صيدا سيتي

نقابة موزعي الغاز ومتفرعاتها: لعدم التهافت على تخزين المادة لأنها متوافرة مؤسسة معروف سعد بالتعاون مع جمعية حماية تنظمان تدريباً للعاملات الاجتماعيات والمتطوعات حول كيفية حماية الأطفال الهيئة النسائية الشعبية تتوجه بالتحية إلى نضالات المرأة في الميادين كافة "المقاصد - صيدا" تنعى عضو هيئتها العامة حسن عنتر.. ورئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب يرثي "صديق العمر" أسامة سعد يستقبل موظفي مستشفى صيدا الحكومي ويجري اتصالا بوزير المالية من أجل دفع مستحقات المستشفى نادر الحريري يقاضي صاحب مجلة الشراع نقابة مالكي ومستثمري تعبئة الغاز: شركات الاستيراد بدأت بالتقنين لعدم توافر الاعتمادات حريق أسلاك كهربائية وكسر خرضوات لصاحبه م. ر. خلف قهوة صحصح حسن علي عنتر في ذمة الله أسرار الصحف: نقل عن وزير الخارجية الاميركي خلال لقاء في باريس قوله ان الطبقة السياسية في لبنان كلها ‏فاسدة ويجب تغييرها‎ يوميّات الصيداويين مع التعبئة العامة والإقفال: "فراغ مُمِلّ" تملؤه الهوايات دولة المولدات تضرب من جديد.. وفواتيرها جنونية! اطلاق نار خلال اشكال في مخيم عين الحلوة المجذوب عمم على الجامعات الخاصة عدم تسجيل طلاب دون حيازتهم الثانوية العامة أو ما يعادلها الشهاب: الجامعة العربية هي المرجع الصالح لجمع الشمل والتوفيق وحفظ الكرامة! طلاب الصفوف المنتهية في مدرسة الإنجيلية في صيدا يطلقون حملة تبرع لدعم مستشفى صيدا الحكومي الصليب الأحمر الدولي ودائرة الشباب في سفارة دولة فلسطين توزعان طرودا غذائية إلى العائلات الفلسطينية المُهجّرة من سوريا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً

حطين الفلسطينية في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 02 حزيران 2015 - [ عدد المشاهدة: 874 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

لا تزال حطين، القرية الفلسطينية، حاضرة بقوة في ذاكرة جيل النكبة. القرية التي لم يبق منها إلا المسجد المطوق في أراضي العام 1948 المحتلة. ومن أجل ألا تموت الذاكرة، تحولت عادات وتقاليد أهالي حطين الى تراث شعبي، ليبقى شاهداً حياً تتوارثه الأجيال الفلسطينية.
انتقلت حطين الى «مركز معروف سعد الثقافي» في صيدا، من خلال المعرض التراثي الفلسطيني، الذي يتضمن شهادات رواها كبار السن من أهالي تلك القرية، وعن تراثها الغني وفولكلورها الشعبي والحلويات والمأكولات على انواعها، وكيف كانت تعد مع خبز التنور و«المرقوق» والكبة النية وحوائجها، من المردشوش والبهارات على انواعها، و«الزلابية ولقمة القاضي» و«التمرية»، وصولاً الى «المشبك»، بالإضافة الى عرض للباس التراثي الفلسطيني.
وأظهرت فكرة المشروع التراثي إصرار الشعب الفلسطيني وتمسكه بحق العودة إلى فلسطين، والتمسك بكل ذرة تراب من حطين. وتضمن المهرجان لمحات تاريخية عن حطين، بالاضافة الى وصف جغرافي لمعالم البلدة الفلسطينية، وأغانٍ تراثية وزجل شعبي ووصلات دبكة.
فعاليات المشروع التراثي «حطين» في صيدا، أحياه المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية، و«منظمة ثابت لحق العودة» و«لجنة حطين»، برعاية «الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية ـ انتماء»، ضمن فعاليات الذكرى الـ 67 للنكبة الفلسطينية.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946136572
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة