صيدا سيتي

الانماء والاعمار: إنجاز حفر القسم الأخير من النفق المخصص لجر مياه سد بسري محتجون دخلوا سراي صيدا الحكومي والصقوا منشورات على الجدران Charity initiatives seek to ease economic pressures in Sidon اللجان الشعبية والمجلس النرويجي وبحث في تحسين البنية التحتية بجبل الحليب أسامة سعد على تويتر: مهمّشو اليوم... ثوار الغد... لا دولارات ستأتي إلى لبنان: «خُذوا إعاشة»! مدارس خاصة تتخبّط وأخرى تبخّرت مؤونتها 50% حسومات على رواتب الأساتذة مبادرات "التكافل الاجتماعي" في صيدا... تُبلسم معاناة الفقراء والعائلات الـمتعفّفة معمل سبلين يهدّد برجا: أطرد موظّفيكم غزوة الشتاء: الأسوأ لم يأتِ بعد! «بورصة» صرف الموظّفين: 100 ألف مطلع 2020 الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي

حسام ناصر: مصطلحات عربية بديلة - ميرسي: جزاك الله خيراً

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 05 آذار 2006 - [ عدد المشاهدة: 5535 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لويزيانا – حسام ناصر:
عرفت البشرية على مر العصور العديد من الاختراعات العظيمة التي لا غنى لنا عنها في عصرنا الحالي. أما أعظمها وأكثرها أهمية كان وبلا شك اختراع اللغة، على الأخص- وبالنسبة لنا- اللغة العربية، والتي تكمن أهميتها في كونها لغة القرآن الكريم واللغة التي تحدث بها أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الغريب ما في الأمر، أن لغتنا العربية رغم تاريخها العريض باتت عاجزة عن استحداث مصطلحاتٍ مقابلة لنظيراتها من اللغات الغربية، الأمر الذي يدفعنا للتساؤل ما السبب ومن المسؤول..أهي غزارة هذه المصطلحات أم هي مسؤولية الغرب (ساخراً). قد يقول البعض "أنا غير مسؤول عن تحديث اللغة فهذه مشكلة أصحاب الاختصاص"، صحيح، ولكن تذكر أنك مسؤول عن مقاطعة المصطلحات الدخيلة أو المطالبة بالبديل وذلك أضعف الإيمان.
أما الأغرب من ذلك، أننا- نحن ذوو اللسان العربي والمنادون بالعروبة- نأبى إلا أن نستخدم مصطلحات غربية رغم وجود مرادفات لها باللغة العربية. بل والأسوأ من ذلك، أننا استبدلنا ما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نحيي به بعضنا البعض (أفشوا السلام بينكم) بتفاهات اللغات الأخرى من هاي وباي وإلى ما هنالك. أشير هنا إلى حديث الرسول الكريم (ص): "ما حسدتكم اليهود والنصارى على شيء ما حسدتكم على التسليم والتأمين". من جهة أخرى، طوال سنين إقامتي في الولايات المتحدة، لم أعهد قط أحداً من المسلمين غير العرب يحيّي بغير السلام حتى فيما بينهم.
على ضوء ما تقدم، دعوني أستعرض بعض المصطلحات الغربية الشائع استعمالها في تعاملاتنا اليومية مع طرح لمرادفاتها من اللغة العربية عساني بذلك أطلق مبادرة لإحياء اللغة من جديد.
هايباي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ميرسي: جزاك الله خيراً
براڤو: عافاك(الله)
التلفون: الهاتف
الموبايل: النقالالمحمولالجوال..إلخ
الريموت (الريمون كما يسميها البعض): آلة التحكم
الكاميرا: الصوّارة (هذا ما يطلقه عليها أصدقائي من ليبيا)
الكالكيولايتر: الحاسبة
الكمبيوتر(الكنبيوتر كما يسميه البعض): الحاسوب
المايكرووايف: السخان الرقمياللآلي
الراديو: المذياع
الميكروسكوب: المِجْهر
التلفزيون: المِرناة (وليس التلفاز لأنها مشتقة من التلفزيون)
الآي سي: مكيف الهواءالتكييف
الدركسيون: المقود (السَّكَّان كما يسمّى في الخليج)
هذا ما أمكنني استحضاره في الوقت الحالي، وسأقوم باستعراض المزيد في المقالات اللاحقة في حين أرجو من القرّاء الكرام طرح ما لم يتم ذكره من المصطلحات في خانة التعليقات.

صاحب التعليق: صافي السوسي
التاريخ: 2014-07-19 / التعليق رقم [53372]:
"منكون عم نحلأ منسيير عم نأبع ضراس"

طيب لما واحد سنانو وضراسو مسوسين ومهتريين، شو بتتوقعي انو طبيب الأسنان الخبير يعمل؟ طبعاً رح يقلع كل هيدي الأسنان الصفرا المسوسة ورح يخلي الواخد متل البوبو يعيش على الحليب والسحلب.

صاحب التعليق: لينا ضاهر
التاريخ: 2014-07-19 / التعليق رقم [53371]:
للاسف ما بيلبقلكم شي،ومتل ما قال الطالب هشام القطب:منكون عم نحلأ منسيير عم نأبع ضراس!!
واظن ان كثرت تقبيع الضراص على هذا الموقع الكريم ساهم بتوقف الكثيرين من ارسال مشاركاتهم التي لطالما سعدنا بها واهمهم الاستاذ محمد محسن والدكتور ياسر شبلي والسيدة حليمة اوسطه والاستاذ ناصرنقوزي والسيد صلاح قدورة وغيرهم كثيرين.
الغريبة هو ان اسلوب هذه التعليقات التي غالبا ما لا يكون لها علاقة بما يقدم وغالبا ما تسيء للمشاركين بشكل شخصي بعيدا عن ما يقدم !!

صاحب التعليق: المتصفح عبد الغني القطب راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-03-03 / التعليق رقم [784]:
الأخت سارة القنواتي: اللغة العربية لغة غنية جداً بالمعاني والتعابير والأسماء... والله سبحانه وتعالى اختارها لغة القرآن أي لغة كلامه عز وجل ولولا أنها أفضل اللغات وأغناها لما اختارها رب العالمين سبحانه وتعالى.... وبالنسبة للسندويش نستطيع إطلاق كلمة "الشطيرة" على وزن " الفطيرة" فالذي أطلق إسم الهاتف على التلفون والمذياع على الراديو والحاسوب على الكمبيوتر والجوال على الموبايل لن يعجز بإيجاد كلمة عربية يطلقها على كلمة سندويش...
وانا لا أمانع في ان تتعاون اللغات في ما بينها ولكن علينا ألا ننسى ان العربية لغة القرآن لذلك نوليها قدسية عالية الحساسية

صاحب التعليق: الطالبة سارة وفيق القنواتي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-03-02 / التعليق رقم [759]:
فكرة جيدة أن نبدل المفردات الاجنبية بالعربيه ولكن يا سيد حسام ناصر ألا تعتقد أنه ليس من الخطأ أن تستعير اللغات المفردات من بعضها؟ ألم ياخذ الغرب منا بعض المفردات؟ أنا لا أدعو الناس ليستعملوا "هاي" و"شاور" ولكن هل نستطيع تسمية السندويش "الشاطر والمشطور والكامن بينهما"؟ ما أعنيه أن هناك كلمات أجنبية لا يمكننا الاستغناء عنها عاى الاقل حتى الآن

صاحب التعليق: المهندس عبد الودود محي الدين سكافي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-03-02 / التعليق رقم [755]:
جزاك الله خيرا" على هذه المقال , نتمنى من الجميع استخدام لغتنا العربية بدلا" من المصطلحات الغربية

صاحب التعليق: السيد جمال يوسف معتوق راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-03-01 / التعليق رقم [746]:
الموقع يا عبد الباسط يرحب بمساهمة الجميع، فلا تبخل على ا لموقع والمتصفحين بالكتابة، وخلي قلبك قوي

صاحب التعليق: الأستاذ عبد الباسط محمد ناصر راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-03-01 / التعليق رقم [738]:
السلام عليكم: أولاَ أود أن أوجه تحياتي إلى جميع الأعضاء الكرام وبالأخص المهندس حسام الدين ناصر صاحب هذا المقال الذي أعطيه علامة 10/10 ولكن هناك ملاحظة لأصحاب التعليقات أرجو تقبلها: ياريت تعملوا المحادثات في المواقع المخصصة للشات وليس هنا, خللو الموقع نظيف ومحترم, وبحب ذكركم بأنو هون بس للتعليقات و الإقتراحات أو الإنتقادات البناءة على هذا المقال فقط. على فكرة كنت بدي أرسل مقال و رجعت غيّرت رأيي...

صاحب التعليق: الطالبة فاطمة محمد ناصر راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-28 / التعليق رقم [702]:
أولا أشكرك يا أخ حسام علي طرح هذا الموضوع المهم جداََ... ولكن عندي مداخلة عن هذه المشادات بين الأعضاء: ياريت بدل ما نضييع وقت بالرد على بعضنا, ياريت نكتب شي مقال نستفيد منو كلنا... مع إحترامي للجميع

صاحب التعليق: المهندس محمد أحمد الحناوي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [664]:
لم تقل انجليكا انها في صيدا بل قالت انها "ابنة هذه المدينة الغالية"، و بما انك يا رامي تقول انه "بوجود الطيارات اليوم بتصير بالصبن" فاذن لا يوجد مشكلة بوجودها في النمسا. مش هيدا موضوعي. اشكر السيد ناصر على التذكير بهذا الموضوع الذي يغفله الكثير من الناس، و استأذنه باضافة انه اذا كنا نريد ان نقلد الغرب فلنقلدهم باحترام الآخرين و آرائهم و بالشفافية و المصداقية و الموضوعية و التواضع. و خلصونا بكفيكم فلسفة و تذاكي لأنه زهقنا أو اشمئزينا بالأحرى. و تذكروا ما قال ابو نواس:
قل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئا و غابت عنك اشياء

صاحب التعليق: المتصفح رامي عبد الوهاب أحمد راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [662]:
شكرا لكل من وجهة بسؤال أو نقد أو أستفسار
أولا أقول للأخ هشام قطب والدكتور أرقدان
أينما أكون أكون شو المشكلة عندك بوجود الطيارات اليوم بتصير بالصبن فأنا أكتب من البلد التي أكون بها وهذا لا يعني أنني أكذب . وبالنسبة للتأكد من هويتي فما عندي أي مانع ممكن أن أرسلها الى أدارة الموقع . فخلي عقلك منفتح على الجميع .
وبالنسبة للصحفية الصيداوية والتي تهاجم بعض الأخوة فلنتأكد من أسمها أولا حيث أنها تقول أنها في صيدا ووضعت في التعريف عنها أنها في فينا النمسنا ( يعني حبل الكذب قصير )
وأما عن مستواها الحضاري فما شاء الله على مستواكي الحضاري واللذي للا يتعدى أنفك.

صاحب التعليق: السيد جمال يوسف معتوق راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [656]:
بعد مشاورة إدارة الموقع فيما خص التعليقات الأخيرة والإهانات المتبادلة بين الأعضاء، فضلت إدراة الموقع إبقاء التعليقات كما هي إلى حين حتى يتفكر الصيداويون المشاركون في حقيقة المآزق الحوارية التي يخوضونها، وكل عضو يصر على الحديث بلغة الاستهزاء بالآخر يعرض عضويته للإزالة مع كامل تعليقاته.

صاحب التعليق: الطالب هشام . القطب راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [655]:
إقتراح للموقع!! هو طلب activation code يرسل إلى الهاتف المحمول و ليس إلى الإمايل لأنه من السهل إختراع إميلات مهمية و عديدة ! و ذلك حرصا على الموقع و كرامة الناس!! و الجراة أهم شي!!!! و تفاديا للفتنة!

صاحب التعليق: الطالب هشام . القطب راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [654]:
نرجو من الموقع التأكد من صحة العضوية لكل شخص!!! يبدو أن السيد رامي قد كشف نفسه بنفسه!!!
و سؤال!! أنجليكا صحفية لأية جريدة او محطة تلفزيونية ؟؟؟ و منكون عم نحلأ منسيير عم نأبع ضراس!! شو جاب سييرة المكب هلّء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صاحب التعليق: الطالب هشام . القطب راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [649]:
mr rami waiting your answer !!!! if u have any !

صاحب التعليق: المهندس حسام الدين محمد ناصر راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [648]:
أذكر الأخوة الأعضاء بالمثل العربي: "كل إناء بما فيه ينضح" فالرجاء الإلتزام بآداب الحوار

صاحب التعليق: الطالب هشام . القطب راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [647]:
one questions!!! isn't mr rami the one who wrote about the hariri company and the 3% discount ?? and he said he worked in ksa ??? and now he says he loves in france ??? just akin nothin more maybe am wrong! i wish so !

صاحب التعليق: المهندس حسام الدين محمد ناصر راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [645]:
شكراً للأخت الصحفية انجليكا فخر الدين، و لكن سينما هي أيضاً مصطلح غربي و البديل قد يكون المسرح المرئي و ليس مسرح الأفلام لأن فيلم أيضاً كلمة غربية و لا أجد في الوقت الحالي بديلاً لكلمة فيلم..
أقترح (مازحاً) إسم مَلَك بديلاً لأنجليكا لأنه أيضاً إسم غربي..
مجدداً، أشكر لك مداخلاتك

صاحب التعليق: المهندس حسام الدين محمد ناصر راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [643]:
السلام عليكم
لقد قررت أن أطرح موضوعاً بعيداً عن السياسة لكي أجنب قسم التعليقات حوارات "لا حضارية" بين أصحاب الإنتماءات السياسية، و لكن اتضح لي أن المشكلة ليست في الموضوع قيد النقاش، المشكلة فينا نحن
فحسبنا الله و نعم الوكيل..

بالعودة إلى الموضوع الأساس:
مكنة: آلة
طنجرة(كلمة تركية): قدر، حلة
كيلو، متر، و غرام لم أجد لها معنى، أتمنى على من يجد معناها إخطارنا بها

صاحب التعليق: المتصفح رامي عبد الوهاب أحمد راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [640]:
شكرا على هذة المشاركات الجميلة والتي أن دلت فأنها تدل على شخصية كل واحد منكم
وشكرا للأخت فرح البابا على هذة المداخلة الجميلة التي تكفي وتوفي.
أما الكتور العزيز فشكرا على أنت تصف يلي عاشين برا بيتفوهوا كلمات مبهبطة وأنهم عندهم ضغط نفسي من يلي عايشين فيه .
نحنا هون بفرنسا عايشين أحلى عيشة وعنا الدين والأخلاق والأنضباط فأذا طلع واحد خارج النظام ليس بالضررورة التجني وتجمع الكل وتنعتهم بهذة الكلمات.
فأحترموا من هم بالخارج لأننكم دائما في بالهم وذكراهم.

صاحب التعليق: المتصفحة فرح محمد البابا راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [638]:
يعني ماشاء الله عنكم، نسيتم موضوع اللغة العربية ومفرداتها وانتقلتم للشتائم والمسبات وذلك ليس بجديد علينا نحنا العرب عامة واللبنانيين والصيداويين خاصة، يا أخ حازم ويا اخت انجليكا، فرضاً هذا الطالب اخطأ في التعبير ، اهكذا يكون الحوار تكون المناقشة برايكم، ماذا حدث لو كنت يا سيد حازم رددت عليه بأسلوب افضل، هل كان انتقص من مقامك شيْ؟ بالعكس كنت اعطيت صورة اجمل لما يجب ان تكون عليه الحوارات، تناسيتم اللغة ومفردات اللغة وانتقلتو للانتقادات التي لا طعم لها ولا لون، كالعادة طبعاً. فأرجو اغلاق باب هذه الانتقادات والعودة الى المفردات التي كنتم تتداولونها فتلك اعمق واكثر افادة. ومنكم نستفيد!!! سلام

صاحب التعليق: السيد محمد صلاح البساط راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [629]:
نتمنى على الطالب أحمد النداف ان يكون تلميذاً نجيباً ملتزماً بالحد الأدنى من أخلاقيات الحديث والحوار ,فلو أخطات الصحافية فخر الدين بتعبير ما فلا داعي من استعمال كلمة :"تمخض الجبل فولد......." لماذا تصر دائماً على التعاطي مع الناس بلا مبالاة مقترنة بعبارات تصل أحياناً إلى حد الإهانة الشخصية, لكل مقام مقال والمواقع العامة لها أدبياتها وخصوصياتها في التعاطي وتبادل الأراء نرجو منك أن لا تزعل وأن لا ترد بطريقة غير لائقة وان تتفهم سبب توجيهنا الانتقاد لك فلا يوجد سبب الا مراعاةً للجو الجيد والمناسب للموقع وشكراً

صاحب التعليق: الآنسة دانيا وليد الحريري راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-27 / التعليق رقم [625]:
جزاك الله خيرا" على هذه المقال , نتمنى من الجميع استخدام لغتنا العربية بدلا" من المصطلحات الغربية

صاحب التعليق: المتصفح عبد الغني القطب راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-26 / التعليق رقم [620]:
جزاك الله خيراً على تطرقك لهذا الموضوع المهم وسأعرض عليك بعض المصطلحات التي ستخطر على بالي حتى تدرجها في مقالك المقبل واتمنى عليك الإستمرار في الكتابة في هذا المجال عله يحدث تغييراً ما حيث أن لا تغيير بدون تدبير وتفكير.
see you: نراك , إلى اللقاء
mouse:الفأرة
cd:القرص المدمج
vitesse:السرعة
أو الفريمfrein,brake:المكابح
الموتير moteur,generator:المولد,المحرك
الأشكمان,echappement:العادم
يفلتر,filter:المنظف المعقم مزيل الرواسب
البومار,point mort:فاصل السرعة
parking:موقف
تريلا,trailer:القاطرة والمقطورة
تكت,ticket:تذكرة
داون تاون,downtown,city center:مركز المدينة وسط المدينة
هاي واي,highway:الطريق السريع
park:حديقة عامة
mall:السوق المقفل و المغلق
سناك,snack:وجبة جاهزة
فاست فوود:وجبات سريعة
هامبرغر:قرص اللحم المتبل
سوبرماركت:السوق الكبير,
أوتيل:فندق
تاكسي:سيارة الأجرة
سرفيس:خدمة
سلف سرفيس:خدمة ذاتية
open buffet:طعام مفتوح,مائدة مفتوحة
room service:خدمة الغرف


صاحب التعليق: المتصفحة رانيا م. عنتر راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-26 / التعليق رقم [619]:
مقالة جيدة، هناك بعض الكلمات:
بليز: إذا سمحت أو إذا تكرمت

كاش (الدفع كاش): نقدا

بنك: مصرف

سوبر ماركت

سنتر: مركز

صاحب التعليق: السيد جمال يوسف معتوق راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-26 / التعليق رقم [615]:
مقالة جيدة جداً من حسام ناصر أرجو أن تلقى التجاوب من قراء الموقع الكرام.
برافو: أحسنت صنعاً (ربما يكون تعبيراً أدق من عافاك الله)
نايس: حسن أو جميل
بوكيت ماني: مصروف الجيب
باك: حقيبة


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919449548
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة