صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

صيرفة القطاع الخاص متوقّفة... و"القطاع العام" ليست في كلّ المصارف

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 28 شباط 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
لم يكن مشهد «الزبائن- المودعون» هو نفسه في كلّ المصارف أمس في اليوم الأول لتعليق الإضراب المصرفي والعودة إلى العمل، والذي سيستمرّ حتى مساء يوم الجمعة المقبل مبدئياً حسب تهديد جمعية المصارف.
وسُجل إختلاف في نسبة الإقبال والإزدحام بين مصرف وآخر، بالإضافة إلى اختلاف الخدمات التي قدّمتها المصارف، كلّ مصرف بحسب قدرته على تأمين «الدولارات» من مصرف لبنان كي يتمكّن موظّفو القطاع العام من قبض رواتبهم وفقاً لمنصّة صيرفة. أما أوجه الشبه بينها فهو قدرتها على إتمام كلّ العمليات المصرفية لزبائنها في الخارج والداخل (تحويلات وإصدار شيكات مصرفية للداخل)، بالإضافة إلى توقّف منصّة صيرفة للقطاع الخاص إلى أجل غير مسمّى. في المقابل لم يجزم أكثر من مصدر مصرفي لـ»نداء الوطن» إمكانية معاودة الإضراب الأسبوع المقبل، لافتين «إلى أن هذا الأمر رهن الإتصالات التي تجري بين جمعية المصارف ورئاسة الحكومة، وإن شاء الله خير».
على أبواب المصارف وداخلها، تّم رصد مشهدين، الأول يوم عمل مصرفي عادي وسلس وموظفون يقبضون رواتبهم وفقاً لمنصة صيرفة، مع قليل من الإزدحام (تجمعات لا تزيد عن عشرة أشخاص). وهذا المشهد كان سائداً في كل فروع مصرفي بنك لبنان والمهجر وبيبلوس في منطقتي بعبدا والحدث وفردان.
شهادات أصحاب معاملات
يشير المودع فادي –ع لـ»نداء الوطن» إلى أنه كان أوّل زبون يدخل فرع مصرف لبنان والمهجر في بعبدا (بناء على موعد مع الموظف المختص) لإتمام تحويلات مصرفية إلى الخارج. وكان يتصوّر أن الأمور ستأخذ وقتاً أكثر من اللازم بسبب الإضراب الذي حصل، لكنّ المعاملة تمّت بالشكل المعتاد».
من جهته يقول جوزيف عرموني لـ»نداء الوطن»، «أتيت إلى المصرف وأنا أشعر بالقلق من أن يرفض إعطائي شيكاً بالليرة اللبنانية لدفع رسوم لمعاملة جمركية. وسبب قلقي هو اللغط الحاصل بين المصارف والقضاء حول الشيكات، لكن الأمور سارت على ما يرام ولم تأخذ مني الكثير من الوقت».
وتلفت جانو فغالي (موظفة في القطاع العام) لـ»نداء الوطن» إلى «أنها تمكّنت من قبض راتبها على دولار صيرفة خلال ساعة، لأن الازدحام لم يكن كبيراً».
في بنك بيبلوس (فرع فردان) الوضع مشابه، موظفون في المصرف يتمّمون خدمات مصرفية مع زبائن وفقاً لموعد مسبق. وموظفون في القطاع العام يقبضون رواتبهم وفقاً لمنصة صيرفة مع قليل من الإزدحام. ويشرح وليد بو ضرغم لـ»نداء الوطن» أنه سبق أن «تحادث مع الموظف لتحديد الموعد قبل المجيء إلى المصرف، أتى وانتظر قليلاً من الوقت حتى حان دوره لإتمام معاملته المصرفية إلى الخارج».
في المقابل، شهد فرع البنك اللبناني الفرنسي في حارة حريك، ازدحاماً كبيراً في الداخل والخارج. في الداخل عشرات المودعين المنتظرين إتمام معاملاتهم المصرفية، أو قبض ما تبقّى من «الكوتا» التي تسمح بها تعاميم مصرف لبنان. يروي مصطفى حمزة لـ»نداء الوطن» أنه أتى إلى المصرف عند التاسعة صباحاً لدفع سند مصرفي، وبقي منتظراً أكثر من ساعة ونصف حتى يحين دوره بسبب الإزدحام».
على رصيف الفرع، وقف عشرات من موظفي الدولة بانتظار السماح لهم بالدخول لقبض رواتبهم لكن دون جدوى. عند العاشرة والنصف خرجت إحدى الموظّفات لإبلاغهم أن منصّة صيرفة للموظفين لا تزال متوقّفة، ويمكن أن يبدأ العمل فيها عند الساعة الحادية عشرة أو الثانية عشرة، وأنها ستعطيهم رقم هاتف الفرع للإتصال للتأكد قبل المجيء. عندها يعلو صوت المنتظرين إعتراضاً، لأنه غالباً ما يتّصلون لتحديد موعد لكن لا أحد يجيبهم. وتبادر سيدة تدعى هلا علوه للقول للموظفة: «لن أذهب إلى أي مكان وسأنتظر على الباب حتى الموعد المحدّد، أنت تعرفين وضعي الصحي ومن الضروري أن أشتري دوائي اليوم».
في البنك اللبناني- السويسري فرع الحدث، سُجل يوم مصرفي نشط ولكن غير ضاغط لأن المصرف لم يفتح صيرفة للموظفين، ومن المتوقع أن يلبّي هذه الخدمة بدءاً من اليوم الثلاثاء. أما الخدمات المصرفية التي تمّت تلبيتها فهي تحرير شيكات مصرفية لتخليص معاملات جمركية، وسحب ما تبقّى من كوتا شهرية حدّدتها تعاميم مصرف لبنان، وإيداع شيكات لإيفاء ديون.
المصدر | باسمة عطوي - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/5xrh7723

 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979860343
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة