صيدا سيتي

أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎ البزري: إنتخابات المحامين عكست حقيقة الرأي العام اللبناني وكانت مرآة صادقة له ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ أسامة سعد: نؤيد الثورة الشبابيّة والشعبية حتى النهاية، وصيدا مفتوحة لجميع اللبنانيين مركز ألوان يختتم مشروع الشباب باحتفال فني ورياضي في عين الحلوة صيدا اجتازت قطوع "البوسطة" .. فهل يجتاز حراكها التداعيات! - صورتان خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في عبرا قرب سوبر ماركت سعود

إن نفعت الذكرى

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 24 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في عهد عبد الكريم قاسم تم تعيين ابن خالته العقيد فاضل عباس المهداوي رئيساً للمحكمة العسكرية العليا لحكومة الثورة «محكمة الشعب»، وقد عرفها الناس باسم «محكمة المهداوي» وجرى تشكيلها لمحاكمة رجالات العهد الملكي وما يسمى بأعداء الثورة من مدنيين وعسكريين، ثم أحيلت عليها قضايا أخرى نظراً لتطور الأحداث السياسية.

 

وقد صال المهداوي وجال في المحاكمات التي كانت تبث حيّة عبر الإذاعة والتلفزيون، وتميّز بصوته الجهوري وقدرته على محاورة الخصم وجذب انتباه الجميع من خلال تعليقاته وتلميحاته، وكان معروفاً بلسانه السليط واستعماله المتواصل لشواهد مناسبة من الشعر العربي والأمثال الشعبية واستشهاداته المليئة بالإهانات والكلام البذيء.

 

جعل المهداوي المحكمة وسيلة لتسلية الجمهور وإضحاكه، ولم تخل الجلسات من خروق قانونية وتعسف بحق المتهمين وإخلال بهيبة العدالة، إضافة الى الاعتداء بالتعليقات من قبل رئيس محكمة يفترض فيه الحياد وهو يحاكم متهماً لم تتم أدانته بعد. وأدى هذا الأمر الى انتهاك قيمة ومكانة المحكمة من خلال الهتافات السياسية التي صاحبت الجلسات ولم تجد رادعاً أو مانعاً لها حيث تحولت الجماهير قضاة يرسلون المتهمين بالجملة إلى العالم الآخر على وقع القصائد الشعبية التي تُلقى في قاعة المحكمة وتهجو المتهمين وتنتهي بعبارة المهداوي المفضلة «أحسنت صفقوا له»، ثم يضرب بالمطرقة على الطاولة، ويشير الى المتهم قائلاً ً " إعدام" ... وتغرق الجماهير بالنشوة!

 

وأخيراً وفي انقلاب 8 شباط 1963، تمّت محاكمة عبد الكريم قاسم والمهداوي في دار الإذاعة حيث أعدما معاً.

 

وذكـِّر إن نفعت الذكرى!

 

@ المصدر/عبد الفتاح خطاب، كاتب وباحث - جريدة اللواء


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917774583
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة