صيدا سيتي

لارازيني في عين الحلوة: موقف مفاجئ يواجه برد قاطع وعتب شديد ولوم

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 11 كانون أول 2023 - [ عدد المشاهدة: 1212 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

انشغلت القوى الفلسطينية بمتابعة تفاصيل زيارة المفوض العام لوكالة "الأونروا" إلى لبنان فيليب لارازيني وتحديدا إلى مخيم عين الحلوة–أكبر المخيمات الفلسطينيّة، حيث تفقد العيادتين الصحيتين الأولى والثانية، إضافة إلى مدرسة "مرج بن عامر" التي انتهى المسح الأمني منها وجرت إزالة القنابل والقذائف غير المنفجرة بعد الاشتباكات الأخيرة التي وقعت في المخيم بين حركة "فتح" و"تجمع الشباب المسلم"(30 تموز 2023) وأدت إلى إقفال المدارس الثمانية ونقل نحو 6000 طالبة إلى مدارسها في جوار المخيم وقلب مدينة صيدا.

وتكتسب الزيارة أهمية خاصة، إذ تأتي في ذروة العدوان الإسرائيلي على غزّة التي زارها لازاريني مطلعا على أوضاع أبنائها، كذلك للمرة الأولى بعد الاشتباكات التي جرت في المخيم حيث تضررت مؤسسات ومكاتب "الأونروا"، ووسط أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة وغير مسبوقة، حيث يترنح لبنان تحت وطأتها مع انعكاساتها السلبية على أبناء المخيمات الذين يعانون أصلاً من الفقر المدقع، والذين يحتاجون إلى زيادة التقديمات والخدمات في ظل الغلاء وارتفاع الأسعار.

وفي موقف مفاجئ، قال لازاريني زيارتي لمخيم عين الحلوة تأتي في إطار تفقد مدارس "الأونروا" التي ما زال عدد منها "محتلاً" من قبل بعض المجموعات المسلّحة، وأطالب الانسحاب منها فورا، ويجب أن تبقى المدارس صرحا تربويا خاصا للتعليم فقط وليس لأي شيء آخر".

وتدخل أمين سر اللجان الشعبية الفلسطينية في منطقة صيدا الدكتور عبد أبو صلاح، الذي كان يسلمه مذكرة بمطالب أبناء المخيمات وأوضح بشكل قاطع "أن اللجان قامت بجولة ميدانية على المدارس ولا يوجد فيها أّي مسلح"، مطالبا إدارة "الأونروا" الإسراع بإجراء المسح الأمني على أربع مدارس في شارع "بستان القدس" وإعادة صيانتها وترميمها من أجل انتظام العملية التربوية فيها وفق نظام الفترتين تفاديا للمشقة وتوفيرا للمال".

وأقر لازاريني، بأن معدّلات الفقر المدقع في أوساط اللاجئين مرتفعة جدا في لبنان، واعدا بأن تكون سبل التخفيف من وطأتها في صميم المحادثات التي سيجريها مع الجهات المعنية خلال وجوده في لبنان، قبل أن يختتم الجولة بلقاء "اللجان الشعبية" في "تحالف القوى الفلسطينية" في العيادة الصحية الثانية عند الطرف الجنوبي ويتسلم منها مذكرة مماثلة.

ووفق معلومات "النشرة"، فقد سمع لازاريني كلاما كثيرا من العتب واللوم، لما يحصل في غزّة، حيث عبّر أمين سر "اللجان الشعبيّة للتحالف والقوى الإسلاميّة في منطقة صيدا" خالد زعيتر عن استياء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من أداء كل المنظمات الدولية بما فيها الأونروا حيث قال "إنها تركتنا عرضةً وفريسة لآلة القتل الإسرائيلية أمام مرأى العالم أجمع ولا أحد يتحرك"، منتقداً "الأونروا على تقليص خدماتها للاجئين وعلى تأخرها في ترميم المدارس في عين الحلوة، غامزاً من قناة الدول المانحة وخاصة الأوروبية والولايات المتحدة وتقليص تمويلها المالي للأونروا المعنية برعاية الشعب الفلسطيني، مقابل الدعم العسكري الذي تقدمه هذه الدول لإسرائيل وترسله "هدايا قاتلة" للشعب الفلسطيني من خلال تزويدها بالصواريخ والأسلحة.

المصدر | النشرة

الرابط | https://tinyurl.com/5d2es3c4


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981506474
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة