صيدا سيتي

عقدة التيار بين صيدا وجزين

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
لا توحي ورش تشكيل اللوائح في دائرة صيدا – جزين بأن انصهار المدينتين قد يتكرر كما حصل في انتخابات 2018. حتى الآن، ترفض قوى التمثيل الرئيسية في بوابة الجنوب التحالف مع مثيلاتها في عروس الشلال. النائب أسامة سعد استعاض عن التحالف مع عضو كتلة التنمية والتحرير إبراهيم عازار بالتحالف مع شخصيات جزينية مستقلة. أما الجماعة الإسلامية وعبد الرحمن البزري اللذان تحالفا مع التيار الوطني الحر، فاستبدلاه بشراكة صيداوية مع مستقلين جزينيين.

وفي خطوة لافتة، جال النائب زياد أسود على فعاليات صيداوية أول من أمس. الجزيني الذي يواجه مشكلة جدية في المدينة، قال إنه يريد أن «يتفقد الحاجز الذي استحدث بين صيدا وجزين»، بسبب خطابه المصنف طائفياً ومناطقياً.
وكانت بعض القوى وضعت «فيتو» على التحالف مع العونيين في حال تمسكوا بترشيح أسود في لائحتهم إلى جانب سليم الخوري. خلص «النائب العقدة» بعد جلساته مع ناخبين ومرشحين وشخصيات وازنة، بأن مواقفه «تؤخذ كحجة من قبل البعض في صيدا لتبرير رفضهم التحالف مع التيار الحر وحزب الله». وفي معرض رده على الانتقادات الصيداوية لمواقفه الحادة، بررها بالرد على خطاب عالي السقف مماثل من تيار المستقبل وسواه في مهاجمة العونيين والرئيس ميشال عون. وسأل: «لماذا أصبح أنا الوحيد المتطرف وهم ليسوا كذلك؟».
مشكلة التيار في صيدا، كانت محط جولات تفاوض عدة قام بها المرشح أمل أبو زيد بتكليف من قيادة التيار، لعقد تحالفات صيداوية. لكن أبو زيد الذي لا يمثل إشكالية في المدينة كما حال أسود، لم يصل إلى نتيجة مع جميع الذين التقى بهم، من الناصريين إلى البزري إلى الجماعة الإسلامية والمرشحين المقنعين لتيار «المستقبل». حتى أسود نفسه، خلص إلى النتيجة ذاتها، معتبراً أن «هناك قراراً صيداوياً بالتركيز على التحالفات المحلية لحسابات تتعلق بإعادة جذب الجمهور أو معركة رئاسة البلدية المقبلة، لا سيما بعد اعتكاف النائب بهية الحريري عن الترشح». ما يعني أن قيادة التيار الوطني الحر مضطرة لاتخاذ قرار حاسم سريعاً لجهة التحالف مع أحد المرشحين المستقلين إلى جانب منسق التيار في المدينة المرشح عبدالله البعاصيري.
المصدر| أمال خليل - الأخبار
الرابط| https://tinyurl.com/4xcd7aam


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981500569
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة