صيدا سيتي

فتح طريق مكسر العبد في صيدا الحراك في صيدا اعلن التصعيد والنزول الى ساحة ايليا توقيف بائع قهوة متجول قرب ساحة الاعتصام! متطوعو جمعية نواة يحتلفون بالمولد النبوي الشريف، ويوزعون الحلوى احتفالاً بالذكرى - 48 صورة مطلوب موظف/ة صيدلي للعمل في صيدلية في الشرحبيل صيدا مطلوب موظف/ة صيدلي للعمل في صيدلية في الشرحبيل صيدا للبيع شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف - 37 صورة للبيع شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف - 37 صورة للإيجار شقة جديدة طابق ثاني في حي الوسطاني خلف حلويات السمرة بالقرب من المستشفى التركي - 13 صورة للإيجار شقة جديدة طابق ثاني في حي الوسطاني خلف حلويات السمرة بالقرب من المستشفى التركي - 13 صورة بيان توضيحي صادر عن مازن عاطف البساط نقلوا إلى قصر العدل في صيدا .. تأجيل استجواب موقوفي أحداث استراحة صور إلى الخميس السنيورة تحدث لقناة النيل عن الأوضاع الراهنة في لبنان وتصوره للخروج من المأزق السعودي أعطى توجيهاته للتجاوب الكامل مع المطالب الخدماتية لساحة الحراك المدني في صيدا - 4 صور ​بدء التسجيل لدورة التزيين والتجميل ودورة إدارة المكاتب ودورة تصوير خارجي في جمعية النجدة الاجتماعية ​بدء التسجيل لدورة التزيين والتجميل ودورة إدارة المكاتب ودورة تصوير خارجي في جمعية النجدة الاجتماعية المخيمات الفلسطينية .. حكاية ألم مستمر على درب العودة!! اقفال مصلحة تسجيل السيارات في صيدا القوى الإسلامية في عين الحلوة تحيي ذكرى المولد النبوي الشريف - 14 صورة الحالة اليوم بكلمات البارحة

الشيخ جمال الدين شبيب: هل جاء النبي بالذبح؟!

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 03 أيلول 2014 - [ عدد المشاهدة: 1786 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
ورد في بعض الأحاديث نص ( جئتكم بالذبح ) وذلك في حديث طويل جاء فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يا معشر قريش أما والذى نفس محمد بيده لقد جئتكم بالذبح فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع حتى إن أشدهم فيه وصاة قبل ذلك ليرفئوه بأحسن ما يجد من القول حتى إنه ليقول انصرف يا أبا القاسم انصرف راشدا فوالله ما كنت جهولا..."
..والحديث روي من طرق متعددة فقد رواه بالإضافة إلى الإمام أحمد كلٌ من : البزار في مسنده : 6/457 – 458 رقم(2497) وابن أبي حاتم في التفسير : 8/2698-2699 ، وابن حبان في صحيحه 14/525 – 526 رقم ( 6567 ) ، و البيهقي في دلائل النبوة : 2/ 275 – 276 ، رقم ( 578 ) ،وترجم للحديث بقوله : باب ذكر ما لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم من أذى المشركين حتى أخرجوهم إلى الهجرة وما ظهر من الآيات بدعائه على سبعة منهم ، ثم بوعده أمته خلال ذلك ما يفتح الله عز وجل عليهم ، وأنه يتمم هذا الأمر لهم ، ثم كان كما قال. وابن عساكر في تاريخ دمشق : 30/53 – 54.
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد : 6/15 و في الصحيح طرف منه.رواه أحمد وقد صرح ابن إسحاق بالسماع ، وبقية رجاله رجال الصحيح.
بعض المسلمين فهم حديث ( جئتكم بالذبح) فهما خاصا لم يفهمه أحد من العلماء من السلف والخلف فأخطأ وأساء من حيث أنه ظن أنه يحسن صنعا،، ونستطيع القول :
أولاً- إن الحديث ليس عاماً بأي حالٍ من الأحوال ، لأن صيغه كلها مصدرة بقوله صلى الله عليه وسلم : (( يا معشر قريش )) ، فهذه الصِّيغ ابتداء تنفي حمله على العموم المطلق ، كما يذهب إلى ذلك من أراد أن يذهب.
ثانياً – ولا نستطيع أيضاً أن نحمله على العموم المقيد ، أي أن الحديث عاماً في قريش ، فالوعيد يكون ثابت في حقهم جميعاً ، وذلك للأسباب التالية:
1- إنه ثبت يقينا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُبعث بالذبح لا إلى قريش ولا إلى غيرها ، بل إن محكم القرآن وصحيح السنة يقفان بوجه من يفسر خلاف ذلك ، إذ إن الله تعالى قال : (( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )) ، وذكر الطبري آراء المفسرين في هذه الآية ، على أن المراد بها رحمة للمسلمين فحسب ، أم رحمة للناس أجمعين مؤمنهم وكافرهم ، ورجح ترجمان القرآن ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم بعث رحمة للناس جميعهم كافرهم ومؤمنهم.
وهذا يؤكده قوله صلى الله عليه وسلم : (( إنما أنا رحمة مهداة )) ، وكذا سلوكه صلى الله عليه وسلم الذي يتناقض مع فكرة الذبح ، كعدم تعجله العذاب لقومه ، والدعاء بالهداية لهم ، وعدم الدعاء عليهم .
2 - ما ثبت كونه كان أشد رحمة على قريش من رحمته على من سواها ، بدليل ما حصل يوم فتح مكة ، من قوله صلى الله عليه وسلم لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء ، ومن قوله صلى الله لأصحابه (( لا تجهزوا على جريح ، ولا تتبعوا مدبراً )).
3- أنه عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم في أشد لحظات الكرب والشدة عندما رجع من الطائف على الحالة التي رجع فيها ، وجاءه ملك الجبال منتظراً إشارة منه صلى الله عليه وسلم ليُطبق عليهم الأخشبين قال:
بل أرجو الله إن يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً ، فلو كان أُرس لقريش بالذبح لكانت هذه فرصة سانحة ، بل ومؤيدة ، ولكنه لم يفعل لتعارض هذا مع أصل رسالته صلى الله عليه وسلم.
4 – كان كثيراً ما يردد : ( اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون ) برغم إيذائهم له ، فلو كان أرسل لهم جميعاً بالذبح لدعا عليهم لا لهم.
ثالثاً – إن المدقق في الحديث يرى أنه خاص بأشخاص بأعيانهم ، وهم السبعة الذين عدهم النبي صلى الله عليه وسلم، وعرفت أماكن مصارعهم في بدر .
خامساً : أن الذبح الوارد هنا ليس المراد منه قطع الأوداج كما تذبح الشياه والخراف ، وإنما هو كناية عن القتل.
ولهذا نظم العلماء المحققون هذه الروايات في سلك دلائل النبوة ، لأن هذا تحقق في معركة بدر، فقد كانت بمثابة الذبح الذي توعدهم به النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه كما في رواية أخرى وبعد مقولة النبي صلى الله عليه وسلم يا معشر قريش جئتكم بالذبح ، دخل بيته ثم خرج عليهم وفي يده حصباء رماها عليهم وقال : شاهت الوجوه ، فما من أحد أصابته تلك الحصباء منهم إلا وُجد صريعاً في بدر.
وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( جئتكم بالذبح ) ، ومن حمل الحديث على غير هذا المحمل فإنما يريد أن يُكذب الله ورسوله ، والنصوص تأتلف ولا تختلف ، لهذا فوصف النبي بأنه جاء بالذبح فيه إساءة أدب مع النبي صلى الله عليه وسلم ، واعتداء لا يليق ، والله الموفق.

صاحب التعليق: آنا معروف معروف
التاريخ: 2014-09-03 / التعليق رقم [53724]:
قد كانت المرة الأولى التي سمعت بها بهذا الحديث في أحدى غرفات مدرسة المقاصد الإسلاميه حيث قام مدرس التربية الدينية بقوله وتمرير يده على عنقه وتمديد حرف الهاء لتكون "....بالذبححححح". وشدد مدرس التربية الإسلاميه على ترديد الحاء في رواية الحديث.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917398878
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة