صيدا سيتي

الأفران ستفتح غدا وتعليق الإضراب 48 ساعة بانتظار تحرك الرئيس الحريري إقفال نفق المطار غدا بسبب أعمال صيانة كركي أوقف السلفات المالية لمستشفى قلب يسوع لمخالفته أحكام قانون الضمان وأنظمته أصحاب الافران في صيدا التزموا الإضراب أفران صيدا.. تفاوت في الإلتزام بالإضراب "الرمزي"! توقيف عمال مصريين وسحب أوراق 15 آخرين في مداهمة لحسبة صيدا بعد العثور على سيارته .. هذا ما قاله شقيق المفقود بسام اسكندر! - صورتان احمد الحريري يتابع مع الجهات المعنية الحريق في المشرف أسامة سعد يشكر كل الذين استنكروا ما تعرض له ويكشف حقيقة ما جرى اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً أبو جعفر في قبضة مكتب مكافحة المخدرات والمجموعة الخاصة في الشرطة القضائية السعودي تفقد فندق "القلعة" التراثي منوها بجهود إدارته وإطلاقه بحلة جديدة - 12 صورة موظفو مستشفى جزين الحكومي اعلنوا الاقفال الاربعاء اشكال في سوق السمك في صيدا بين اصحاب طاولات المزادات والصيادين غرس الطّموح في نفوس أبناء صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد) مصروف بلا مدخول... بدأ الإنكماش.. بطالة وافلاس وشحّ الدولار اكثر فأكثر للبيع أراضي في الصالحية ولبعا وجنسنايا وكرخا وكفرجرة وبقسطا ومجدليون وشقق في صيدا والشرحبيل وبيت مستقل في المية ومية ومحل في عبرا جنون طقس تشرين: حار ومغبر وأمطار موحلة وحبات برَد وصواعق! لكبار السن: نصائح تحمي من فقدان السمع التنمية المزدوجة (بقلم خليل شما)

يا خوف عكا من هديرك يا بحر.. نضال بطريقة مختلقة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

للنضال الفلسطيني أوجه عدّة، تزامناً مع الحراك الشعبي الفلسطيني داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان رفضاً لقرار وزير العمل اللبناني بضرورة حصول العامل الفلسطيني على إجازة مزاولة مهنة ومطالبين بحقوقهم المدنية، قدّم المسرح الوطني الفلسطيني مسرحية "يا خوف عكا من هديرك يا بحر" التي تؤكد على حق الفلسطيني في العودة إلى وطنه فلسطين، وذلك برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وبدعوة من سهرة النورس الثقافية في قاعة الحاج مصباح البزري في بلدية صيدا بحضور عدد من المثقفين والفنانين وحشد من أبناء الشعبين اللبناني والفلسطيني.

 

المسرحية هي مونودراما فلسطينية مستوحاة من قصيدة للشاعر الفلسطيني زياد كعوش، بطولة الفنان وليد سعد الدين، إخراج محمد الشولي، إدارة العمل محمد عيد رمضان، إدارة مسرح محمد عوض، سينوغرافيا أحمد الخطيب، مؤثرات صوتية خليل العلي.

 

تحاكي المسرحية في 35 دقيقة مدينة عكّا بناسها وأسوارها وشهدائها الذين سجّلوا عبر التاريخ بطولات وصمود في مواجهة كل من اعتدى على هذه المدينة بدءاً من البيزنطيين ومروراً بالحملة الصليبية وحصار نابليون بونابرت وصولاً إلى احتلالها من قبل الصهاينة.

 

يتخلل المسرحية مجموعة من الأغاني المستوحاة من وحي القصيدة، كما يجسّد الممثل وليد سعد الدين عدد من الشخصيات التاريخية التي لها علاقة بمدينة عكّا.

 

وهذه المسرحية هي تجربة جديدة ونقلة نوعية في أداء فرقة المسرح الوطني الفلسطيني حيث أنها المرة الأولى التي يتم فيها مسرحة قصيدة تحمل الكثير من الصور والايحاءات لمدينة عكا.

 

@ المصدر/ خليل العلي 


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 914679793
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة