صيدا سيتي

المحتجون في صيدا أٌقفلوا محلات الصيرفة وتحويل الاموال في شارع رياض الصلح بالفيديو.. تظاهرات أمام مؤسسة كهرباء لبنان ومبنى أوجيرو في صيدا طلاب في صيدا نظموا مسيرة بشوارع المدينة توقيف تاجر مخدرات وضبط 350 الف حبة كبتاغون في برج البراجنة تجمع عدد من التلاميذ أمام كهرباء لبنان واجيرو بصيدا صيدا تُلاقي المنتفضين أمام مجلس النواب... "التغيير بدّو تسكير" أجواء ارتياح في صيدا والمرافق فتحت ابوابها الشهاب في الإنتفاضة: كلنا للوطن! حافظوا على دكاكين الحيّ! المحتجون اقفلوا طريق القياعة في صيدا بالاطارات المشتعلة بعد تداول معلومات حول احتجازها في "مستشفى حمود".. زوج نفين خريبي يوضح دهانات وتعهدات Wild Paints مع شغل سريع ومكفول وبأسعار تناسب الجميع دهانات وتعهدات Wild Paints مع شغل سريع ومكفول وبأسعار تناسب الجميع حريق في المدينة الصناعية في صيدا - 3 صور تخلية ثمانية موقوفين على خلفية احداث استراحة صور - صورتان البزري: ما حدث اليوم إنتصار واضح للثورة وعلى الطبقة السياسية أخذ العبر للبيع شقة مميزة مع جنينة رائعة في جادة بري بالمقايضة على شقة صغيرة للبيع شقة مميزة مع جنينة رائعة في جادة بري بالمقايضة على شقة صغيرة للتوضيح: مركز الرحمة لا علاقة له بجمعية الرحمة انتهاء استجواب 11 موقوفاً في قصر عدل صيدا بقضية تخريب استراحة صور

نبيل السعودي: قدر أمة بأكملها

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 31 تشرين أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 1031 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: بقلم نبيل السعودي

ان قطار الحل لإنهاء الحرب الأهلية في لبنان، كان قد انطلق من لوزان في سويسرا وحط رحاله في الطائف في السعودية، حيث سميَ الإتفاق بإسمه لاحقاً. والدستور الجديد الذي لم ينفذ منه سوى بند وقف الحرب، أبقى على عوامل تجدّدها، من خلال عدم تنفيذ أهم بنوده وهو الغاء الطائفية السياسية وقانون النسبيّة في الإنتخابات، وهذا ما أوصلنا الى ما نحن عليه هذا اليوم والآتي أعظم.

ومن ليالي سوريا في فيينا، ربما تكون بداية جديَة لقطار الحل في سوريا، بعد خمس سنوات من الحرب الكونية المدمرة، وذلك لقناعة الأطراف العربية والإقليمية والدولية بضرورة الجلوس للبحث، ولو بسقوف عالية لكل طرف، ولكن مجرد الموافقة على الجلوس الى طاولة الحوار بين الأميركي السعودي والتركي من جهة، والروسي والإيراني من جهة ثانية، إن دل على شيء فإنه يدل على أن الجميع قد أدركوا أن الطريق مسدود في حسم الصراع عسكرياً. وهنا يبدأ الكباش، وبارومتر المفاوضات يرتفع وينخفض حسب نتائج المعارك على الأرض. وكل طرف سيبدأ بتجميع نقاط القوة لديه لتحسين شروط التفاوض. لذلك من المحتمل أن الساحة السورية ستشهد موجات عنف كثيرة وكبيرة على كافة المحاور، من درعا حتى حلب مروراً بالعاصمة دمشق طبعاً، لإنجاز تقدم يسمح لهذا الفريق أو ذاك بفرض شروطه. وموافقة الفريق الأميركي على الحوار وبوجود الإيراني ومع بقاء الرئيس الأسد في مرحلة إنتقالية، أي التفاوض معه، لم تتم إلا بعد أن استفاق الدب الروسي من سباته، وبدأ بالضربات الجوية الجدّية والعنيفة، (وليس كما يفعل الأميركي مع داعش)، أقنع الجميع بضرورة المفاوضات. أما وقد بدأ التفاوض بمراحله الأولى، فإن على الأطراف السورية، والسورية تحديداً، نظام ومعارضة وطنية إن وجدت، أخذ العبر من الحرب اللبنانية المدمّرة للبلد، والتي انتهت بتوافق المصالح الدولية مع الأقليمية والعربية وأنجزت إتفاق الطائف. والمسار السوري سيصل حتما الى " اتفاق طائف " من نوع جديد، سيما  وأن الحديث عن المراحل الإنتقالية، والمدة الزمنية لها، بدأت بطرح الستة أشهر ووصلت الى ثمانية عشر شهراً وربما تمتد حتى نهاية العهد.

وبإنتظار ولادة " الطائف السوري " يبقى الوضع اللبناني على حاله مع وجود طبقة سياسية تابعة بأكملها لمحاور عربية وإقليمية (كلن يعني كلن) وموازين قوى قائمة على التجييش الطائفي والمذهبي بعيداً عن المواطنة والمواقف السياسية الوطنية الجدّية لرجالات دولة، نتيجة اعتماد قوانين انتخابات مفصّلة على قياس زعماء الطوائف ومحادلهم المدمّرة.

من هنا، ورغم الحديث عن توافق على بعض القضايا الداخلية بما يسمّى بتشريع الضرورة، يبقى الحل الوحيد والأوحد للوضع اللبناني هو إقرار قانون انتخابات على اساس النسبية مع الدائرة الواحدة أو المحافظات كما نص عليه الدستور. فرجاءً طبقوا الدستور، عفواً، لا ليس رجاءً، بل من واجبكم تطبيق الدستور. فما أحوجنا اليوم إلى رجال دولة  بدلاً من رجال طوائف الدولة.

وأخيراً وليس أخراً، الشعبين السوري واللبناني شعب واحد في دولتين كما يشاع ويقال، أما المقولة الأصح هي انه قدر واحد لشعبين، لا بل لأمة بأكملها.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917956900
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة