صيدا سيتي

الجوانب التاريخية في سورة الحشر - دراسة مقارنة بين المفسرين والمؤرخين السلام النفسي في نصوص الوحيين - تأسيسًا وإعمالًا الفاصلة القرآنية وأثرها في المعنى - دراسة نظرية تطبيقية من خلال سورة الرحمن الترجيح الدلالي بين الوظائف النحوية لوجهي النصب والجر في الجملة القرآنية تحقيق التراث بين الالتزام والعبث - معاني القرآن الكريم للنحاس أنموذجًا كتاب التفسير الموضوعي للقرآن الكريم للدكتور حسن حنفي في ميزان التفسير الموضوعي القواعد الأصولية اللغوية في تفسير ابن عطية "... لو تَشْعُرُون" الشعراء/113 - قراءة لغوية النظم القرآني ودلالاته في سورة نوح عليه السلام الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم - قراءة في الخصائص والمنهج مفهوم علم القراءات والمراحل الـتي مر بها هدهد سليمان - نحو تأويل بلاغي لمنطق الطير أحكام حذف المبتدأ والخبر في النص القرآني - القراءات الشاذة نموذجًا المسائل الصرفية في معالم التنزيل للإمام البغوي المتوفى 516هـ - دراسة تحليلية ترجمات معاني آيات الأحکام إلى الإنجليزية - دراسة تحليلية نقدية للترکيب والبلاغة وعلامات الترقيم التناص من القرآن الکريم في ديوان الشاعر الخاقاني الشرواني ياءات الإضافة في رواية حفص - دراسة صوتية مقطعية دلالات الوسطية في ضوء القرآن الکريم - دراسة موضوعية التناسب بين السور المبتدئة بـ (هل) التفکير البلاغي عند أبي عبيدة معمر بن مثنى 210هـ في کتابه (مجاز القرآن)

حلقة نقاش: معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتداعيات المحتملة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 09 تشرين ثاني 2023 - [ عدد المشاهدة: 1031 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
حلقة نقاش: معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتداعيات المحتملة

عقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات حلقة نقاش يوم الأربعاء 8/11/2023، حول مسارات معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتداعيات المحتملة، خصوصاً على الساحة اللبنانية، بحضور ومشاركة نخبة مختارة من الخبراء والباحثين والمختصين في الشأن الفلسطيني.

افتتح مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات الأستاذ الدكتور محسن محمد صالح حلقة النقاش التي توزّعت على جلستين، مشيراً إلى سقوط نظرية الردع لدى الكيان الصهيوني، وإلى الموقف الأمريكي وبعض الدول الكبرى المساندة لـ"إسرائيل"، وعن الرسائل المختلفة التي أعطتها المعركة وعلى رأسها أن الإنسان الفلسطيني لا يمكن تطويعه، وأنه لا يمكن تجاوز الملف الفلسطيني أو إغلاقه.

ناقشت الجلسة الأولى من حلقة النقاش تطورات معركة طوفان الأقصى والعدوان على غزة ودلالاتها، وتناول المشاركون المناخ السياسي الذي كان سائداً في المنطقة والعالم قبل العملية، والذي كان من أهم ملامحه تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية، وسقوط مسار التسوية، وإنهاء حل الدولتين، وتصاعد برامج تهويد القدس والمسجد الأقصى. حيث جاءت المعركة لتحدث هزة استراتيجية كبيرة كان لها ارتدادات واسعة على الكيان الصهيوني، ومفهوم الأمن لديه، وضربت ثقة المجتمع الإسرائيلي بالجيش، وبالمقابل رفعت ثقة المجتمع الفلسطيني بالمقاومة، وأعادت تجديد القضية الفلسطينية على مستوى العالم، وجدّدت الثقة بموضوع التحرير والعودة.

وأكّد المشاركون على أن اختيار وقت العملية كان مهماً جداً وكان أثره تاريخياً، وأنّ الكيان الإسرائيلي لم يحقق أي "إنجاز" في الميدان باستثناء قتل المدنيين من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وأنّ جميع ما يتم تداوله دولياً من أفكار لما بعد المعركة حول إنهاء سيطرة حماس على القطاع، وإيجاد بدائل لحكم غزة، وفكرة تهجير الفلسطينيين، جميعها أفكار غير واقعية، والميدان هو من سيحدد مستقبل قطاع غزة.

وناقشت الجلسة الثانية انعكاسات طوفان الأقصى والحرب على قطاع غزة على البيئة الفلسطينية واللبنانية، ودور الأكاديميين ومراكز الدراسات في خدمة القضية الفلسطينية. وناقش المشاركون تنزيل فكرة وحدة الساحات والجبهات على الأرض، وأنه لا بدّ من رؤية واضحة وبرنامج عملي فعَّال للتمكّن من تنفيذها.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 982596752
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة