صيدا سيتي

ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ أسامة سعد: نؤيد الثورة الشبابيّة والشعبية حتى النهاية، وصيدا مفتوحة لجميع اللبنانيين مركز ألوان يختتم مشروع الشباب باحتفال فني ورياضي في عين الحلوة صيدا اجتازت قطوع "البوسطة" .. فهل يجتاز حراكها التداعيات! - صورتان بوسطة الثورة على أبواب صيدا .. فهل تدخلها؟ سعد: "بوسطة الثورة" مرحّب بها بصيدا وأنا بطريقي الى الأولي لأخبر المتظاهرين بذلك هل كشفت "بوسطة الثورة" هوية "الحراك " في صيدا ؟؟!! انقسام المحتجين في صيدا بين مؤيد لاستقبال "بوسطة الثورة" ومعارض لها منتدى صيدا الثقافي الاجتماعي يدعوكم لحضور الاحتفال الديني إحياء لذكرى مولد سيد المرسلين أسامة سعد: لا أحد في مدينة صيدا لديه مشكلة في دخول البوسطة المشهد عند مدخل صيدا الشمالي ع "هدير البوسطة" - 7 صور خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين الهيئة 302: 170 دولة تُسقط مشروع نتنياهو ترامب لشطب "الأونروا" شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون شهادات ومستشفيات جمعتْهما "الثورة الشعبية" بعد 30 عاماً... وصورة نسرين وجانيت تُشبه صيدا سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين

جمال شبيب: سفهاء الأحلام

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 25 كانون أول 2012 - [ عدد المشاهدة: 1942 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
معنى ( سفهاء الأحلام ) ضعفاء العقل، قاصرو النظر والإدراك.
قال النووي : " صغار العقول " جمع حلم بكسر أوله والمراد به العقل, والمعنى أن عقولهم رديئة. وقال الحافظ والسندي والسيوطي : " ضعاف العقول " وقال ابن الأثير : " الأحلام : الألباب والعقول ، والسفه :الخفة والطيش ". وقال النووي:" يستفاد منه أن التثبت وقوة البصيرة تكون عند كمال السن وكثرة التجارب وقوة العقل".
وقد تعقب الحافظ في الفتح على قول الإمام قائلاً:" ولم يظهر لي وجه الأخذ منه فإن هذا معلوم بالعادة لا من خصوص كون هؤلاء كانوا بهذه الصفة ". ‏
وعلى كل فالخوارج ومن شابههم بالقول أوالفعل قوم جمعوا بين حداثة السن وسفاهة العقل ، فكيف اذا اجتمعت مع حداثة الالتزام ، وقلة العلم الشرعي، والإسلام منع من السفيه التصرف فيما يخصه وحجر عليه ، - كما هو معروف، فلم يخل كتاب من كتب الفقه باب الحجر على السفيه ، فكيف بالشأن العام ؟ لكن كما يقال إذا تفرقت الأغنام قادتها العنزة العرجاء، وبالتالي فإن الخوارج لم يخرجوا إلا حين فرقة من الناس.
ومن سفاهة العقل ارتكاب المحرم شرعا، والمجمع على تحريمه ثم الافتخار به والإعلان به، والجهر به .
تأمل حول هذين الصفتين :
تأملت حول هاتين الصفتين ، وهما من الصفات التي وردت في جميع النصوص الواردة في الخوارج ، ومن الصفات التي صحت سنداً ومتناً، وقد اتفقت كلمة الرواة على تقديم صفة حداثة السن على سفاهة الحلم ، ولا بد أن للتقديم هنا معنى مقصوداً لذاته ، منها أن حداثة السن – العمر – يمكن إدراكه وملاحظته بكل سهولة وبدون حاجة لغير حاسة العين المجردة، لكن سفاهة الحلم ليست بادية كما هي صفة الحداثة فقدمت ؛ لأنها يمكن ملاحظتها بدون تعقيد ، ولا تخفى على العين المجردة .
إنهما صفتان متلازمتان، تلازم الرشد للبلوغ ، فإذا تحققت الأولى وهي -صغر السن – فستتحقق الثانية تباعاً، ولهذا تم تقديها على الثانية فيما يبدو لنا – والله أعلم – .
بل إن حداثة السن بحد ذاتها – وإن لم يعتنق صاحبها الفكر الخارجي - مشكلة تحتاج إلى المراعاة، وانظر ماذا تفعل حداثة السن بالإنسان، وانظر كيف تورده المهالك شدة حماسته وقلة فقهه وورعه .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917720839
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة