صيدا سيتي

النائب بهية الحريري استقبلت وزير الزراعة حسن اللقيس ووفدا من الوزارة - 8 صور للمرة الأولى في صيدا!! اختتام برنامج اعداد منسق مادة العلوم - 7 صور أمسية شعرية حاشدة للشعر المحكي بدعوة من لقاء المنارة الثقافي قناريت - 17 صورة وزير الزراعة زار سراي صيدا والتقى المحافظ ضو: حصة الجنوب من سيدر حصة وازنة - 8 صور وزارة الاتصالات تنفي صحة الخبر حول الغاء خدمة الـwhatsapp call العثور على جثة مواطن داخل متجره في حي الميدان بزحلة توقيف أحد الصرافين في البقاع للتداول بالعملة الاجنبية بغير السعر الرسمي أسامة سعد بحث مع وفد من قيادة حركة حماس الأوضاع في الأرض المحتلة والمشاكل التي يعاني منها الفلسطينيون في لبنان - صورتان بالفيديو.. احتجاز رجل كان يهدد بتفجير جسر في كييف بالفيديو... ظهور "وحش مائي" ضخم في الصين الجماعة الاسلامية: يجب ان لا يبقى طالب فلسطيني خارج مقاعد الدراسة - 7 صور مودعو جمّال ترست بنك "تائهون" بين المصارف الرافضة لأموالهم العثور على جثة على شاطىء جونية الافراج عن مرهف الأخرس ليلا توقيف قاتل عريف في الجيش بعد 3 سنوات على جريمته مافيات التلاعب بالأسعار تصل الى "الكتب المدرسية"... أزمة محروقات تلوح في الأفق: هل يدفع المواطن الثمن؟ للبيع أرض زيتون تصنيف سكني وفلل في تلة الغياب - المغيرية - إقليم الخروب - 4 صور حملة مداهمات تضبط كميات كبيرة من المصنوعات التبغية المهرّبة مؤسسة الكهرباء ترفع فاتورتها والحكومة تغرقها بالديون

عبد الله العمر: وجعلنا من الماء كل شيء حي... دروس وعبر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 21 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 788 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

قال تعالى في كتابه العزيز {وجعلنا من الماء  كل شيء حي}. وقد ورد ذكر الماء ثلاث وستين مره في كتاب الله العظيم. ويمكن القول ان الحياة هي الماء ولا حياة بدون هذا السائل العذب  الشفاف. والذي لو شاء الله خالقه وموجده لجعله ملحا اجاجا. قال تعالى {افرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون} {لو نشاء جعلناه اجاجا فلولا تشكرون}. ولو شاء سبحانه لجعله غورا، اي في مكان سحيق لا يمكن استخراجه. وقد تليت هذه الايه عند احد المتجبرين فقال باستهزاء تأتي به الفؤوس والمعاول، فنام تلك الليله فذهب ماء عينيه وعمي.

ولقد أنعم الله على نبيه ابراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام بنعمه الماء استجابه لدعوه ابرهيم خليل الرحمن {رب اني اسكنت من ذريتي بولد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاه} وقد كان المقصد من ذكر الواد الذي لا زرع فيه ان ييسر الله أسباب الحياه لينبت النبات وتطلع الثمار ولا يكون هذا ممكنا الا بوجود الماء.

وعمليه وجود الماء بحد ذاته هي من قدره الله التي لا ينازعه فيها أحد. فهي عمليه تبدأ ببخار الماء الذي يصعد من المحيطات والبحار ويكثف في طبقات الجو العليا وينزل الماء. يقول تعالى {افرأيتم الماء الذي تشربون اانتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون}. والإنسان وهو ممن تشملهم الايه {كل شيء حي} وآيه {والله خلق كل دابه من ماء} قال بعض العلماء في تفسير الايه ان كل مخلوق في الأرض لفرط احتياجه للماء وقله صبره عنه فكانهما متلازمان بحيث يستحيل وجود أحدهما بدون الآخر.

وقد غزا الانسان الفضاء وصعد سطح القمر فهل وجد اثرا للحياه فيها قطعا لا. والماء وهو نعمه من نعم الله التي ينبغي الحفاظ عليها وعدم الإسراف فيها ولو شاء في عباده للحديث لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جار.

فالماء ليس من ضرورات الحياه وحسب بل هو الحياه. ويمكن القول لما ثبت بالعلم والتجربه انه يمكن الإنسان ان يحيا أربعين يوما بوجود الماء وبدون طعام منه، ولكن بالمقابل قد لا يمكنه أن يحيا أكثر من أربعين ساعه او أكثر بقليل بدون الماء.

ويحضرني في هذا المقام ما جاء عن الخليفه المسلم هارون الرشيد رحمه الله عنه طلب من عالم عنده ان يعظه ويذكره فلم يجد هذا العالم من ان يكون وعظه بالماء فقال: يا امير المؤمنين هب انك كنت في صحراء وانقطعت لم ارسلت، واحتجت لكوب ماء، فماذا انت دافع تلقاء الحصول عليه؟ فقال الخليفه: نصف ملكي. فقال العالم: وما تدفع اذا منعت صرف الماء بعد شربه؟ قال الخليفه: نصف ملكي الآخر. (ان في ذلك لعبره لمن يخشى).


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911594575
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة