صيدا سيتي

التبول المتكرر أسامة سعد استقبل وزير الزراعة حسن اللقيس على رأس وفد موسع من الوزارة - 5 صور إقبال متزايد على المدارس الرسمية...والطلاب الفلسطينيون يدفعون الثمن النائب بهية الحريري استقبلت وزير الزراعة حسن اللقيس ووفدا من الوزارة - 8 صور للمرة الأولى في صيدا!! اختتام برنامج اعداد منسق مادة العلوم - 7 صور أمسية شعرية حاشدة للشعر المحكي بدعوة من لقاء المنارة الثقافي قناريت - 17 صورة وزير الزراعة زار سراي صيدا والتقى المحافظ ضو: حصة الجنوب من سيدر حصة وازنة - 8 صور وزارة الاتصالات تنفي صحة الخبر حول الغاء خدمة الـwhatsapp call العثور على جثة مواطن داخل متجره في حي الميدان بزحلة توقيف أحد الصرافين في البقاع للتداول بالعملة الاجنبية بغير السعر الرسمي أسامة سعد بحث مع وفد من قيادة حركة حماس الأوضاع في الأرض المحتلة والمشاكل التي يعاني منها الفلسطينيون في لبنان - صورتان بالفيديو.. احتجاز رجل كان يهدد بتفجير جسر في كييف بالفيديو... ظهور "وحش مائي" ضخم في الصين الجماعة الاسلامية: يجب ان لا يبقى طالب فلسطيني خارج مقاعد الدراسة - 7 صور مودعو جمّال ترست بنك "تائهون" بين المصارف الرافضة لأموالهم العثور على جثة على شاطىء جونية الافراج عن مرهف الأخرس ليلا توقيف قاتل عريف في الجيش بعد 3 سنوات على جريمته مافيات التلاعب بالأسعار تصل الى "الكتب المدرسية"... أزمة محروقات تلوح في الأفق: هل يدفع المواطن الثمن؟

وسقط الأسير في الفخ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأربعاء 26 حزيران 2013 - [ عدد المشاهدة: 3102 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ميشيل تويني - النهار:
تحية الى الجيش اللبناني والى كل شهيد له سقط في عبرا او يسقط في معارك داخلية مؤسفة - مجبر على خوضها، فالدماء لا تنفك تنزف في وطن أدمن الموت والشهادة.
الاستنكار والوقوف مع الجيش اللبناني واجبان على كل لبناني، لكن من غير الضروري ان نشاهد ونستمع الى مزايدات في هذا الموضوع. تحاول اطراف وضع الجيش في وجه فئة معينة، او طائفة محددة، رغم ما في ذلك من مغامرة خطيرة لا تنفع احداً.
بعض التساؤلات ضرورية وبعيداً من المزايدات، لمحاولة معرفة السبب الذي يدفعنا كل مرة الى دفع اثمان باهظة.
أول سؤال او تساؤل: كيف تحولت معركة الشيخ أحمد الاسير ضد "حزب الله" حرباً على الجيش اللبناني وهو منذ البداية يعلم انها ستكون معركة خاسرة؟ كيف ان الاسير، الذي كان يعتبر الجيش خطاً احمر، سقط في فخ المواجهة معه ومع معظم الرأي العام اللبناني؟ ألم يكن افضل له ان يواجه "حزب الله" انسجاماً مع مواقفه المناهضة له ولسلاحه وتوجهاته، كما كان متوقعاً ان يفعل؟
السؤال الثاني: عن العمل الاعلامي، وهدفه، ورسالته، خصوصاً ان بعض وسائل الاعلام نشر الاثنين صوراً وتسجيلات زعمت انها من داخل مسجد الأسير في عبرا تظهر ضحايا ودماء، لكي يتبين لاحقاً انه شريط قديم لمجزرة في مسجد عراقي، علماً ان بث هذا الشريط يثير الشارع، في لحظة كان الوضع بالغ الحساسية. فكيف تسمح وسيلة، او وسائل اعلامية لنفسها ببث شريط كهذا؟ واذا كانت النية "بريئة "، الا ان المسؤولية كبيرة وتقع على عاتق المسؤولين عن هذه المؤسسات، وهم يدركون أثر الاعلام على الناس.
والأغرب ان الوسيلة عينها لا تنفك تثير النعرات وبث تصريحات لمشايخ ونواب من الطائفة السنية يهاجمون الجيش. هذه التصريحات، وإن حقيقية، إلا ان اخراجها من الارشيف واعادة بثها، فيما كانت صيدا تشتعل، ولبنان كله على حافة الانفجار، يطرحان قضية الاعلام ودوره السيئ احياناً.
تساؤلات كثيرة تطرح ايضاً في هذه الفترة عن حالة الاسير وما اذا كانت ستستولد حالات اسيرية مماثلة في ظل شعور بالغبن نتيجة عدم التوازن العسكري، وعدم المساواة في التعامل ما بين الافرقاء والطوائف اللبنانية.
واليوم، بعد انقضاء حالة الاسير مبدئياً، لا بد ان نسأل عن كل من ساهم في خلق "الاسيرية" وروّج لها، ومسؤولية كل من أوجد منطق "ما يحق لنا لا يحق لغيرنا"، لاننا نرفع شعارات المقاومة والممانعة.
أسئلة وتساؤلات ضرورية، ولا يعني طرحها محاولة تبرير فظاعة ما فعله الأسير وانصاره، لكن بعض القراءات التحليلية تجعلنا نفكر في أبعاد الحادثة، ونأمل ان يأتي يوم تتوقف فيه اطراف وجهات عن المغامرة واللعب بأوراق مشبوهة ندفع ثمنها دماً.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911596343
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة