صيدا سيتي

بعد رصد أول حالة... خطوات وقائية إستباقية لمواجهة "الكوليرا" في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 24 تشرين أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
على مسافة أسبوع واحد من انتهاء ولاية «العهد القوي»، تشتد الازمات على اللبنانيين يومياً، وتبقى تداعياتها السلبية حاضرة بقوة، بعدما غابت الحلول الجذرية ووصل الانهيار الى الحضيض، في اسوأ ازمة في تاريخ البلاد وآخرها مرض «الكوليرا» وقد بدأ يتفشّى ويتمدّد بسرعة.
وتقول الحاجة أم ربيع أرناؤوط لـ»نداء الوطن»: «ما كان ناقصنا سوى «الكوليرا» ليفاقم معاناتنا، انه الحظ العاثر يطاردنا، لم نلتقط انفاسنا بعد من تفشي وباء «كورونا» حتى بدأ «الكوليرا» يغزو المناطق بلا هوادة، نخشى انتشاره ويحتاج الى اجراءات وقائية ومصاريف مالية اضافية ونحن غير قادرين عليها».
في صيدا ومنطقتها، بدأت هواجس المرض تتحوّل قلقاً، وقد ازدادت مع الحديث عن الاشتباه بحالات ولا سيما بين النازحين السوريين، لتبلغ أوجها مع رصد اول حالة لطفل سوري في منطقة زفتا القريبة، ما اعتبره الاطباء تطوراً لافتاً ومؤشّراً على سرعة الانتشار من جهة وعدم مناعة أي منطقة لبنانية من جهة أخرى، ما يستوجب استنفاراً صحّياً مبكراً.
وترجم الاستنفار الصحّي بسلسلة إجراءات وقائية استباقية بدءاً من حملات التوعية، مروراً بالجولات الميدانية وصولاً الى اللقاءات التنسيقية، وتفقّد النائب الدكتور عبد الرحمن البزري، الاخصّائي بالامراض الجرثومية والمعدية، مستشفى صيدا الحكومي يرافقه أمين سرّ «تجمّع المؤسّسات الاهلية» في منطقة صيدا ماجد حمتو، والتقى المدير العام ورئيس مجلس الإدارة الدكتور أحمد الصمدي، واعداً بمتابعة ملفّ المستشفى مع وزارتي الصحة والمالية والعمل على تأمين مختلف التجهيزات الضرورية مع المنظمات الدولية.
توازياً، عقدت خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في إتحاد بلديات صيدا – الزهراني، برئاسة مديرها عضو المجلس البلدي في صيدا مصطفى حجازي، إجتماعين في القصر البلدي، خصّصا للبحث في تفاصيل وضع خطط وقائية إستباقية ضمن نطاق بلديات الإتحاد في إطار مواجهة مخاطر محتملة لتفشي «الكوليرا»، وتمّ وضع خريطة طريق لتحديد المشاكل والحلول وسبل مواجهته في الأماكن المحتملة التي يمكن ان تكون عرضة للوباء مثل التجمّعات السكانية ومراكز النزوح والمدارس، وإجراء الفحوصات اللازمة ومعاينة مصادر مياه الشرب والآبار والمؤسسات التي تعمل في مجال نقل المياه ضمن صهاريج.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/3p6u3shs

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981224626
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة