صيدا سيتي

دورة مكثفة في مهارات اللغة العربية: النحو في عشرة أيام - لصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر هدّدها وحاول ابتزازها بصور حميمة لقاء مبلغ /150/ ألف د.أ.، فوقع في قبضة مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية باص لنقل الطلاب من صيدا وضواحيها إلى الجامعة اللبنانية - كلية العلوم - فرع الدبية للمرة الأولى في صيدا: لجنة طلاب الجنوب تنظم حملة لجمع الكتب المستعملة وإعادة توزيعها على الطلاب حماس تحتفل بالهجرة النبوية وتكرم الحجاج في عين الحلوة - 4 صور تألق للاعبي أكاديمية "سبايدرز - عفارة تيم" في المرحلة الثانية من بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي - 20 صورة الحريري رعت احتفال حملة "قوافل البدر الكبرى" بتكريم حجاج بيت الله الحرام - 14 صورة دعوة لحضور معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، وبرعاية النائب الدكتور أسامة سعد توقيف عمال مصريين في "حسبة صيدا" غير مستوفين شروط الاقامة الجامعة اللبنانية تحصد عددًا من الجوائز الأولى في "نواة - 2019" في عين الحلوة.. "البحتي" يُوتّر المخيم ويطلق النار على شقيقه! للإيجار شقة مطلة في منطقة الشرحبيل قرب مدرسة الحسام - 18 صورة نادي الحرية صيدا يزور رجل الأعمال هشام ناهض اسامة سعد في احتفال في صيدا في الذكرى ال37 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية: بعض الصغار الصغار يتحدثون عن العفو عن عملاء مرتكبين لجرائم ومجازر - 24 صورة تعميم صورة المفقودة ليليان جعجع مبارك انتقال مؤسسة فادي زهير البزري إلى محلها الجديد الكائن في طريق عام عبرا - مقابل مفرق عبرا الضيعة مع السنة الدراسية الجديدة.. لبنانيون على الأعتاب: لله يا مُقرضين! ارتفاع أسعار النفط العالمية: الأسر اللبنانية تدفع الثمن تعرفوا على برامج تطوير التعليم - 105 صور تعرفوا على برنامج تدريب المدربين - 15 صورة

الحارس الحنون لصيدا - القلعة البرية تسكنها الحشائش والأزهار

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 10 تشرين ثاني 2008 - [ عدد المشاهدة: 6998 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


إعداد: أحمد فقيه – سلسلة عالم صيدا - رؤية للأبحاث والدراسات – خاص موقع صيداويات:
شيّد القلعة البريّة الملك لويس التاسع المعروف بالقديس لويس على الطراز الفاطمي أثناء إقامته في صيدا إبان الحملات الصليبيّة بين تموز 1235 ميلاديّة وشباط 1245 ميلاديّة، ونسبةً لبانيها تحمل القلعة البريّة إسم قلعة الملك لويس.
تألّفت هذه القلعة من قنطرة نصف دائريّة حول برج ضخم مستدير ما زالت آثاره وأجنحته في الجهة الشرقيّة من القلعة واضحة المعالم، ويُعتقد أن البرج الذي يتوّج التل هو صليبيّ الإنشاء، وهو بناء ضخم يبلغ طوله 17 متراً وعرضه 14 متراً وسمك جدرانه 1,50 متراً، تخلله منافذ وفتحات للسّهام تظهر أربعة منها في جداريه الشمالي والشرقي.
يقع البرج في وسط سور القلعة الذي يتخذ شكلاً نصف دائري وتلحق به غرف متعدّدة حجارتها كلّسيّة صلبة ما زالت بقاياها ظاهرة للعيان.
والوصول إلى القسم الأعلى من البرج يكون بواسطة باب ضخم مرتفع قليلا"عن الأرض أحجاره صلبة، وما بين الباب وسطح البرج سلّم حجري مظلم يشبه الدهليز، وكان يتفرّع منه ممرات تُوصل إلى حجرات القلعة.
ويُقال أن هناك ممراً يصل هذه القلعة بالقلّعة البحريّة يقع تحت مدينة صيدون.
إلاّ أن هذه القلعة مهملة جداً حتى لا وجود لحارس على مدخلها، ووزارة السياحة الغائب الأكبر عنها.
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن هذه القلعة بُنيت على أنقاض قلعة ترجع إلى العصر الفاطمي، وقد هدم تحصينات صيدا ومنها هذه القلعة السلطان المملوكي الأشرف سنة 1291 ميلاديّة لكي لا يعود إليها الصليبيّون.
رُمّمت القلعة في عهد الأمير فخر الدين الكبير، وفي العهد العثماني أُقيم فيها مخفر للحراسة. وفي سنة 1321 ميلاديّة زار صيدا المؤرخ أبو الفداء، فأعجب بقلاعها فوصفها في كتابه تقويم البلدان بالمدينة المحصّنة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911442083
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة