صيدا سيتي

تيار الفجر حول الإنفجار المزلزل: جلاء الحقيقة وتحديد المسؤوليات مطلوب موظفين سوريين للعمل في سيراليون (أفريقيا) بهية الحريري شكلت خلية أزمة لإغاثة متضرري انفجار بيروت أسامة سعد على تويتر: يدفن اللبنانيون أحباءهم و لن يدفنوا غضبهم و ثورتهم... نقابة الممرضات والممرضين تنعي شهدائها: نعاهدكم بتكملة المسيرة غرق باخرة "اورينت كوين" السياحية واستشهاد اثنين من طاقمها إصابات بـ"كورونا" في صيدا وشائعات... والحامض بـ 9 آلاف في بلد الحمضيات صيدا تداعت لنجدة العاصمة: فرق طبية توجهت الى بيروت للمساعدة في اسعاف المصابين وتبرع بالدم قيادة الجماعة الاسلامية في صيدا تواكب استقبال جرحى انفجار بيروت إلى مستشفيات صيدا بهية الحريري تعزي بضحايا انفجار المرفأ وتدعو للتبرع بالدم البزري يُتابع أوضاع المصابين والجرحى الذين نقلوا الى مستشفيات صيدا السعودي أعطى توجيهاته لفرق بلدية صيدا للإستنفار ويحث المواطنين في صيدا للتبرع بالدم الرعاية تتحدى الازمة الاقتصادية وتسجل أرقاماً قياسية في مشروع أضاحي العيد 2020 للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين

الشهاب: لا تطفئوا مصابيح الغرفة؟

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 17 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لعَّل من أخطر المبادئ التي يجب مقاومتها هو مبدأ الإكتئاب؟ فالمكتئب يرى الدنيا في عينه ظلاماً.. فهو ميت في الحياة قبل أن ينتقل إلى حلكة القبر؟ وهو تعس وليس من سبب لتعاسته غير ما في نفسه من أوهام وخيالات تُصوَّر له الدنيا بأقبح منظر، وأبشع صوره؟

لم يرَ المكتئبون في هذه الدنيا إلاَّ أنها دار بلاء ونقمه؟ وويل وحسره؟ وغشيت عيونهم عن مباهج هذه الحياة! وما فيها من جمال يفرح القلوب... فالألباب حائرة مشدوهه؟ والأفكار زائغة مضطربة؟ فهم لا يتذوقون جمال هذا الوجود؟!! ولكنهم يشعرون جيداً بكل آلامه ومصائبه؟

أنا لا أقول إن الحياة سرور وأفراح؟ ولا أقول إنها تعاسة وأتراح؟ ولكنَّي أقول إن الحياة مزيج من الأمرين؟ ولا يمكننا أن نتذوق لذة السرور إن لم نذق لذع الألم؟ فالألم متمم للذة وجزء منها ولازم لها؟ فمن الخطأ أن ننظر إلى الدنيا هذه النظرة الخاطئة، فنعتقد أنها دار شقاء وحسره، وجسر نعبره ولا نعمرَّه؟ ومرحلة نقف بها قليلاً لنستريح؟ ثم نمضي، فلا داعي أن نهتم بها كل هذا الإهتمام.

أيها الصيداويون! أليس من أكبر المصائب أن نعلَّم الصغير الحدث أبياتاً من الشعر فيها ذم للدنيا ونقد لاذع لها، فنبغض إليه العيش ونُرغَّبه في الموت؟ وهو بعد غض لم يرَ الحياة إلاَّ لماماً؟ ما ذنب هذا الصغير حتى يعيش عيشة قلقة؟.. إذا كان المعريَّ لا يرى في الحياة إلاَّ جانبها المظلم؟ لماذا نحن في المدرسه لا نريه جانب النور في الحياة أكثر من جانب الظلمة؟ فتبتسم له الحياة ويكون أقدر على اقتحام مصاعبها وتذليل ويلاتها؟ لماذا لا نعلمَّه في المدرسه مذهب الأمل والحبَّ والجد والتفاؤل والطموح! بدلاً من مذهب الخوف والشده والقسوة الذي يولد كل منهم التشاؤم والذي ليس له من جدوى غير تصغير شأن الدنيا، وتهوين أمرها، ورضا الإنسان منها بحياة الخنوع والذلَّة.. ولست أدري ما قيمة الشيء الذي لا نهتم به؟ وما قيمة الحياة التي لا يُهتم بها؟.. لذلك أيها الصيداويون الشباب! يجب أن ننظر الى مصاعب الحياة بابتسام!

فإن ذلك خير من الإستسلام لها، وان الانسان كل الإنسان هو الذي يفتر ثغره حينما يشتَّد هول الخطب،،، وتنفرج أساريره حينما تعبس نوائب الدهر... فهل يمكن المكتئب أن يصمد و يتجلد للمصائب وهو مستسلم لها سلفاً؟

هذا؛ وإني أعتقد أن نتائج مذهب الإكتئاب أصبحت ظاهره لدى الشباب الصيداوي، فليحذر كل منَّا أن يلقنه إلى من يوكل إليه أمر تربية؟ وإذا كان لا بد من المرور به، فلننبهه إلى نتائجه السيئة ونلفت نظره إلى أن المكتئبين على خطأ فيما يذهبون إليه؟.. و بذلك نحفظ ناشئتنا سليمة في صيدا من هذا الضرر المزري...

فيا أيها الصيداويون الشباب! اخرجوا إلى الحياة!! فكم هي الحياة جميلة؟! كل شيء فيها ساراً مطرباً حتى أنكم لتسمعون من صفير الريح أنغاماً مطربة تبعث السرور والإنشراح في نفوسكم أكثر مما تبعثه أكير الآلات الموسيقية وأضخمها!..

لقد بسمَ الأمل! وبدونه لا يكمل النظام؟ فبالله عليكم لا تطفئوا مصابيح الغرفة؟! فالسعادة و المستقبل كل يجول حولها... لتخرج القلوب!.. ولتحمد يوماً عند عزِ شمائِل!!. 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا 


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936221442
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة