صيدا سيتي

سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان مصلحة الليطاني: منع ابحار زوارق السياحة والنزهة في بحيرة القرعون الا بترخيص قيومجيان: مرفأ الجية نموذجي وقليلة المرافئ بلبنان التي تتمتع بمواصفاته رئيسة دائرة جبل لبنان بوزارة العمل: الفلسطينيون لا يعرفون ان حصولهم على اجازات عمل يحمي حقوقهم منيمنة: وزير العمل مستعد لحل مشكلة حصول الفلسطيني على اجازة عمل وقفة احتجاجية لعشرات الفلسطينيين أمام بلدية صيدا رفضا لقرار وزير العمل هيئة العمل الفلسطيني واللجان الشعبية: استمرار الاضراب حتى تراجع وزارة العمل مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بحث مع وفد من فعاليات صيدا خطط ومشاريع المؤسسة تضامن صيداوي مع الشعب الفلسطيني: الهوية الزرقاء.. بنصف ثمن الاشياء الرئيس السنيورة حضر مهرجان "Rock The Castle" أمام قلعة صيدا البحرية - 43 صورة موظفو الادارة العامة في محافظة الجنوب التزموا بالإضراب - 4 صور مسيرة نسائية في عين الحلوة: من حقنا العيش بكرامة - 9 صور المفتي عسيران التقى تجمع المؤسسات الأهلية: حرية العمل والتملك حق مشروع للشعب الفلسطيني في لبنان - 7 صور الشاعرة فوزية بدوي العبدالله أقامت مولداً نبوياً شريفاً في فيلا مجدليون - 33 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات "رشة سمسم" ينفي التسريب الصوتي المسيء ويعلن مواقفه الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني مؤسسات الرعاية تستنكر القرارات الجائرة بحق الاخوة الفلسطينيين فيديو: مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في جلسة مناقشة موازنة 2019 مجلس النواب المفتي دريان يستقبل وفدا من "الجمعية اللبنانية للعلوم والأبحاث" برئاسة الدكتور صلاح الدين سليم ارقه دان والأستاذ حسين حمادة

صيدا مدينة للحياة

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 24 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 993 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم مأمون حمود: 

لم تكن هذه الكلمة شعاراً. كانت عنواناً وفعل إيمان بصيدا القديمة العريقة عراقة ناسها. كُلِّفتُ أنا والصديقان المحامي محي الدين جويدي والدكتور مصطفى متبولي بوضع مقدّمة لكتاب يصدر عن مؤسّسة الحريري يتناول صيدا القديمة، مواقع وصُوراً ،تمهيداً لمشروع المؤسّسة لتأهيلها وإعادة النشاط إليها.

وكنّا آنذاك في المكتب الإعلاميّ للنائبة السيّدة بهيّة الحريري. بعد نقاش الحيثيّات عنونتُ المقدّمة بل العرض بكلمة " صيدا مدينة للحياة"، فاستحسن الرفيقان العنوان وتساءلا هل ستكون تجربة صيدا بهذه الجرأة؟! .

بعدها أضحى العنوان شعاراً لمهرجانات صيدا في الخان ثمّ لنشاطها كافّةً.بل أصبح أيضاً : " صيدا مدينة للإنسان" ، "صيدا مدينة للزهور " ..

حتىّ ثورة الأرز من بعد، اتّخذت لها شعاراً انبثق عن هذا العنوان:"لبنان وطن للحياة".. أو  وطن الحياة".

تجربة الماراتون يجب ألاّ تكون استعراضاً يمضي. يجب أن تكون خطوة أخرى في مسيرة ماراتونيّة عمادها الإنسان في صيدا. ذلك بعيداً طبعاً عمّا كان البعض يردّده: صيدا مقبرةٌ للمواهب !!.

صيدا ناس وبصمات وظلال ولطالما كانت مدينة للحياة بناسها الطيّبين ومبدعيها المغمورين.هي ليست مدينة فخر الدين فحسب، بل هي تستحقّ أن تكون على الدوام فخراً لأهلها ومصدر فخر للوطن.

 أنا واحد ممّن صنعوا الحياة بكلّ حبّ في مناسبات عدّة كانت احتفالاً بالحياة(نشاط مركز صيدا الثقافي..مهرجان الإلقاء والمواهب، الثقافة العامّة، الأمسيات الشعريّة ،القراءات الشعريّة ، نادي السينما، مسابقة القصّة القصيرة ، نشاط معرض الكتاب، لقاءات و حوارات، ندوة صيدا الطيّبة الذكر ..) أقول مبارك للمدينة ماراثون صيدا واتركوا أيّ ثغرة لبحث موضوعي..

أمّا الجوهريّ ألاّ تتركوه مناسبة تمضي. هناك الكثير ممّا يستحقّ الحياة وممّن يستحقوّنها في صيدا.وهم أهلٌ لصناعتها. 

واجعلوا العنوان : لنصنعِ الحياة معاً في صيدا.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904867107
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة