صيدا سيتي

البزري: وضع المصابة بمستشفى رفيق الحريري مستقر وأعراضها خفيفة وقفة إحتجاجية أمام فرع "مصرف لبنان" بصيدا رفضا لإجراءات المصارف بحق المودعين أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center

عبد الله العمر: طول الأمل وبغتة الأجل؟

أقلام صيداوية - السبت 15 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1090 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

زخرت ايات القرآن الكريم بالحديث عن طول الامل وما يندرج في معناه، وكذلك الاحاديث النبويه. وطول الامل يمكن اختصار مغزاه بانه هو الاستمرار في الحرص على الدنيا  والانكباب عليها مع الاعراض عن الاخره. وليس الامل بحد ذاته هو المنهي عنه. فمن يعش بلا امل لا غد له ولا مستقبل والاسلام دين الامل والعمل.

ولكن المذموم هو الاسترسال فيه الى درجه غلبته على ما في قلب صاحبه  فيصبح همه الدنيا.  بل هي اكبر همه وقد كان من دعاء النبي عليه الصلاه والسلام "اللهم ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا" ومن الايات الكريمه التي حكت عن الامل تحديدا وما يماثله نختصرها في آيتين اولا في عموم الكافرين {ذرهم ياكلوا ويتمتعوا ويلههم الامل فسوف يعلمون}. حيث ان المراد هنا بيان ان الكافرين لا هم لهم ولا غايه ترتجى من دنياهم الا ان ياكلوا ويتمتعوا بطول الامل بدنياهم حتى يعلموا حقيقه مالهم بعد الموت.

واما ما كان خاصا في المخاطب بهم وهم اليهود الذين تميزوا عن الناس بانهم اشدهم حرصا على الحياه ايه حياة كانت مهما كانت حقارتها ووضاعتها فالمهم البقاء فيها اكبر قدر ممكن ولو بلغ الف سنه {ولتجدنهم احرص على حياه ومن الذين اشركوا يود احدهم لو يعمر الف  سنه}. مع ان هذا الامد الطويل من العمر عاشه فعلا سيدنا نوح عليه السلام لقوله تعالى:{فلبث في قومه الف سنه الا خمسين عاما}.  ولما سئل عن هذا العمر المديد قال: (كأني دخلت دار له بابان دخلت من باب  وخرجت من باب) وفي الحديث الصحيح "لا يزال قلب الكبير شابا في اثنين حب الدنيا وطول الامل" . وللناس في تقديرهم لطول الامل وقصره مراتب فاشدهم من ذكرهم القرآن من اليهود الذين سبق وذكرنا عنهم الايه. ويليهم في هذه الدرجه من يامل البقاء إلى الهرم وهو اقصى العمر، ومنهم من يامل الى سنه فلا يشتغل بتدبير ما خلفها  فلا يقدر لنفسه وجودا في عام مقبل ومثل هذا يستعد في الصيف للشتاء وفي الشتاء للصيف فاذا جمع ما يكفيه لسنته اشتغل بالعباده.

ومنهم من يرجع امله الى يوم وليله ولا يستعد الا لنهاره واما الغد فلا. وافضل من ذكرنا جميعا من عدهم سيدنا علي كرم الله وجهه عمار الدنيا وزهاد الاخره معا في قوله المشهور(اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا). وطالما ان العبد لا يعلم متى يطرق الباب اجله عليه ان يستحضر هذا الاجل كانه واقع به لساعته. وبذات الوقت لا يتوقف عن العمل ساعيا في رزقه  في يومه وغده  وهكذا يكون قد ربح الدنيا ولم يخسر الاخرة. واما من غلبه طول الامل واستولى عليه فلا يناسبه الا قول الشاعر ( يا من بدنياه اشتغل وغره طول الامل الموت ياتي بغته والقبر صندوق العمل).


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924731550
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة