صيدا سيتي

Ottoman hammam in Sidon revived through art حاصرته النيران ولم يقوَ أحدٌ على إنقاذه... خسارة المحامي جورج سليمان لا تعوّض الشهاب: صيدا أصلها ثابت! وشهابها قابس!! تأجيل الامتحانات الرسمية للامتياز الفني والمشرف المهني الى 9 تشرين الثاني لجنة التربية تابعت مع مؤسسات دولية كيفية دعم القطاع التربوي في لبنان إقفال المدرسة العمانية النموذجية الرسمية في صيدا لأيام بسبب إصابة موظفة بكورونا " REVIVAL" في حمام الجديد..إحياء لمعلم تراثي..لمدينة ..لوطن يتوق للحياة! البزري يدعو للإسراع في تشكيل حكومة تُرضي طموحات اللبنانيين ومطالب الثورة حسن بحث مع الصمدي في تجهيز 3 أقسام بمستشفى صيدا الحكومي لاستقبال مرضى كورونا اتحاد عمال فلسطين يزور أسامة سعد ويقدم له شهادة عربون وفاء وتقدير لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية البزري: وضع الكورونا في صيدا ومحيطها حرج ونحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد الجيش أعلن الحاجة لتطويع تلامذة ضباط إعادة إقفال بلدات في قضاء صيدا وأخرى أضيفت إلى القرار اقفال الدائرة التربوية وتعقيم فرع تعاونية الموظفين في سرايا صيدا اثر اصابتين بالفيروس الجماعة الاسلامية في صيدا تنظم مسيرة سيارات ضمن فعاليات "لبيك يا رسول الله" مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب هل يتوقف مستشفى صيدا الحكومي عن استقبال مرضى "كورونا" بداية تشرين الثاني؟

الغرور يزداد في البلد والشهاب آسف؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الغرور يزداد في البلد والشهاب آسف؟

 

الغرور وَهْم يراه صاحبه علماً، فهو جهل مركب، لأن المتصف به لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، هذا الجهل آفة عظيمة جامعة لمفاسد الأخلاق، وقع في مهواتها الكثيرون، لأحد سببين، إما لأن الغرور لم ينل في نشأته شيئاً من التربية الصحيحة، أو لأنه نال حظاً ناقصاً، ويلحق بالآخر من كان علمه غير مطابق لحاله، ولا عذر له، ولا سيَّما إذا كان علمه غير قائم على دليل، فإن دليل الحكم مع كمال العلم، أو العالم المتكلم كمالاً وافياً، له من التأثير على السامع لهذا العلم، ما يدفع به إلى الإنطلاق في ميدان العمل... وقد صح في الواقع أن المعلم إنما هو مرآة تلميذه، كما أن القائم على تربية من يربيه هو مرآته، وكذلك يُقال في الوالي وسائر ولاة الأمور، ومن كان آمراً لدائرته، ومنزله، فالعلم الصحيح يتناول أمر التربية الأساسية، بل هي أساس له، ومن دلائل المتحلي بالعلم الصحيح والتربية الكاملة أنه إذا أخطأ وظهر له خطاؤه أو لفت نظره إليه بادر إلى العدول عنه آخذاً بالصواب الذي إنتبه أو نبَّه إليه، ومن تلك الدلائل أيضاً أن المتحلين بالعلم والتربية إذا إختلفوا في رأي فإما أن يتفاهموا في ذات مجلسهم أو بعده بدون تنازع ولا هوى، فهذا من خيرة الدلائل على معرفة نضج التربية الصحيحة مع نضج العلم الصحيح الذي يستلزم العمل، فمتى كانت الأمة كذلك كانت من خيرة الأمم، وكانت عزيزة الجانب، قوية، منيعة، وكانت طبقاتها متماسكة تماسك البناء المرصوص يشدَّ بعضه بعضاً.. لهذا فإن على المصلحين العاملين على حياة الأمم في عهودها الإنشائية خاصة أن يسيروا بها على ذلك الصراط المستقيم.. حتى لا يصبح الغرور متاعاً مشاعاً يُعرض في المجتمعات صباحاً ومساءً، غرور شائن؟ وغرور بائن؟ لا ناهي ولا زاجر؟..

 

فالغرور ضعف الإيمان؟ وحب لتقليد؟ التقليد الأعمى؟ دون النظر إلى ما في ذلك من مضَّار؟ ومساوي؟؟..

 

فإذاً ليس القاضي على المروءة والمسيء إلى الفضيلة سوى الغرور؟ أشد أدوائنا؟ وأخطر أمراضنا؟..

 

فإلى أستئصاله أيها الناس، والوقوف في سبيله أيها العقلاء.

 

الغرور ماحي للفضيلة، سائق للفسق، هاتك للأهلية، السالب للدين والدنيا... والسعيد اليوم من إتعظ بمقال (الشهاب) المنشور حباً بالنفع العام لجميع طبقات الأمة.

 

@ المصدر/ منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942744982
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة