صيدا سيتي

السلوك المقاصدي.. دقة ووضوح ومسؤولية (بقلم: المحامي حسن شمس الدين) الحريري استقبلت طلاب "البريفيه" في "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" خليل المتبولي: عامٌ مضى ... حبٌّ وثورة !.. تجمع للمحتجين في ساحة إيليا وتحية للجيش عن رواتب موظفي "الأونروا" في لبنان.. في ظل الأزمة الرئيس السنيورة: الوضع في لبنان لم يعد يحتمل .. والرئيس سعد الحريري يقول انه لا يستطيع ان يؤلف حكومة إذا لم يكن جميع عناصرها من المستقلين أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎ البزري: إنتخابات المحامين عكست حقيقة الرأي العام اللبناني وكانت مرآة صادقة له ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

الغرور يزداد في البلد والشهاب آسف؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الغرور يزداد في البلد والشهاب آسف؟

 

الغرور وَهْم يراه صاحبه علماً، فهو جهل مركب، لأن المتصف به لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، هذا الجهل آفة عظيمة جامعة لمفاسد الأخلاق، وقع في مهواتها الكثيرون، لأحد سببين، إما لأن الغرور لم ينل في نشأته شيئاً من التربية الصحيحة، أو لأنه نال حظاً ناقصاً، ويلحق بالآخر من كان علمه غير مطابق لحاله، ولا عذر له، ولا سيَّما إذا كان علمه غير قائم على دليل، فإن دليل الحكم مع كمال العلم، أو العالم المتكلم كمالاً وافياً، له من التأثير على السامع لهذا العلم، ما يدفع به إلى الإنطلاق في ميدان العمل... وقد صح في الواقع أن المعلم إنما هو مرآة تلميذه، كما أن القائم على تربية من يربيه هو مرآته، وكذلك يُقال في الوالي وسائر ولاة الأمور، ومن كان آمراً لدائرته، ومنزله، فالعلم الصحيح يتناول أمر التربية الأساسية، بل هي أساس له، ومن دلائل المتحلي بالعلم الصحيح والتربية الكاملة أنه إذا أخطأ وظهر له خطاؤه أو لفت نظره إليه بادر إلى العدول عنه آخذاً بالصواب الذي إنتبه أو نبَّه إليه، ومن تلك الدلائل أيضاً أن المتحلين بالعلم والتربية إذا إختلفوا في رأي فإما أن يتفاهموا في ذات مجلسهم أو بعده بدون تنازع ولا هوى، فهذا من خيرة الدلائل على معرفة نضج التربية الصحيحة مع نضج العلم الصحيح الذي يستلزم العمل، فمتى كانت الأمة كذلك كانت من خيرة الأمم، وكانت عزيزة الجانب، قوية، منيعة، وكانت طبقاتها متماسكة تماسك البناء المرصوص يشدَّ بعضه بعضاً.. لهذا فإن على المصلحين العاملين على حياة الأمم في عهودها الإنشائية خاصة أن يسيروا بها على ذلك الصراط المستقيم.. حتى لا يصبح الغرور متاعاً مشاعاً يُعرض في المجتمعات صباحاً ومساءً، غرور شائن؟ وغرور بائن؟ لا ناهي ولا زاجر؟..

 

فالغرور ضعف الإيمان؟ وحب لتقليد؟ التقليد الأعمى؟ دون النظر إلى ما في ذلك من مضَّار؟ ومساوي؟؟..

 

فإذاً ليس القاضي على المروءة والمسيء إلى الفضيلة سوى الغرور؟ أشد أدوائنا؟ وأخطر أمراضنا؟..

 

فإلى أستئصاله أيها الناس، والوقوف في سبيله أيها العقلاء.

 

الغرور ماحي للفضيلة، سائق للفسق، هاتك للأهلية، السالب للدين والدنيا... والسعيد اليوم من إتعظ بمقال (الشهاب) المنشور حباً بالنفع العام لجميع طبقات الأمة.

 

@ المصدر/ منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917783632
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة