صيدا سيتي

اللجنة الشعبية باقليم الخروب تُكرمْ ثلة من الشخصيات الإعتبارية طلقة أنهت حياة الدركي أنطونيوس طنوس... ووالده: "لا أسباب تدعو لإقدامه على الانتحار" محتجون اقفلوا بالسلاسل المعدنية بوابة مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في صيدا إضراب في صيدا: رفْض الانتحار... وتعليق "المشانق" صرف تعسفي في «آيشتي» القصة الكاملة لغرق لبنان أمس.. من المسؤول؟ ابنة ناجي الفليطي لم تقتله فلماذا تحميلها هذا العبء؟ أكثر من 60 شركة تقدمت بظرف أسبوع بطلب صرف جماعي أزمة الأدوية والمُستلزمات الطبية مُستمرة جبق يُبشّر بخفض قيمة الدواء بنسبة 30%: أين إلغاء الاحتكار؟ الدولة «تدلّل» جزار الخيام! إنجاز منتظر منذ عام 2005.. لا قيمة لموازنة اصلاحية في زمن الانهيار فرق طوارىء بلدية صيدا بحالة جهوزية و كثفت تدابيرها الوقائية لإستيعاب كميات مياه الأمطار الغزيرة وتصريفها ذكرى ثالث والد الشيخ حسام العيلاني إطلاق ناشطة اوقفت صباحا امام فرع مصرف لبنان في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية مفرزة استقصاء الجنوب أوقفت شخصا في عبرا أقدم على سرقة محصولي زيتون وصنوبر البزري: ما حدث اليوم على طرقات لبنان هو أكبر دليل على إنهيار الدولة وفساد مؤسساتها جريحان نتيجة تصادم بين مركبتين على جسر سينيق صيدا

يا خوف عكا من هديرك يا بحر.. نضال بطريقة مختلقة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

للنضال الفلسطيني أوجه عدّة، تزامناً مع الحراك الشعبي الفلسطيني داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان رفضاً لقرار وزير العمل اللبناني بضرورة حصول العامل الفلسطيني على إجازة مزاولة مهنة ومطالبين بحقوقهم المدنية، قدّم المسرح الوطني الفلسطيني مسرحية "يا خوف عكا من هديرك يا بحر" التي تؤكد على حق الفلسطيني في العودة إلى وطنه فلسطين، وذلك برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وبدعوة من سهرة النورس الثقافية في قاعة الحاج مصباح البزري في بلدية صيدا بحضور عدد من المثقفين والفنانين وحشد من أبناء الشعبين اللبناني والفلسطيني.

 

المسرحية هي مونودراما فلسطينية مستوحاة من قصيدة للشاعر الفلسطيني زياد كعوش، بطولة الفنان وليد سعد الدين، إخراج محمد الشولي، إدارة العمل محمد عيد رمضان، إدارة مسرح محمد عوض، سينوغرافيا أحمد الخطيب، مؤثرات صوتية خليل العلي.

 

تحاكي المسرحية في 35 دقيقة مدينة عكّا بناسها وأسوارها وشهدائها الذين سجّلوا عبر التاريخ بطولات وصمود في مواجهة كل من اعتدى على هذه المدينة بدءاً من البيزنطيين ومروراً بالحملة الصليبية وحصار نابليون بونابرت وصولاً إلى احتلالها من قبل الصهاينة.

 

يتخلل المسرحية مجموعة من الأغاني المستوحاة من وحي القصيدة، كما يجسّد الممثل وليد سعد الدين عدد من الشخصيات التاريخية التي لها علاقة بمدينة عكّا.

 

وهذه المسرحية هي تجربة جديدة ونقلة نوعية في أداء فرقة المسرح الوطني الفلسطيني حيث أنها المرة الأولى التي يتم فيها مسرحة قصيدة تحمل الكثير من الصور والايحاءات لمدينة عكا.

 

@ المصدر/ خليل العلي 


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919110512
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة