صيدا سيتي

مواطن هدد بإحراق نفسه امام القصر البلدي في صيدا احتجاجا على تردي أوضاعه المعيشية مذكرة بتعديل دوام الموظفين في الادارات العامة طيلة شهر رمضان السعودي: بلدية صيدا سلمت الجمعيات 3000 قسيمة شرائية وباقي القسائم ستسلم تباعا منعا للإزدحام قوى الامن: توقيف شخص ابتز سيدة وهددها بنشر صورها قداديس في كنائس صيدا من دون حشود المصلين (صور) في "حجر" الطبيعة .. وحمى "درعها" الربيعي! خليل المتبولي: سرّ الحياة! الدكتور بسام حمود من بلدية صيدا: الرئيس السعودي أبلغنا نجاح مسعى البلدية برفع قيمة المساعدات إلى ثلاثة مليارات ليرة لبنانية القوى الأمنية أوقفت صرافا غير مرخص بصيدا وسطرت محاضر ضبط بحق عدم الملتزمين بالحجر المنزلي عبد الصمد: مجلس الوزراء قرر تمديد فترة التعبئة العامة حتى يوم الاحد في 26 نيسان "أهلنا" تواصل عملها الإغاثي في مواجهة تداعيات الأزمة بمساعدات تشمل مئات العائلات المحتاجة في صيدا والجوار الهيئات الإقتصادية حذرت من تحديد أسعار المنتجات: لحماية مبادئ النظام الاقتصادي الحر الكشاف العربي يقيم حملة نظافة وتعقيم في صيدا، ويشارك بتوزيع القسائم الشرائية تمديد العمل ببراءة الذمة الصادرة عن الضمان لغاية 30 حزيران يوم ماراتوني للكشاف المسلم في مدينة صيدا‎ لقاء تنسيقي في سراي صيدا بحث آلية عمل الصيادين دون حصول تجمعات المريضة سلمى سليمان بحاجة إلى المساعدة لإجراء عملية قلب مفتوح (مرفق تقرير طبي) مؤسسات الرعاية والمجتمع الاهلي تنفذ المرحلة الأولى من حملة بلدية صيدا في حيي البراد والبستان الكبير خلية نحل داخل جمعية الكشاف المسلم في صيدا... تطوّع لتوزيع مساعدات (صور) رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: "لبيكم أهلنا في القدس"

الغرور يزداد في البلد والشهاب آسف؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الغرور يزداد في البلد والشهاب آسف؟

 

الغرور وَهْم يراه صاحبه علماً، فهو جهل مركب، لأن المتصف به لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، هذا الجهل آفة عظيمة جامعة لمفاسد الأخلاق، وقع في مهواتها الكثيرون، لأحد سببين، إما لأن الغرور لم ينل في نشأته شيئاً من التربية الصحيحة، أو لأنه نال حظاً ناقصاً، ويلحق بالآخر من كان علمه غير مطابق لحاله، ولا عذر له، ولا سيَّما إذا كان علمه غير قائم على دليل، فإن دليل الحكم مع كمال العلم، أو العالم المتكلم كمالاً وافياً، له من التأثير على السامع لهذا العلم، ما يدفع به إلى الإنطلاق في ميدان العمل... وقد صح في الواقع أن المعلم إنما هو مرآة تلميذه، كما أن القائم على تربية من يربيه هو مرآته، وكذلك يُقال في الوالي وسائر ولاة الأمور، ومن كان آمراً لدائرته، ومنزله، فالعلم الصحيح يتناول أمر التربية الأساسية، بل هي أساس له، ومن دلائل المتحلي بالعلم الصحيح والتربية الكاملة أنه إذا أخطأ وظهر له خطاؤه أو لفت نظره إليه بادر إلى العدول عنه آخذاً بالصواب الذي إنتبه أو نبَّه إليه، ومن تلك الدلائل أيضاً أن المتحلين بالعلم والتربية إذا إختلفوا في رأي فإما أن يتفاهموا في ذات مجلسهم أو بعده بدون تنازع ولا هوى، فهذا من خيرة الدلائل على معرفة نضج التربية الصحيحة مع نضج العلم الصحيح الذي يستلزم العمل، فمتى كانت الأمة كذلك كانت من خيرة الأمم، وكانت عزيزة الجانب، قوية، منيعة، وكانت طبقاتها متماسكة تماسك البناء المرصوص يشدَّ بعضه بعضاً.. لهذا فإن على المصلحين العاملين على حياة الأمم في عهودها الإنشائية خاصة أن يسيروا بها على ذلك الصراط المستقيم.. حتى لا يصبح الغرور متاعاً مشاعاً يُعرض في المجتمعات صباحاً ومساءً، غرور شائن؟ وغرور بائن؟ لا ناهي ولا زاجر؟..

 

فالغرور ضعف الإيمان؟ وحب لتقليد؟ التقليد الأعمى؟ دون النظر إلى ما في ذلك من مضَّار؟ ومساوي؟؟..

 

فإذاً ليس القاضي على المروءة والمسيء إلى الفضيلة سوى الغرور؟ أشد أدوائنا؟ وأخطر أمراضنا؟..

 

فإلى أستئصاله أيها الناس، والوقوف في سبيله أيها العقلاء.

 

الغرور ماحي للفضيلة، سائق للفسق، هاتك للأهلية، السالب للدين والدنيا... والسعيد اليوم من إتعظ بمقال (الشهاب) المنشور حباً بالنفع العام لجميع طبقات الأمة.

 

@ المصدر/ منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927912269
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة