صيدا سيتي

للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار خطر الدولار على حياة اللبنانيين: المستشفيات مهددة بالإفلاس 68 بالمئة من اللبنانيين يؤمنون أن الفساد تفاقم انهيار النظام المالي اللبناني: "ثورة الجياع" آتية كفوري في قداس "مار نقولا" : سلاحنا وحدتنا الوطنية الامتناع عن دفع القروض والضرائب: هل يبدأ العصيان المدني؟ شناعة: في الذكرى الثانية والثلاثين لإنطلاقة حركة حماس المقاومة تراكم قوتها لمعركة التحرير حركة "حماس" تُباشر بحملةٍ إغاثيةٍ لإسناد الشعب الفلسطيني اللاجئ في لبنان حزب الله نظم لقاء سياسيا حواريا موسعا مع النائب رعد في حارة صيدا الطيران المعادي يحلق فوق صيدا والجنوب من وجوه الثورة: ابراهيم الأحمد مغنياً "اعطوني فرصة" المطللوب من المواطن أن يعيش بـ 210,000 ليرة شهريًا .. كيف؟؟ ولادة شرارة تشرين (بقلم نبيل السعودي) الترياقي: لحماية المنتفضين وكذلك حماية الانتفاضة من الاختراق السفير دبور يزور مستشفى الشهيد الهمشري في صيدا مطرانية صيدا المارونية: مواقف أحد كهنة أبرشيتنا لا علاقة لبكركي بها أبو مرعي يستقبل النائب بزي

ساحة ضهر المير: قلب رمضاني نابض بالحياة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 03 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 1090 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ساحة ضهر المير: قلب رمضاني نابض بالحياة

المصدر/ بقلم رأفت نعيم - جريدة المستقبل: 

تتحول مدينة صيدا القديمة خلال ليالي شهر رمضان المبارك الى قبلة لمن يحبّون ان يعيشوا روحية وأجواء الشهر المبارك، لما تحفل به معالمها التاريخية ومقاهيها التراثية واحياؤها القديمة من نشاط رمضاني متعدد الأوجه، يبدأ عند الغروب بإفطارات متفرقة تتوزع على ساحاتها ومقاهيها وبيوتاتها التراثية تقوم بها عادة جمعيات ومؤسسات وأفراد، ولا تنتهي إلا في فترة السحور.. وتشكل المساجد المزدانة بزينة واضواء رمضان، المنطلق والمنتهى لهذه الحركة التي تبدأ بصلاة المغرب عند الافطار، وتتواصل مع صلاة التراويح بعد العشاء، وتختتم بصلاة الصبح فجرا، بينما تشكل الساحات التراثية رابطة العقد التي يتوزع منها وعبرها واليها الحراك الرمضاني الليلي في المدينة.
ومن هذه الساحات، ساحة ضهر المير التراثية في حي رجال الأربعين والتي تألقت كما في كل عام بأجواء الشهر المبارك، حيث أقامت بلدية صيدا والكشاف المسلم – مفوضية الجنوب، احتفالية «رمضان بيجمعنا»، بحضور جمع من الشخصيات وحشد من الأهالي. وتخلله تدشين وإضاءة معالم الزينة الرمضانية وعزف الفرقة الموسيقية للكشاف المسلم لمعزوفات واناشيد من وحي الشهر الفضيل، وعروض مبارزة بـ«السيف والترس» من الفرقة التراثية الصيداوية وأداء شخصية المسحراتي. والى جانب هذه الاحتفالية التي تقام عادة كل سنة في شهر الصيام، تشكل ساحة ضهر المير مقصدا لرواد وزار المدينة القديمة في لياليه ايضا للترويح عن النفس والاستمتاع بالأجواء الرمضانية والتراثية. 
ويقول الدكتور طالب محمود قرة أحمد، الباحث في تاريخ وتراث صيدا لـ«المستقبل» ان ساحة ضهر المير التي يعود تاريخها الى عدة قرون خلت هي بالأساس وقف عائد للأمير أحمد كوجك باشا. وسميت بهذا الاسم لانها قريبة من قصر الأمير فخر الدين الذي بناه وتوفي قبل ان يسكنه.. وهو ما يعرف حاليا بإسم «سراي فخر الدين».
وبحسب قرة أحمد، فان اهمية هذه الساحة التي تقع مباشرة أمام مدخل الجامع العمري الكبير تكمن في انها تختزن تاريخا وتراثا عريقا وتعتبر قلبا نابضا بالحياة والنشاط داخل المدينة القديمة بحيث تتوزع منها شوارع مؤدية الى اكثر من حي ومعلم، مثل ساحة المصلبية وحي المسالخية والقلعة البرية ومقهى رجال الأربعين، وثانوية المقاصد ومقر الكشاف المسلم. وهذه الساحة كانت مركز احتفالات الحي ومناسباته وكانت مخصصة دائما لخروج المواكب الدينية من الجامع الكبير واحياء المناسبات الدينية وخاصة عيدي الفطر والأضحى وذكرى المولد النبوي الشريف، فتقام فيها حلقات السيف والترس والسهرات الانشادية. فضلا عن انها كانت تشهد في تاريخنا الحديث حماوة الحملات الانتخابية للمرشحين للبلدية والنيابة. وهي دائما كانت متنفساً لأبناء المدينة القديمة ولتمضية العطل الأسبوعية.
ويشير قرة أحمد الى ان ساحة ضهر المير ارتبطت بالكشاف المسلم في صيدا كونه تأسس فيها، وما زال حتى اليوم يقيم انشطته ويحتفل فيها بالمناسبات الدينية خصوصا، ويحافظ على الطابع التراثي والتقليدي لهذه الاحتفالات. ولا يزال الصيداويون يذكرون ان اول مستوصف في المدينة انشئ من قبل الكشاف المسلم في ساحة ضهر المير ومنه ولدت الجمعية التي اطلق عليها لاحقا اسم «جمعية المؤاساة».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919793972
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة