صيدا سيتي

أسامة سعد على تويتر: العفو عن العملاء قرار سياسي .. مصيبة جديدة من مصائب التفاهم الكبير الإعلامي طارق ابو زينب العائد من الديار المقدسة بعد اداء مناسك الحج: لإطلاق منصة اعلامية تضيء على جهود المملكة في خدمة الحرمين وحجاج بيت الله الحرام - 4 صور جريح بشجار وإطلاق نار في عين المريسة.. إليكم التفاصيل إخماد حريق هشير ونفايات قرب محلات يوسف ارقه دان من جهة الكورنيش الجديد - 3 صور إصابة أكثر من 70 شخصاً بفيروس الكبد في مخيم الرشيدية تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina ـ 22 صورة النادي المعني يشارك في بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي – المرحلة الثانية، ويحصد مراكز متقدمة - 6 صور جريحان نتيجة إصطدام سيارة بعمود إنارة في بقاعصفرين ـ الضنية الجمارك يوقف كميات مهربة من الرمان والحامض في طرابلس إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع رئيس دائرة مياه جزين يعقد لقاءا مع أهالي بلدة قيتولي في صالون كنيسة البلدة - 4 صور في معرضها "حكاية صياد من صيدا" رولا جواد.. صيادة شباكها العدسة! تعميم صورة المفقود نبيل سيف الدين نقاش عام في جمعية خريجي المقاصد بعنوان: "حق الوصول إلى المعلومات في العمل البلدي" بدعوة من "صوت الناس" وجمعية "نحن" - 20 صورة إخماد حريق هشير وقصب وهشير في بلدة القرية الدكتور صلاح الدين أرقه دان يزور سفير لبنان الجديد بدولة الكويت جان معكرون مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالتنسيق مع المجموعة الخاصة يوقف مروجي مخدرات من بينهم رجل وزوجته ينشطون في محلة حرش تابت ويضبط كمية منها - صورتان مشاركة مهمة للبطل "سعد الدين الهبش" في بطولة آسيا في أندونيسيا .. والأنظار تتجه إليه عرض فيلم وثائقي "ثلاث كاميرات مسروقة" في قاعة الشهيد ناجي العلي في مخيم عين الحلوة - 30 صورة الحريري أطلقت التحضيرات لـ"منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية" وأعلنت أن صيدا ستكون اول من يطبق "مشروع الرقم الإلكتروني لكل تلميذ" - 19 صورة

جمال شبيب: الدين المعاملة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 13 تموز 2016 - [ عدد المشاهدة: 1095 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:  

كم من مسلم تراه عابدا ذاكرا لا يفوته صيام أو قيام، لكن للأسف تجده جافا، قاسيا، عبوس الوجه. هل لأن العبادة أصبحت بالنسبة له عادة، فلم تعد تظهر في معاملته تلك الرقة التي تضفيها كثرة العبادة؟

يبدو أن كثرة الانشغال بالدنيا والإنجذاب إليها يورثنا هذه الجفوة مع الناس والجفاف في قلوبنا وأرواحنا التي غاب عنها عشق الله. فكثرة العبادة تجلب حب الله للعبد بشرط أن تعبد الله بحب. لذلك نجد من صلحت عبادته على قلتها، وقد يكون من أحب الخلق عند الله عز وجل، وعند الناس لأن صدق القلب وصفاءه يصعد به في مراتب العشق الإلهي. فتسمو الروح بحب المولى ومعها تسمو معاملته لأخيه.

جاء في الحديث القدسي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: "قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ، فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّ فُلانًا فَأَحِبَّهُ، قَالَ: فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ فُلانًا فَأَحِبُّوهُ، قَالَ: فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الأَرْضِ"" .

قال أهل العلم في معنى هذا الحديث: "إن لله عز وجل أولياءَ يذكرهم كما يذكرونه، ويتقربون إليه فيتقرب إليهم، ولا يزالون على ذلك حتى يحبَّهم. مما يتقربون به إليه في الدنيا الحب فيه، والبذل فيه، والزيارة فيه، والتجالس فيه. ويحبهم تعالى فتحبهم لحبه ملائكته، ويحبهم لحبه أهل السماء والأرض".

فبماذا سيحبه أهل الأرض؟ سيحبونه بحسن معاملته، سينجذبون لذلك النور الإلهي الذي يشع من وجهه. فالدين المعاملة، والرسول عليه الصلاة والسلام كان قرآنا يمشي على الأرض. لأن تعامله وأخلاقه وسلوكياته كانت مستمدة من أخلاق القرآن. وإذا تمعنا في القرآن جيدا سنجد أن أغلب كلام الله عز وجل جاء في المعاملة والباقي كان في الأحكام المتعلقة بالعبادة.

العبادة أمر واجب ومحتم وهي الصلة الواصلة بين العبد وربه، وفي نفس الكفة يجب أن تكون المعاملة مع خلق الله إسلامية راقية. فما فائدة العبادة إن لم يكن هناك تطبيق لكل معانيها؟ وما فائدة المعاملة الجيدة والإسلامية إن لم تكن هناك عبادة خالصة صادقة؟

قال الله تعالى: وقولوا للناس حسنا . وجاء أيضا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "خير المسلمين من سَلِم المسلمون من لسانه ويده". "لخيار يقولون للناس حُسنا، ويفعلون حسنا، ويكفون أذاهم عن الناس"  أحبوا خلق الله يحبكم الله. فيا معشر المؤمنين تعاملوا مع الناس بأخلاق واحترام وأحبوا الله بحق يحبكم ويحببكم إلى خلقة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911258703
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة