صيدا سيتي

الشيخ ماهر حمود: بدر ليست من التاريخ الوزير بوشكيان في حفل إفطار مجموعة "أماكو" السنوي: الصناعة اللبنانية "بألف خير" وباتت العمود الفقري الأول للاقتصاد مدرسة غاردن سيتي تكرم السيدة إيمان سعد البزري يلتقي وفدًا من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" وفد من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" يلتقي السفير أشرف دبور أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ

توفيق عسيران: جزء من تاريخ صيدا يغيب

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 07 شباط 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

احتضن ثرى صيدا أمس توفيق عسيران أحد أركان بوابة الجنوب في السياسة والعمل الاجتماعي. رافق الشهيد معروف سعد ثم ولديه مصطفى وأسامة. وبغيابه، يغيب جزء من تاريخ صيدا الوطني. لكن بصماته باقية كأقانيم ثلاثة: المبدئية والثبات والوفاء.

رافق معروف سعد خلال زيارته للرئيس جمال عبد الناصر بعد الزلزال الذي ضرب صيدا عام 1956. وفي ثورة 1958، كان قاضي انضباط الثوار ضد حكم الرئيس كميل شمعون، فحكم على أحد الثوار بالسجن يومين عقاباً له على إطلاق رصاصتين في الهواء لترويع مواطن أعاق حركة الثوار على متراسهم المحاذي لجامع البحر. خلال رئاسة معروف سعد لبلدية صيدا، كان «أبو عزيز» مرافقه الدائم في «كبساته» المفاجئة في أنصاف الليالي على الأفران والمحال لضبط الغش ومراقبة الأسعار.

عقب استشهاد معروف سعد، ومع استعار الحرب الأهلية والاجتياح الإسرائيلي، شكل «أبو عزيز» الوعي السياسي للجيل الذي خرج منه المقاتل والمقاوم ومحرر الأرض والمناضل الاجتماعي. بعد معروف، أكمل عسيران دوره مع مصطفى سعد. أثناء الاحتلال الإسرائيلي لصيدا، مثّل الوجه المدني للمقاومة التي ترأسها سعد، وكان بريد رسائله السرية لقيادات الجنوب المقاوم. كبر الصيداويون على أبو عزيز خطيباً مفوّهاً لم تحد عيناه، من خلف نظارته السميكة، عن فلسطين. كان رئيساً للجنة تخليد الشهيد معروف سعد، ورئيساً دائماً للماكينة الانتخابية للبيت الوطني وسكرتير اللجنة المركزية للتنظيم الشعبي الناصري والمشرف على اللجان الشعبية في صيدا. شخصية محببة مرحة تخفي ثقافة شعبية ومعرفة بأحوال الناس. من أوائل مؤسسي الجمعيات الأهلية (غير المشبوهة التمويل) التي تعنى بالناس.

المصدر | علي حشيشو - الأخبار

الرابط | https://tinyurl.com/mpb4vt37


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979918748
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة