صيدا سيتي

أحمد محمود المصري (الملقب أبو الشهيد) في ذمة الله أسامة سعد يحذر من تداعيات اعتذار مصطفى أديب، ويدعو إلى حل وطني وحكومة انتقالية للإنقاذ بصلاحيات استثنائية الحريري التقت وفداً من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار نقيب الصيادلة: سلامة أكد لي أنه سيتوقف عن دعم الدواء نهاية العام الجماعة الإسلامية: الطبقة السياسية التي شرعت بممارساتها ابواب الصراعات الخارجية مسؤولة عن فشل تشكيل الحكومة الجماعة الاسلامية في صيدا تستقبل تجمع المؤسسات الأهلية ووفداً طلابياً فلسطينياً البزري يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا صيدا: تقاطع ايليا سالك أمام الثورة.. والسيارات! بيان صادر عن ادارة مستشفى صيدا الحكومي بلدية صيدا: 690 إصابة بكورونا يتم متابعتها حاليا في صيدا وضواحيها والمخيمات وحالات الشفاء التراكمية 225 حالة بهية الحريري التقت السفير الفلسطيني أشرف دبور وفتحي ابو العردات مجلس بلدية صيدا يستنكر التطاول على الأستاذ مطاع مجذوب: حملات التضليل لن تنجح في النيل ممن تفانى في خدمة صيدا وأهلها ومنطقتها لسنوات طويلة المهندس داوود محمد يونس في ذمة الله الرقيق الأستاذ الحاج خالد خليل صالح في ذمة الله نقيبة الممرضات والممرضين: عدد الإصابات بالطاقم كبير وهذا أمر مخيف حريق في منازل وخيم يقطنها سوريون في العاقبية تنتحل صفات أجنبية وشكوك في قدراتها الأكاديمية: الجامعات - الدكاكين: العرض متواصل! MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة

ذكريات الماضي (بقلم د. عبد الرحمن حجازي)

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ذكريات الماضي (بقلم د. عبد الرحمن حجازي)

يلاصق مبنى كلية المقاصد في صيدا جنوبا بوابة اثريه ذات طابع اسلامي مغربي، انها البوابة الرئيسية لمدرسة فيصل الأول، التي كانت عامرة بالطلاب، التي لا يسمح ضيق ملعبها لطلابها بالجري واللعب أثناء الفرص.

 

كنا في فصل الربيع حين ننظر من الملعب الصغير المشرف على البحر ونمتع النظر بمنظر الأفق الجميل، تشتاق أنفسنا الى  اللعب على  الرمال ومسابقة الريح في منطقة البرغوت، التي لم يأكلها العمران بعد، ولم تبتلع الأرض نهر البرغوت، وهو ترجمة فرنسية لعبارة نقطة نقطة للدلالة على جدول الماء الذي يصب في البحر قرب (مقام ابي روح).

 

يشتاق الطلاب الى النزهة واللعب ويرددون في الملعب: نزهة نزهة، وتستجيب الإدارة للأمر ويطلب الأستاذ هلال شهاب التوجه الى البيوت في مدة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة لجلب غطاء للرأس يحميهم من حرارة الشمس، وإحضار الطعام.

 

كلما مررت بالقرب من آثار مدرسة فيصل الأول استعدت ذكريات المطالبة بنزهة تسمح لنا ان نلتقي ونلعب، وبعد ان جمعنا الزاد من البيت: رغيف خبز رش بداخله الزعتر والزيت، مربى السفرجل او التفاح، المجدرة السوداء التي كدنا نجهل طعمها اليوم، نضعها على عجل في الرغيف ونلفه بورقة من مجلة او جريدة ونذهب سيرا على الاقدام الى منطقة البرغوت.

 

واتذكر يوم الإعداد للمظاهرات ضد العدو الصهيوني ونستعد لذلك على الدوام، فمن جمع أبيات الشعر التي تحفز على النضال، الى رسم الأعلام الفلسطينية وقبة الصخرة ومن اشهر الأبيات الشعرية التي كنا نرددها، بيت يقول:

سوف نبقي لفلسطين القنا ... انها جرح في صميم الحق دام

 

عشنا الاصرار على الجهاد وتحرير فلسطين ومتابعة النضال جيلا بعد جيلا حتى يكتمل التحرير.

 

هذا ما عشناه، وهذا ما اقسمنا عليه، وهذا ما ربينا اولادنا عليه!

 

ماذا نقول للأحفاد اليوم والمسجد الأقصى تحت الاحتلال! وهل ستتحول مهرجانات التنديد بالعدو الإسرائيلي الى مهرجانات تعاون بين الحق والباطل.

 

قال بن غوريون بعد إغتصاب فلسطين: لو كنت مكان العرب لقاتلت حتى استعيد فلسطين.

 

فهل توقف الزمن، واصبحت ذكرياتنا المدرسية من ماض لا يعود.

 

ان الذكريات تاريخ لا ينسى ولا يموت، فكيف بقضية فلسطين!؟

 

@ المصدر/ بقلم د.عبد الرحمن عثمان حجازي - خاص صيدا سيتي 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940450034
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة