صيدا سيتي

الجيش يعمل على اعادة فتح الطرقات داخل مدينة صيدا مجموعة أنا مستقل: طبخ وتوزيع وجبات ساخنة للمواطنين في منطقة تعمير عين الحلوة اقفال عدد من الطرقات في صيدا ورمي مفرقعات على شركة أوجيرو والكهرباء مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية البزري: محاولات خصخصة المستشفى التركي والصراع للهيمنة عليه أدّت إلى إغلاقه للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية مسيرة باتجاه المستشفى التركي في صيدا للمطالبة بتشغيله مطبخ في الهواء الطلق لإطعام المحتاجين في تعمير عين الحلوة للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار خطر الدولار على حياة اللبنانيين: المستشفيات مهددة بالإفلاس 68 بالمئة من اللبنانيين يؤمنون أن الفساد تفاقم انهيار النظام المالي اللبناني: "ثورة الجياع" آتية كفوري في قداس "مار نقولا" : سلاحنا وحدتنا الوطنية الامتناع عن دفع القروض والضرائب: هل يبدأ العصيان المدني؟ شناعة: في الذكرى الثانية والثلاثين لإنطلاقة حركة حماس المقاومة تراكم قوتها لمعركة التحرير

مصعب حيدر: عودة عون إلى بعبدا!

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 25 شباط 2006 - [ عدد المشاهدة: 1830 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمان - مصعب حيدر:
لم يكن سمير جعجع شجاعاً عندما قال منذ أسبوعين إن الاعتراض على وصول العماد ميشال عون الى سدة الرئاسة الأولى نابع من حلفائه في 14 آذار، علماً أن الرجل مشهود له بالشجاعة عندما رفض السفر قبيل اعتقاله في ربيع عام 1994. ولم يكن أحد من قادة ورموز «تيار المستقبل» واضحاً في موقفه من هذه القضية. فعندما كانوا يُسألون عن هذا الموضوع كانت الاجابات غائمة وملتبسة.
أما وليد جنبلاط فقد كان دائم الاشتباك مع الجنرال عون ونوابه ومعاونيه منذ السابع من أيار الماضي تاريخ عودة رئيس الحكومة العسكرية السابق من منفاه الباريسي. إلا أن تطورات ايجابية وقعت في الأسابيع الماضية حتّمت ايجاد صلة جديدة بين الطرفين، مما جعل العلاقة العونية - الجنبلاطية تتراوح ما بين الهدنة والغزل النسبي. وقد حصل ذلك إثر تدهور العلاقات بين رئيس الحزب التقدمي وحزب الله بعد اغتيال النائب جبران تويني، وتعليق وزراء حركة أمل وحزب الله لعضويتهم في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة الحالية. وقد قيل الكثير عن جهود ديبلوماسية أميركية عملت بين المختارة والرابية لوصل ما انقطع بين الجانبين في ضوء اعتبار واشنطن انها صديقة مشتركة بين عون وجنبلاط اللذين شكلا جزءاً هاماً من بنية المعارضة اللبنانية التي يحلو لجورج بوش الابن أن يسميها «ثورة الأرز» التي ساهمت في اخراج الجيش السوري من لبنان وحصول التطورات السياسية الأخيرة التي تراكمت خلال العام الماضي.
كيف يمكن وصف العلاقة الحالية بين العماد ميشال عون وأطراف 14 آذار، خصوصاً بعد إعلان ورقة العمل المشتركة بين «الجنرال» وحزب الله؟؟
يدرك معسكر 14 آذار أن القوة النيابية والشعبية العونية تمثل «بيضة القبان» في الساحة السياسية اللبنانية، حيث يصعب على هذا المعسكر أن يحسم معركته دون إعادة اللحمة بين عون وقوى 14 آذار، وأن حسم معركة رئاسة الجمهورية يحتاج الى هذه اللُحمة، خصوصاً بعد أن نقل أحد أعضاء كتلة «الاصلاح والتغيير» التي يتزعمها عون عن رئيس الجمهورية الحالي اميل لحود انه مستعد للتخلي عن منصبه في حال كان البديل ميشال عون. وهذا ما يمكن أن يفسر سر التقارب الجنبلاطي مع التيار الوطني الحر ويحدّد آفاق هذا التقارب ومستقبله، خصوصاً في ضوء النتائج السياسية للقاء بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والعماد ميشال عون.
ولا يخفى على أحد أن التيار العوني يريد من انتخابات بعبدا - عاليه الفرعية أن تكون عينة أو دليل اثبات على انه يملك الرقم المسيحي الصعب على الساحة اللبنانية، فمن خلال المستجدات السياسية، وفي ضوء التغييرات التي طرأت على موقف حزب الله في هذه الانتخابات، وهو الذي يملك قوة ترجيحية هامة يفترض أن ترجح الكفة لمصلحة مرشح العماد عون في هذه الانتخابات.
... إلا أن الأمر قد لا يقف عند هذا الحد، أو أنه في الأساس انطلق من اعتبارات سياسية أكبر من دائرة بعبدا - عاليه ليصل الى مصير قصر بعبدا ومآله، حيث تبرز بعض المؤشرات التي قد توحي بأن الزعيم الجنبلاطي وبعض حلفائه أو جميعهم باتوا في طور التسليم للعماد عون برئاسة الجمهورية، لأن معركة 14 آذار مع دمشق باتت كبيرة وكبيرة جداً. وإن أضرار الاتيان بميشال عون رئيساً للجمهورية هي أقل بكثير من السماح لدمشق وحلفائها اللبنانيين بالتمترس خلف الجنرال، وخصوصاً إذا علمنا أن هذه المبادرة إن حصلت من قبل قوى 14 آذار فإنها ستوصل الى قصر بعبدا وسدة الرئاسة الأولى خصماً عنيداً لدمشق لم يهادنها في الأشهر الماضية إلا لقاء وعود قال أمين الجميل إنها أعطيت لميشال عون. فهل حان ميقات عودة الجنرال ميشال عون الى قصر بعبدا؟}

صاحب التعليق: الطالب هشام . القطب راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2006-02-18 / التعليق رقم [448]:
أظن أنه من المستبعد مسيحيا و لبنلنيا و دوليا أن يصل عون إلى سدة الرئاسة!!!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919830686
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة