صيدا سيتي

هل تفتح مدارس مخيم عين الحلوة أبوابها... بعد إقفالها عقب الاشتباكات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 26 كانون ثاني 2024 - [ عدد المشاهدة: 1080 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من المقرر، أن تفتح وكالة "الأونروا" أبواب ثلاث مدارس في عين الحلوة تقع في منطقة بستان القدس، مطلع الأسبوع المقبل، بعدما جرى نقل طلابها إلى المدارس المجاورة وقلب مدينة صيدا، عقب الاشتباكات الأخيرة التي وقعت في المخيم بين حركة "فتح" و"تجمع الشباب المسلم" في 30 تموز 2023، وأدت إلى تضررها بشكل كبير أو جزئي.

ويوجد في عين الحلوة، مجمعان تربويان فيهما ثماني مدارس تقع بين منطقتي التعمير والطوارئ والشارع وبستان القدس – الشارع الفوقاني ويضم المجمع الأول: "بيسان، الناقورة، صفد والسموع"، والمجمع الثاني "مرج بن عامر، حطين، الفالوجة وقبية"، وهي توفر التعليم لنحو 5900 طالب في مختلف المراحل الابتدائية والمتوسطة حتى الثانوية.

ووفق مصادر فلسطينية لــ "نداء الوطن"، فإن جدلا واسعا يدور بين القوى السياسية والشعبية والتربوية حول افتتاح المدارس في هذا التوقيت، الأغلبية تؤيد عودة الطلاب إليها توفيرا للمشقة والجهد في الانتقال إلى المدارس البديلة، بينما قلة تعتبر أن الظروف الأمنية لم تنضج بعد، وأن الوضع قابل للاشتعال أو التوتير عند أقل إشكال.

في خضم الجدل، تجري مديرة "الأونروا" في لبنان دورثي كلاوس، مشاورات علنية وبعيدة عن الأضواء مع القوى السياسية والشعبية حول الخطوة، ضمنيا لا تؤيد العودة حاليا، خاصة أن الافتتاح يشمل ثلاث مدارس فقط من أصل ثمانية بعدما جرى تطهيرها من الذخائر غير المنفجرة وإعادة تأهيلها، بينما الرابعة تحتاج إلى تأهيل، والمدارس الباقية لم تتسلمها بعد.

وأوضحت المديرة العامة كلاوس التي التقت أمين سر "فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في لبنان فتحي أبو العردات والتي ناقشت معه الموضوع، أن الوكالة تقوم باتخاذ كافة التدابير اللازمة والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان بيئة تعليمية آمنة ويعمها السلام لأطفال المدارس في عين الحلوة.

وقد تعرضت مدارس المخيم إلى أضرار جسيمة، بعدما تحصّن فيها المسلحون، إذ تعتبر مواقع مهمة واستراتيجية سواء في الدفاع أو الهجوم، ولذلك كان إخلاؤها محط اهتمام سياسي وأمني على اعتباره خطوة نحو تحصين الأمن والاستقرار، وبعدما مارست "الأونروا" ضغوطا على قاعدة أن استمرار "احتلالها" – وفق تعبيرها، يشكل انتهاكا للقانون الدولي ولمنشآت الأمم المتحدة، فقبل أن تسلم أربعة منها وتقوم بمسحها أمنيا للتأكد من خلوها من أي قذائف أو قنابل غير منفجرة وترميم ثلاثة منها بينما الرابعة تحتاج إلى المزيد من الوقت والمال.

جولة دبلوماسية

وعلى وقع الاستعداد لافتتاح المدارس، تفقدت السفيرة الفنلندية في لبنان آن مسكانن، المخيم برفقة المديرة كلاوس، حيث التقت في مدرسة قبية بممثلي هيئة العمل الفلسطيني المشترك في صيدا وجرى البحث بمواضيع مختلفة بما في ذلك الوضع العام بعد الاشتباكات الأخيرة وأنشطة "الأونروا" المختلفة والتحديات التي يواجهها المجتمع المحلي بما في ذلك القيود المفروضة على الحق في العمل والحاجة إلى فرص عمل إضافية، والحاجات المتعلقة بخدمات الاستشفاء وقضايا أخرى.

وفيما تطرق البحث إلى موضوع تعليم الأطفال في المخيم ولا سيما وضع المباني المدرسية والوضع الأمني في محيط مجمع المدارس وعودة الطلاب المتوقعة الأسبوع المقبل. أكدت السفيرة مسكانن على أهمية التعليم للأطفال وعلى ضرورة التعاون جميع الأطراف للحفاظ على السلام بين والاستقرار في المخيم.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981511539
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة