" Maison D’Art " بإشراف فاطمة سامي ومشاركة ناشطات عربيات نظم حفلا ترفيهياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 28 صورة " إبحار صحة وفرح " حفل ترفيهي من "إبحاراتنا" لألف طفل في عيدهم - 17 صورة احذر من استخدام الهاتف قبل النوم! حريق داخل محل لبيع الملابس المستعملة في النبعة واخلاء السكان - 6 صور موقف "نبيل" جديد لفتى البيضة! «سمسار قضائي» أمام القاضية: «أنا كنت فكّ مشنوق» موجة صرف جديدة في «سبينيس»؟ وفاة الطفل حبيقة: حالة من كلّ 10 آلاف شركات التأمين...«كارتل» يقوى بلا حسيب أو رقيب بالفيديو: ماهر عفيف الرشيدي (هوم ديزاين) ضيف برنامج حكاية تاجر بالصور.. فقدت السيطرة على سيارتها فاستقرت في أحد المحلات ريم حمزة ابنة بعاصير - الشوف .. رحلت باكراً Kids Day Party On Saturday 23, 2019 @ STAR Venue المكتب الاعلامي لوزير الصحة يوضح سبب موت الطفلين ميلانيا الحاج ومارفن حبيقة ​مطلوب شيف شرقي / غربي مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات لمطعم في صور أرملة مسنة ترعى حفيدها اليتيم... هل من كفيل؟ الإعلامي علي مرتضى في الجامعة اللبنانية الدولية بصيدا: تيك كيير يا بيبي- 24 صورة مطلوب معلم غريل لمطعم في صيدا المحكمة العسكرية استكملت محاكمة المتهم بقتل الرائد عباس جمعة مقتل امرأة سورية صدما على طريق صريفا

صيدا مدينة للحياة

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 24 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 946 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم مأمون حمود: 

لم تكن هذه الكلمة شعاراً. كانت عنواناً وفعل إيمان بصيدا القديمة العريقة عراقة ناسها. كُلِّفتُ أنا والصديقان المحامي محي الدين جويدي والدكتور مصطفى متبولي بوضع مقدّمة لكتاب يصدر عن مؤسّسة الحريري يتناول صيدا القديمة، مواقع وصُوراً ،تمهيداً لمشروع المؤسّسة لتأهيلها وإعادة النشاط إليها.

وكنّا آنذاك في المكتب الإعلاميّ للنائبة السيّدة بهيّة الحريري. بعد نقاش الحيثيّات عنونتُ المقدّمة بل العرض بكلمة " صيدا مدينة للحياة"، فاستحسن الرفيقان العنوان وتساءلا هل ستكون تجربة صيدا بهذه الجرأة؟! .

بعدها أضحى العنوان شعاراً لمهرجانات صيدا في الخان ثمّ لنشاطها كافّةً.بل أصبح أيضاً : " صيدا مدينة للإنسان" ، "صيدا مدينة للزهور " ..

حتىّ ثورة الأرز من بعد، اتّخذت لها شعاراً انبثق عن هذا العنوان:"لبنان وطن للحياة".. أو  وطن الحياة".

تجربة الماراتون يجب ألاّ تكون استعراضاً يمضي. يجب أن تكون خطوة أخرى في مسيرة ماراتونيّة عمادها الإنسان في صيدا. ذلك بعيداً طبعاً عمّا كان البعض يردّده: صيدا مقبرةٌ للمواهب !!.

صيدا ناس وبصمات وظلال ولطالما كانت مدينة للحياة بناسها الطيّبين ومبدعيها المغمورين.هي ليست مدينة فخر الدين فحسب، بل هي تستحقّ أن تكون على الدوام فخراً لأهلها ومصدر فخر للوطن.

 أنا واحد ممّن صنعوا الحياة بكلّ حبّ في مناسبات عدّة كانت احتفالاً بالحياة(نشاط مركز صيدا الثقافي..مهرجان الإلقاء والمواهب، الثقافة العامّة، الأمسيات الشعريّة ،القراءات الشعريّة ، نادي السينما، مسابقة القصّة القصيرة ، نشاط معرض الكتاب، لقاءات و حوارات، ندوة صيدا الطيّبة الذكر ..) أقول مبارك للمدينة ماراثون صيدا واتركوا أيّ ثغرة لبحث موضوعي..

أمّا الجوهريّ ألاّ تتركوه مناسبة تمضي. هناك الكثير ممّا يستحقّ الحياة وممّن يستحقوّنها في صيدا.وهم أهلٌ لصناعتها. 

واجعلوا العنوان : لنصنعِ الحياة معاً في صيدا.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895154180
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة