صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

3 تحديات تواجة قوى صيدا السياسية... داخلياً ووطنياً ومع القوى اللبنانية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إنقشع غبار المعركة الانتخابية في دائرة صيدا – جزين، غير ان هول النتائج ما زالت تشكل صدمة كبيرة لبعض القوى السياسية على وقع مفاجآتها المدوية في خسارتها بخلاف ما كانت تتوقع، فانصرفت الى تقييم المرحلة او وصل ما انقطع نتيجتها، في محاولة لعدم خسارة المزيد من رصيدها.
على المستوى الصيداوي الشعبي، لا يخفي ابناء المدينة ارتياحهم الكبير الى فوز النائبين الدكتور اسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري، ويفاخرون بانتخابهما بالمزاج الصيداوي الصرف وبالحفاظ على قرار المدينة المستقل، خاصة مع ما جرى يوم الاقتراع لجهة تصويت كتلة من ناخبي «المستقبل» ورفع نسبة الاقتراع وتالياً الحاصل، ما يفتح الابواب على مصراعيها امام تعاون مستمر بينهما من جهة، واطلاق مبادرة الى التعاون مع القوى السياسية الاخرى وفي مقدمها النائبة بهية الحريري في ما يتعلق بمشاريع المدينة وتطويرها وانمائها والحفاظ على وحدتها وكلمتها من جهة أخرى، ومع البلدية ورئيسها محمد السعودي في معالجة مشاكلها الخدماتية والمعيشية.
ويرى المراقبون ان المدينة تعيش اليوم سلسلة تحديات، اولها: على مستوى المدينة فان صيدا هي المنتصرة بمكوناتها السياسية والعائلية بعدما اعلن سعد والبزري طي صفحة الانتخابات بكل تداعياتها، فيما هنأهما المرشحون الآخرون بالفوز، كما فعلت باقي القوى السياسية وابرزها العمة الحريري، ما يردم هوة الخلافات السابقة ويؤسس ربما لمرحلة جديدة مع الاحتضان الشعبي المتقاطع بينهم للمرة الاولى، وستشكّل الاستحقاقات المقبلة ومنها البلدية وجمعية «المقاصد الخيرية الاسلامية» وسواهما الاختبار الابرز، خاصة مع بروز دور ونجم بعض رموز الحراك الاحتجاجي ومنهم هانية الزعتري التي جمعت نحو 3100 صوت تفضيلي في ظاهرة لافتة.
والتحدي الثاني على مستوى علاقاتها مع القوى السياسية المحيطة، حيث يقول المراقبون انه اذا كان من الممكن ان يعيد الثنائي الشيعي تصحيح علاقاته مع صيدا وقواها على خلفية طي صفحة الانتخابات وقطع الطريق على تشنج واحتقان، فان مصادر صيداوية تؤكد لـ»نداء الوطن» ان «التيار الوطني الحر» هو الخاسر الابرز ليس داخليا فقط وانما مع القوى الاخرى بعدما كشفت نتائج الانتخابات تراجعا كبيرا في شعبيته وانفصاله عن الواقع وعن حسن العلاقة مع الجوار، ما يرتب مسؤولية مضاعفة على نائبي «القوات» الدكتور غادة ايوب بوفاضل والمهندس سعيد الاسمر، ناهيك عن النائب المنتخب الدكتور شربل مسعد لردم الهوة، وهذا الامر فيه تحد كبير وصعب ويحتاج الى جهود جبارة ومتواصلة كي تؤتي ثمارها.
التحدي الثالث على المستوى الوطني لجهة حفظ دور صيدا الوطني بعيداً من الانتخابات ونتائجها، والحفاظ على ثوابتها في العيش المشترك والوحدة الوطنية والتلاقي والانفتاح وتمسكها بالمقاومة وممارسة دورها الرائد كونها عاصمة الجنوب وليس بوابته فقط، ناهيك عن دور سعد والبزري في تشكيل كتلة مستقلة او الانضمام الى تكتل اوسع يساهم في تكريس دورها على صعيد التشريع والمراقبة والمحاسبة.
مشكلة النفايات
وفي أول تحد جديد، انشغل سعد والبزري في معالجة مشكلة تراكم النفايات في الاحياء الشعبية والشوارع بعد استمرار اضراب عمال معمل معالجة النفايات الصلبة في سينيق للمطالبة بدفع مستحقاتهم المالية وتحسين ظروف عيشهم، فالتقى سعد رئيس البلدية محمد السعودي بينما اجرى البزري اتصالاً به، وتم التوصل الى حل موقت يقضي برفع النفايات من المدينة فوراً ووضعها في بورة جانب المعمل، بانتظار عودة العمال عن اضرابهم وفتح المعمل ابوابه امام الشاحنات مجدداً.
المصدر| محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط| https://tinyurl.com/5buaw4az

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979825403
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة