صيدا سيتي

حداد: ملفات كبيرة وصعبة تنتظر الحكومة العتيدة! ساحة ايليا تحولت الى ملتقى لمساعدة المحتاجين ناشطون في صيدا يوزعون حصصا غذائية من الطعام على العائلات للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم مسيرة في صيدا لمساعدة الفقراء والمحتاجين ورشة عمل.. من حق العمل الى الحقوق الاساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في جمعية "نبع" المتظاهرون في صيدا يفتحون بوابة الكينايات عند نهر الاولي حشد من طلاب مدرسة حطين يزور اتحاد المرأة متضامنا ومناهضاَ للعنف ضد المرأة محتجون اعتصموا امام فرع مصرف لبنان في صيدا الهلال الأحمر الفلسطيني نفذ مناورة تدريبية ومحاكاة تمثيلية لحدث أمني في عين الحلوة أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا جفرا تكرِّم شباب مشروع النَّظافة في عين الحلوة‎ البزري: أي حكومة لا تلحظ في بيانها محاسبة الفاسدين ومن سرق أموال الناس ساقطة الترياقي: خلفية غير نقابية لـ" لقاء نقابي"! رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي :لم يتخل الاتحاد عن مهامه يوما لجهة متابعة قضايا العمال والعمل A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا

جمال شبيب: على هامش الانتخابات البلدية والاختيارية

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 13 أيار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1480 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم/ الشيخ جمال الدين شبيب:

بدأت الانتخابات البلدية والاختيارية لتحمل إلينا دماً جديداً وآخر فاعلاً في المجال البلدي والاختياري ولأن السياسة في النظام الإسلامي سياسة متفردة وعادلة وليست "ميكيافيلية تقوم على قاعدة الغاية تبرر الوسيلة لا بد من التذكير بأن للعملية الانتخابية ضوابط وآداب يجب الالتزام بها تضمن لها سلامة السير ونزاهة النتائج سواء فيما يتعلق بالعلاقة بين القوى والتيارات والحركات، أو بين الأفراد، أو بين التيارات الإسلامية لا بد من التذكير بها..

ومن أهم الضوابط ، تجنب التشهير بالخصوم وتتبع العورات، وتجنب التزوير، واعتبار شراء الأصوات كبيرة وجريمة يحاسب عليها الشرع والقانون، ولا بد أن يكون المرشح كفؤًا يحترم شرع الله ويسعى في عمله لمراقبة الله عز وجل والموافقة للشريعة وأن يكون المرشح مشهودا له بالصلاح  ومن أصحاب التوجه الإسلامي والحريص على موافقة شرع الله، وألا يكون التنافس بين اثنين من التوجه الإسلامي إلا إذا قدم الأكفاء والأجدر.

ولا بد من التذكير بأنه لا يجوز تمويل الدعاية الانتخابية من الأموال المشبوهة أو المجهولة المصدر التي لا يجوز لدعاة التيار الإسلامي أن يقبلوها أو يتعاملوا مع أصحابها.

أما في موضوع التحالفات .. فالتحالفات نوعان، الأول أقره الإسلام واتفق عليه العلماء كالتحالف على النصرة في الحق والتعاون في الخير، والثاني متفق على حرمته كالتحالف على النصرة في الباطل والتعاون في الشر. ومعلوم أن التحالفات التي تقوم بين تيارات إسلامية تختلف في الرؤى والأفكار والتنسيق بينها في مواسم الانتخابات فريضة شرعية بل وضرورة بشرية تحت قاعدة "نتعاون في ما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه". أما "التحالف مع المعادين للإسلام المظهرين عدواتهم فممنوع إلا ما كان منه على وجه الاضطرار ومن باب دفع المفسدة الأكبر بارتكاب المفسدة الأقل "على أن لا يكون هذا التحالف على حساب فصيل إسلامي آخر يتم إقصاؤه.

ومعلوم أن الشرع نهى الفرد عن تزكية نفسه ابتداءً لقوله تعالى "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"، ولكن جواز ترشيح الإنسان لنفسه تحت الضرورة والحاجة، لأن ترك التزكية والترشيح عند عدم وجود الغير ترك لفرض عين ومعصية تستوجب التوبة، على أن يتكلف أعوانه بالتعريف به وفق شروط منها: التركيز على البرنامج، ووجود الحاجة للتعريف والتقديم، وتجنب المرشح الكبر والغرور، وعدم المبالغة في المدح، والاكتفاء بما يحصل به الأمر، والبعد عن الكذب والتزوير.

وختاماً ندعو بالنجاح والتوفيق لكل مخلص يجد في نفسه القدرة على خدمة الناس وتحقيق مصالحهم ومراعاة واحترام الضوابط الشرعية.

أما إذا كان التنافس يشمل غير الإسلاميين ممن يعارض الفكرة الإسلامية ويدعو لفصل الدين عن الدولة، فإن الموقف يفرض عليهم الوحدة ودفع الأجدر حتى لا تتفرق الأصوات فيصعد خصمهم جميعا فتكون "حماقة سياسية وكارثة دعوية وجريمة بحق الناس ومعصية تستحق التوبة".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919308368
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة