صيدا سيتي

خليل المتبولي: ضاق اللبنانيون ذرعًا!.. مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في المؤتمر الصحفي المخصص لعرض الموقف من جلسة مجلس النواب المخصصة لموازنة 2020 موازنة 2020 حظيت بموافقة 49 نائبا الرعاية تستضيف الصحافي علي الأمين للحديث حول آفاق الإنتفاضة في واقع لبنان المأزوم الاعفاء من رسوم تسوية المخالفات على عقارات اللبنانيين داخل المخيمات ورسوم الانتقال مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 مصدر قيادي في تيار المستقبل يعلق مشاركة كتلة المستقبل في الجلسة المخصصة لمناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات المعدات الصناعية خلال ت1 عام 2019 مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري طقس الثلاثاء خيارات الحلول الداخليّة: إعادة هيكلة المصارف وتسديد الديون الخارجية الأجور تتآكل .. وهذه الفئات الأكثر تتضررا البزري يُحذّر من مهزلة دستورية عبر طرح الموازنة تظاهرة في صيدا: لا لحكومة المحاصصة ولا ثقة... هل يستطيع "الوكيل محاسبة الأصيل"؟ هدرٌ وفساد وتقصير ونقص حادّ في المعدات والمستلزمات الطبية .. وأجهزة متوقفة في مستشفى صيدا الحكومي مخاوف فلسطينية من تداعيات اعلان "صفقة القرن" الاميركية على لاجئي لبنان فادي الخطيب يعتزل: الأيام الحلوة «خلصت» «الصحة» تباشر «رصد» «الكورونا»: المخاطر بعيدة حتى الآن!

عين الحلوة: اللاجئون للتصعيد ضد «الأونروا»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 12 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 775 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
عين الحلوة: اللاجئون للتصعيد ضد «الأونروا»

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

يخرج اللاجئون الفلسطينيون في لبنان من أزمة ويدخلون في أخرى. أزماتهم مستمرة من المعيشية إلى الاجتماعية والصحية وصولا إلى التربوية.
إنهاء خدمات المدير العام السابق لـ «الأونروا» في لبنان ماتياس شمالي لم ينه معاناة اللاجئين. كما لم يؤد تعيين مدير جديد هو حكم شهوان، الفلسطيني الجنسية، في وضع حد للمعاناة المستمرة. إذ ان المشاكل الصحية والاجتماعية، عادت مع بدء المدير الجديد مهامه.
يؤكد أمين سر «اللجان الشعبية» عدنان الرفاعي «أن المشاكل الصحية والاجتماعية عادت لتطل برأسها من جديد بعد صدور قرارات تعاقدية ابرمها شهوان مع عدد من المستشفيات الخاصة من دون العودة الى اللجان الشعبية للتشاور او التنسيق معها».
ويشير إلى «أن القرارت الصحية ـ الاستشفائية التي صدرت أخيرا عن المدير الجديد تحمل في طياتها مضامين سياسية هي أبعد من عقد استشفائي مع هذا المستشفى او ذاك، بل تؤكد ان الاونروا ماضية بقرارات تقليص خدماتها في شتى المجالات الاجتماعية والمعيشية تمهيدا لإنهاء خدماتها كشاهد دولي اممي على قضية الفلسطينيين وصولا الى انهاء قرار حق العودة الى فلسطين».
ويشدد الرفاعي باسم «اللجان الشعبية» على «اننا لن نسكت على كل ما يتم الترويج له لانهاء موقع ومكانة الاونروا كمؤسسة وهيئة دولية، ولن نقبل بأي بديل منها او يحل محلها في اي مجال خدماتي متعلق بقضية اللاجئين»، متوعدا «بالتصعيد السلبي التدريجي، ردا على اي قرار لا يخدم قضيتنا».
وكانت اللجان الشعبية «لتحالف القوى الفلسطينية والقوى الاسلامية وانصار الله» قد عقدت اجتماعات متلاحقة ناقشت خلالها الاوضاع الخدماتية والاجتماعية والصحية والتربوية في عين الحلوة، والتي تتعلق بـ «الأونروا» كونها المعنية بالخدمات.
وأصدرت اللجان بيانا عبّرت فيه عن مفاجأتها بالقرارات الجديدة الصادرة عن المدير العام لـ «الأونروا» الجديد بتجديد العقود مع المستشفيات في منطقة صيدا، والتي تضمنت تغييرات في هذه العقود مع بعض المستشفيات، معبّرة عن انزعاجها من هذه القرارات التي صدرت من دون علم منها او مراجعة لجانها الصحية او التنسيق معها. وإذ اعتبرت ما جرى تجاوزا، أكدت أن بداية المدير الجديد لا تبشر بالخير.
إلى ذلك جال وفد من «اللجان الشعبية» على المستشفيات المتعاقدة مع «الأنروا» في منطقة صيدا والتقى كلا من مدراء مستشفيات: «الراعي»، «مركز لبيب الطبي»، «دلاعه»، «حمود»، «صيدا الحكومي» و «الهمشري».
وعلمت «السفير» أن اللقاءات مع إدارات المستشفيات المذكورة ركزت على العقود الجديدة المبرمة مع «الأونروا»، والقيمة الاستشفائية عن كل ليلة والكم المستفاد والجودة والخدمة الاستشفائية والطبية مقابل البدل المالي عن كل ليلة ومناسبتها للحالات المرضية المحولة وكذلك الأدوية والنسبة التي يدفعها المريض الفلسطيني.
وأعلنت «اللجان» أنها دونت ملاحظاتها خلال اللقاءات على أن تقوم بعرضها ومناقشتها مع إدارة «الاونروا». وقد التقت لاحقا مدير خدمات الوكالة في منطقة صيدا للاستفسار عن الأمور التي تتعلق بتجديد التعاقد مع المستشفيات. وكررت الطلب من إدارة «الاونروا» تعيين مدقق على فواتير الاستشفاء وان يتم دفع النسبة المتوجبة على المريض اللاجئ الفلسطيني بناء على هذا التدقيق، مشددة في الوقت نفسه على رفض تحمل المريض الفلسطيني أي نسبة من كلفة الفاتورة الاستشفائية.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923062997
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة