صيدا سيتي

مسيرة شعبية باتجاه احياء صيدا القديمة المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية إلى طلاب الانتفاضة العابرة للطوائف إذا دقت علقت صيدا تشارك ساحات الثورة وداع شهيدها - 3 صور جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة إرجاء جلسة الاستماع للمتهمين في حادثة استراحة صور لعدم تمكن القاضي من الوصول إلى قصر العدل في صيدا

مسجد ومقام الإمام الأوزاعي: مكان مميز للخشوع والتقرب من الله

مساهمة القراء - السبت 18 آب 2012 - [ عدد المشاهدة: 4770 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مساهمة: إيمان حنينة - صيدا سيتي (النشرة)
اذا كنت داخلا الى بيروت من الجهة الجنوبية فلا بد من ان تمر بأحد اقدم ضواحيها واقدم مساجدها، وهو مسجد الامام الاوزاعي، الذي سمي بهذا الاسم نسبة الى الامام المدفون داخل المسجد.
ولد الامام عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعي في مدينة بعلبك وانتقل الى بيروت حيث سكن لمدة في سوق الطويلة بوسط بيروت، وجعل من مقامه وبيته زاوية للعلم والفقه، وبعد وفاته دفن في مسجد "حنتوس" (منطقة الاوزاعي سابقا) حسب وصيته، التي وجدت عند وفاته، وقال فيه اهل القرية حينها "ها هنا رجل صالح مدفون في قبلة المسجد ينزل عليه النور، ولا يعرفه إلا الخواص من الناس".
وقال فيه الامام ابن كثير "ما تكلم بكلمةٍ إلا كان المتعين على من سمعها من جلسائه أن يكتبها عنه". ويمكننا ان نعرف من كلام المؤرخين أن الإمام الأوزاعي كان دفينا في قرية لا يعرفه أهلها باسمه، وإنما يعرفونه بمكانته الدينية فقط من خلال إعتباره رجلاً صالحاً ينزل عليه النور، وأن الذين يعرفونه هم نخبة من الناس فقط.
لا يوجد في هذا الجامع ما يدل على إسم بانيه وتاريخ بنائه، إلا أن وجود ضريح الأوزاعي فيه يؤكد لنا أنه كان موجوداً في سنة 157 هـ (774 م) أي في أيام الخليفة العباسي الثاني أبي جعفر المنصور المتوفى عام 158هـ (775 م).
إمام بيروت وبلاد الشام والاندلس والمغرب
وما زال اهل بيروت خاصة ولبنان عامة يزورون هذا المقام لتقديم النذورات والصدقات في مقامه كما يؤكد لـ"النشرة" مؤرخ "بيروت المحروسة" الدكتور حسان حلاق ويشير الى ان "هذا الامام هو امام بيروت وبلاد الشام والاندلس والمغرب وكان من الأئمة الكبار، حيث دافع عن المظلومين من الميسيحيين والمسلمين بوجه الخلفاء العباسيين"، ويؤكد ان "الامام أجاب في اكثر من سبعين ألف مسألة شرعية، وانتشر مذهبه المعروف بإسم مذهب الإمام الأوزاعي وعمل به في بلاد الشام والأندلس لنحو مئتي عام، ولا يزال أهل بيروت والبلدان الشامية متأثرة إلى اليوم بمذهبه وتفسيراته".
الاوزاعي من أصحاب القرن الأول الذي يعتبره الرسول خير القرون
كما ان مدير عام الأوقاف في دار الإفتاء في لبنان الشيخ هشام خليفة يؤكد ان الإمام الأوزاعي يعتبر من أصحاب القرن الأول والذي يعتبر خير القرون بدلالة قول النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، " خير القرون قرني ثم الذي يليه ثم الذي يليه".
ويذكر الشيخ خليفة، في حديث لـ"النشرة"، بأن "الأوزاعي كان مميزا في مدينته بالمقاومة والدفاع والمرابطة وخاصة في بيروت مما جعل اهالي بيروت ولبنان يبادلوه نفس المحبة"، ويشير الى ان الأوزاعي "اشتهر بتعليم اهل البلدة علوم الدين ودعاهم الى توحيد صفوفهم في مواجهة الأعداء والخزوات مما وحد صفهم الى جانب دعوات الأمام لأهل لبنان جميعا بتوحيد الصف من منطلقاته الدينية، حيث كان يعتبرها الطريق الوحيد للإنتصار". ويشرح الشيخ ان الأوزاعي رفض قرار السلطان العثماني حينها بإعدام غير المسلمين ودعاه الى تعديله وعدم العمل به، وما كان من السلطان الى العودة عن قراره بناء على ما قاله الإمام، مشددا على أن كل ما ورد عن الإمام شكلت عند المسلمين خاصة واللبنانيين عامة إحترام وتقدير الى هذا الإمام الذي دافع عن الحق في وجه الظلم.
هندسة فريدة وحديثة
وعندما تزور الجامع ترى في مقدمته مئذنة حديثة تبرع ببنائها مصطفى رمضان إبن الشيخ محمد رمضان سنة 1939م كما تدل لوحة الرخام الموجودة فوق الباب الخارجي للجامع.
من الجهة الغربيّة من الجامع رواق مستطيل، ليس فيه ما يُبيّن تاريخ بنائه، وفي الجهة الشرقيّة منه مقبرة إسلاميّة صغيرة دفن فيها بعض أعيان المسلمين من المفتيين والأمراء، وبمحاذاة المقبرة من جهة الشرق جامع حديث إفتتح للصلاة عام 1964م.
حنتوس الان زالت وحلت مكانها منطقة صناعية متصلة بالعاصمة بيروت جغرافيا معروفة بأسم الامام الاوزاعي المدفون في أقدم الجوامع في بيروت على الإطلاق، مقام الامام الاوزاعي موجود في مسجد صغير يحتوي حضارة كاملة لرجل زاهد في علمه.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917544205
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة