صيدا سيتي

جديد تاكسي VIP BOB: نفتح 24 ساعة كل أيام الأسبوع ولدينا ديليفري للمنازل الشيخ ماهر حمود يستقبل رجل الاعمال محمد زيدان ويلقي كلمة في افطار جامعة آل حمود وفي افطار جمعية لناالمستقبل - 4 صور بالفيديو.. السفير الاوكراني يُغنّي "قمرة يا قمرة" ‏ حادث سير بانزلاق سيارة من الطريق العام المؤدي الى بلدة المية ومية جريح في حادث سير مروع في بقسطا باصطدام سيارة مرسيدس "أم عيون" فضية اللون بعامود كهربائي بالفيديو والصور.. إخماد حريق شب في محل لبيع الاقمشة بصيدا موظفو التعاونية: إضراب تام غدا مفوضية الجنوب في كشافة الفاروق أقامت سحورها السنوي لقادة المفوضية - 7 صور متعاقدو التعليم الاساسي: نقل اعتصام الغد من امام وزارة التربية لساحة رياض الصلح هاني طالب في كلية الحقوق قضى غرقا بينما كان يحاول إنقاذ فتاة من الغرق صفقة القرن تحطّ رحالها في لبنان.. مبعوثون دوليون وبازار التوطين الحراك الشعبي للإنقاذ: للمشاركة في اعتصامات الأساتذة، ولاستمرار تحركاته في وجه السلطة "إبحاراتنا" نظمت "Rally Paper" في صيدا القديمة بمشاركة 200 طفل - 9 صور الرابطة اللبنانية في بريطانيا تقيم إفطارها السنوي في لندن - 4 صور رحلة مأساوية أنهت حياة "محمود".. كان مُبحرًا الى قبرص! دعوة لحضور مباراة في الميني فوتبول في ذكرى النكبة يوم الاثنين في صيدا القديمة مساعدات مالية من القوات لعدد من كنائس جزين أسامة سعد يحيى الدراجين الشباب المتوجهين إلى الحدود مع فلسطين المحتلة - 8 صور ساحة ضهر المير - صيدا القديمة غصت بالمشاركين في سحور "ليالي الخير" - 24 صورة أبناء الرعاية ضيوف مركز هوايات على مائدة الإفطار الرمضاني - 14 صورة

خلط أوراق غير مسبوق تشهده التحالفات السياسيّة الداخليّة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 27 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
خلط أوراق غير مسبوق تشهده التحالفات السياسيّة الداخليّة

لم ترسُ عملية خلط الأوراق التي تشهدها التحالفات السياسيّة منذ العام 2016 حين تبنى تيار "المستقبل" وحزب "​القوات اللبنانية​" ترشيح العماد ​ميشال عون​ ل​رئاسة الجمهورية​، حتى الساعة على بر آمن. اذ يبدو المشهد اليوم معقّدا أكثر من أيّ وقت مضى بعدما باتت معظم التحالفات تقوم على القطعة وليس بالجملة، وهو منطق لا يعتمده فريق سياسي أو 2 بل معظم الفرقاء الذين باتوا يجاهرون بذلك، وبخاصة بعد تصدّر العناوين والملفّات المحليّة الاهتمامات على ما عداها من ملفات اقليميّة رغم حماوتها.

وبالرغم من احياء "القوات" في اليومين الماضيين الخلاف على الاستراتيجيّة الدفاعيّة وسلاح ​حزب الله​، بعد هجومها على وزير الدفاع ​الياس بو صعب​ بدءًا من الموقف الذي أطلقه من ​الجنوب​، واعتبار رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" ​وليد جنبلاط​ أنّ البلد كله بات مستباحا لخدمة محور الممانعة، الا أنّه لا يبدو أن هناك ايّ مؤشرات توحي بامكانيّة ان تلتفّ مكونات ما كان يُعرف بفريق ​8 آذار​ مجددا حول بعضها البعض، فاذا كانت العناوين الكبرى تجمعها فانّ المصالح الآنيّة تفرقها، وهو ما يبدو جليًّا بشكل واضح في حركة تيار "المستقبل" ورئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ الذي بالرغم من كل العقبات التي يواجهها في مسار علاقته مع "​التيار الوطني الحر​" و​رئيس الجمهورية​، الا انه ما زال يعطيها الأولويّة على ما عداها من العلاقات، ما يزعج حلفاءه السابقين الذين لا يترددون بالحديث عن ذلك تحت وفوق الطاولة.

وفيما تنشغل القوى السياسيّة الكبرى بتسيير عمل الحكومة والاهمّ باقرار ​الموازنة​ لانتشال البلد من الازمة الاقتصاديّة الكبيرة التي يتخبط بها، تسعى القوى الأقل تأثيرا حكوميا لمحاولة رص الصفوف وخلق دور لها في المرحلة الحاليّة يعطيها دورا أكبر في المرحلة المقبلة. وهو ما تجلّى بسعي تيار "​المردة​" وحزب "الكتائب اللبنانيّة" لتحصين علاقتهما رغم خلافاتهما الاستراتيجيّة.

وتؤكد مصادر "الكتائب" انهم على تواصل مع "المردة" ومع غيره من الاحزاب السياسيّة "كي نكون شركاء بالانقاذ، فحين قررنا ان نلجأ الى صفوف المعارضة لم نقرر مقاطعة قوى السلطة بل انتقادها ومحاسبتها حيث يجب، والثناء على اي خطة او طرح نراه مفيدا للمصلحة العامة، ولذلك سنبقى معارضين شرسين حيث يجب، وداعمين لاي ملف او قضية حين يتطلب الأمر ذلك".

أما "المردة" الذي أعلن رئيسه ​سليمان فرنجية​ صراحة من منبر بيت "الكتائب" في ​الصيفي​ انه يضع رجلا في صفّ السلطة والرجل الأخرى في صف المعارضة، فلا ترى مصادره بذلك ما يستدعي للاستغراب، معتبرة أن "التركيبة السياسيّة حاليًّا لا تقوم على معارضة وموالاة، بل على أساس ديمقراطيّة توافقيّة تتيح لنا ان نسجل اعتراضنا في حال رأينا ان قرارا حكوميا ما لا ينسجم مع مصلحة اللبنانيين، من دون ان يعني ذلك على الاطلاق التهرّب من تحمل مسؤولياتنا باعتبارنا جزءا من هذه السلطة".

واذا كانت علاقة "أمل"–حزب الله كما علاقة "التيار الوطني الحر"–حزب الله راسختين لا تتزحزحان، فان علاقة "امل"–"الوطني الحر" كما "أمل"–"المستقبل"، تتأرجحان على وقع الملفات التي تطرح على الطاولة وان كان هناك ضبط واضح للايقاع. هذا الايقاع الذي خرج عنه تماما "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" عندما عادا ألدّ الأعداء السياسيين فبات كل منهما ينتظر الآخر عند أول مفترق.

فهل يؤسّس هذا المشهد لحياة سياسيّة ديمقراطيّة سويّة أم يهدّد بانفلات الأمور في أيّ لحظة بغياب التفاهمات الكبرى على المبادىء السياسيّة العامة والثوابت الوطنية؟.

@ المصدر/ بولا أسطيح - خاص النشرة

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 899951456
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة