صيدا سيتي

للبيع شقة طابق رابع مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار - 5 صور مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في مركز لطب الأسنان في صيدا مصير الزميل صالح معلّق في اليونان «التربية» تستعطف المانحين... ومعلمو النازحين لا يقبضون وفاة مواطن اثر سقوطه من شرفة منزله في صيدا إخماد حريق كابلات كهربائية في حي البراد في صيدا - 6 صور المصور محمود مرجان يوثق حياة جدته المحامية هدى مخزومي بمعرض وكتيّب مصور عنها - 9 صور الحريري رعت حفل تخريج طلاب المدرسة العمانية النموذجية الرسمية - 39 صورة "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "! - 7 صور حملة تضامن واسعة ضد توقيف الاعلامي محمد صالح مطلوب ممرضة لحضانة في صيدا - الشرحبيل احتراق دراجة نارية وحادث سير على طريق المصيلح توقيف شخصين في صيدا بسبب شتائم وإطلاق عيارين ناريين في الهواء سوسان أعلن تضامنه مع الصحافي صالح: يمر بمحنة ليس له علاقة بها نقل الوصاية من الأونروا إلى المفوضية حقيقة أم سراب ؟ حفل فني في عين الحلوة بعنوان "العيش بكرامة لايناقض حق العودة " - 22 صورة عن قضية الزميل محمد صالح الانسانية : كل التضامن معك !! الصحافي محمد صالح المحتجز في اليونان لزملائه: لتبقى قضيتي حية بكم! - 3 صور مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا كان سائحاً بجزيرة ميكونوس اليونانية فوجد نفسه في سجن شديد الحراسة

صيدا

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 18 تشرين ثاني 2014 - [ عدد المشاهدة: 2295 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: حسان الزين - موقع جريدة السفير
تستحق صيدا التهنئة لتخلصها من جبل النفايات.
كان كابوساً مقرفاً حقاً. وقد استمر نحو أربعين عاماً.
وفيما الدولة غائبة، وفيما الغالبية العظمى من البلديات بحكم المنحلة، وفيما إفساد البيئة يجري بلا حسيب أو رقيب، وفيما يكتشف المواطنون، في المدن والقرى بلا استثناء، أن النفايات والفضلات والأوساخ على أنواعها، ما عادت في المزابل والمطامر فحسب، تطوي صيدا صفحة بيئية وإدارية سوداء، وتزرع حديقة فوق ذاك الجبل الذي بدأ يتراكم، بجانب الشاطئ، إبان الحرب وغياب الدولة والخطط والمعالجات.
هذا إنجاز لصيدا تقدمه نموذجاً للبنان.
لكنه ليس إنجازا من فراغ. له أسبابه.
الأكيد أن نشاط المجلس البلدي منها. يسجل له ذلك. غير أن هناك أسباباً أخرى. أولها أن صيدا مدينة. ليست كذلك في الاسم فحسب. تكوينها المديني بقي حاضراً ولم يذب مع المستجدات بل استوعبها. ومجتمعها الهادئ، المكون من عائلات وبنى تقليدية وتشكيلات سياسية وأهلية، حي ومرتبط بمكانه وتاريخه وبالمؤسسات، ومنجذب إلى الدولة والقانون والنظام، مع المحافظة الاجتماعية والدينية والثقافية.
فمجتمع صيدا، إلى حد بعيد، جسد مديني تعمل أعضاؤه وفق وظائف وأدوار تاريخية ومستجدة، اقتصادية واجتماعية وثقافية، وتحت سقف مصلحة المدينة الذي يدركه جميع اﻷعضاء، وإذا نشز هذا أو ذاك وخرج عن المسار في ظروف ما عالجه الجسد بعقله وباقي أعضائه.
ثمة ناظم مديني يديرها دائماً.
هذا بعض من أسرار صيدا التي تجعلها أحيانا تبدو كأنها خارج لبنان، في إيقاعها وفي نفسها.
هكذا، عرفت صيدا دائما استيعاب الوافد وامتصاص الصدمات واحتواء الأزمات ومواجهة التحديات... ومحاولة تنفيذ أجندة مجتمعها حتى في غياب الدولة.
سر صيدا وحكمتها سلمية أبنائها وتكوينها المديني المتين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911983307
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة