صيدا سيتي

الرشيدية: هل تمت السيطرة على الصفيرة؟ تلزيم قطع شجر مرج بسري كمية كبيرة من التبغ المهرب في صيدا... أسامة سعد على تويتر: العفو عن العملاء قرار سياسي .. مصيبة جديدة من مصائب التفاهم الكبير الإعلامي طارق ابو زينب العائد من الديار المقدسة بعد اداء مناسك الحج: لإطلاق منصة اعلامية تضيء على جهود المملكة في خدمة الحرمين وحجاج بيت الله الحرام - 4 صور جريح بشجار وإطلاق نار في عين المريسة.. إليكم التفاصيل إخماد حريق هشير ونفايات قرب محلات يوسف ارقه دان من جهة الكورنيش الجديد - 3 صور إصابة أكثر من 70 شخصاً بفيروس الكبد في مخيم الرشيدية تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina ـ 22 صورة النادي المعني يشارك في بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي – المرحلة الثانية، ويحصد مراكز متقدمة - 6 صور جريحان نتيجة إصطدام سيارة بعمود إنارة في بقاعصفرين ـ الضنية الجمارك يوقف كميات مهربة من الرمان والحامض في طرابلس إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع رئيس دائرة مياه جزين يعقد لقاءا مع أهالي بلدة قيتولي في صالون كنيسة البلدة - 4 صور في معرضها "حكاية صياد من صيدا" رولا جواد.. صيادة شباكها العدسة! تعميم صورة المفقود نبيل سيف الدين نقاش عام في جمعية خريجي المقاصد بعنوان: "حق الوصول إلى المعلومات في العمل البلدي" بدعوة من "صوت الناس" وجمعية "نحن" - 20 صورة إخماد حريق هشير وقصب وهشير في بلدة القرية الدكتور صلاح الدين أرقه دان يزور سفير لبنان الجديد بدولة الكويت جان معكرون مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالتنسيق مع المجموعة الخاصة يوقف مروجي مخدرات من بينهم رجل وزوجته ينشطون في محلة حرش تابت ويضبط كمية منها - صورتان

الخانات الصيداوية

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 17 تشرين ثاني 2008 - [ عدد المشاهدة: 3625 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


إعداد: أحمد فقيه – سلسلة عالم صيدا - رؤية للأبحاث والدراسات – خاص موقع صيداويات:
الخان اسم فارسي الأصل يعني الفندق أو النزل، كان يُبنى على الطرق العامّة بين المدن، وتستخدمه القوافل للإستراحة والنوم. أما في داخل المدن فكان الخان مُعدّاً لإستقبال التجّار والبضائع.
يتألف الخان عادةً من ساحة مربّعة في وسطها بركة ماء تحيط بها غرف من كل جهة وبشكل عام هي عادةً: مصلّى، فرن، حمام، مستودعات بضائع.. وفيه مركز للحرف والصناعة الصغيرة وإسطبل. له شكل حصن صغير، كان في لبنان خانات في معظم المدن الساحليّة، في بيروت وطرابلس وصيدا وصور، أما أقدم الخانات فموجود في الجنوب وخصوصاً في بلّدة حاصبيّا، أما أجملها فيقع في صيدا.
حملت الخانات غالباً إسم البضائع التي تُخزّن فيها، ومثال على ذلك: خانا الرز والحمّص في صيدا، لقد كان في صيدا سنة 1888 ميلاديّة ثمانية خانات لم يبق منها اليوم سوى خان الإفرنج وخان الرز وكان الخان يُعتبر من مباني الخدمات في المجتمع الإسلامي. وشيدّت في المدن اللبنانيّة مساكن شبيهة بالخانات تبدو كأروقة مقنطرة وأرصفة مسقوفة تطل عليها غرف نوم جنباً إلى جانب.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911261359
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة