صيدا سيتي

كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني) وجوه من انتفاضة صيدا... الشيخ محي الدين عنتر أبو العردات اتصل بخطيب المسجد الأقصى مستنكرا قرار إبعاده من القدس حراك صيدا: توقيف أكثر من 4 شاحنات محملة بالنفايات شبان منعوا شاحنة نفايات من الوصول إلى معمل سينيق فوز لائحة علي الشريف مكتملة بانتخابات "تجار صيدا" جمعية المواساة قدّمت مساعدات لعمال الخدمة في المدارس الرسمية بدء انتخابات الهيئة الادارية لجمعية تجار صيدا وضواحيها أجواء هادئة في انتخابات "تجار صيدا" وتحرك اعتراضي تقوده " زوجة مرشح"! حركة سير اعتيادية في صيدا اشعال حزام ناري امام شركة كهرباء صيدا فجرا Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً

يا خوف عكا من هديرك يا بحر.. نضال بطريقة مختلقة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

للنضال الفلسطيني أوجه عدّة، تزامناً مع الحراك الشعبي الفلسطيني داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان رفضاً لقرار وزير العمل اللبناني بضرورة حصول العامل الفلسطيني على إجازة مزاولة مهنة ومطالبين بحقوقهم المدنية، قدّم المسرح الوطني الفلسطيني مسرحية "يا خوف عكا من هديرك يا بحر" التي تؤكد على حق الفلسطيني في العودة إلى وطنه فلسطين، وذلك برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وبدعوة من سهرة النورس الثقافية في قاعة الحاج مصباح البزري في بلدية صيدا بحضور عدد من المثقفين والفنانين وحشد من أبناء الشعبين اللبناني والفلسطيني.

 

المسرحية هي مونودراما فلسطينية مستوحاة من قصيدة للشاعر الفلسطيني زياد كعوش، بطولة الفنان وليد سعد الدين، إخراج محمد الشولي، إدارة العمل محمد عيد رمضان، إدارة مسرح محمد عوض، سينوغرافيا أحمد الخطيب، مؤثرات صوتية خليل العلي.

 

تحاكي المسرحية في 35 دقيقة مدينة عكّا بناسها وأسوارها وشهدائها الذين سجّلوا عبر التاريخ بطولات وصمود في مواجهة كل من اعتدى على هذه المدينة بدءاً من البيزنطيين ومروراً بالحملة الصليبية وحصار نابليون بونابرت وصولاً إلى احتلالها من قبل الصهاينة.

 

يتخلل المسرحية مجموعة من الأغاني المستوحاة من وحي القصيدة، كما يجسّد الممثل وليد سعد الدين عدد من الشخصيات التاريخية التي لها علاقة بمدينة عكّا.

 

وهذه المسرحية هي تجربة جديدة ونقلة نوعية في أداء فرقة المسرح الوطني الفلسطيني حيث أنها المرة الأولى التي يتم فيها مسرحة قصيدة تحمل الكثير من الصور والايحاءات لمدينة عكا.

 

@ المصدر/ خليل العلي 


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922470103
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة