بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مشاهد من حفل تكريم مديرة ثانوية القلعة بعد ٣٠ عاماً من العطاء - 42 صورة صيدا.. أهلاً بشهر الصوم بلدية صيدا إستضافت فعاليات مؤتمر بويكر للبلديات - 11 صورة البزري يُشدد على أهمية التحرير والانتصار ويُذكر بدور صيدا في المقاومة إفتتاح المطبخ الشعبي اللبناني وطاولة صيدا بتمويل من النرويج - 32 صورة تلامذة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري احتفلوا بقدوم شهر رمضان المبارك - 50 صورة مسابقة إدارة الأعمال للمبتدئين- LIU الحرم الجامعي في صيدا - 96 صورة أسامة سعد يزور محافظ الجنوب ويبحث معه مشكلتي تسعيرة المولدات ومعمل النفايات‎ ورشة عمل مهارات التواصل والتفاوض - 24 صورة مشاهد من توقيع كتابي الكاتبة نورا الحريري بعدسة وليد عنتر - 53 صورة ورشة عمل كتابة السيرة الذاتية ومقابلات العمل في الجامعة اللبنانية الدولية - 20 صورة براعم الأهلي صيدا مدعومين ببطل لبنان محمد الهبش في المركز الرابع بطولة لبنان لكرة الطاولة إبراهيم مزهر: ندين الإعتداء على حرمة كنيسة مار يوسف وندعو إلى كشف الفاعلين ومعاقبتهم - 5 صور تكريم مديرة ثانوية القلعة وصاحب الثانوية معروف سعد يسمي مبنى الروضات باسمها - 26 صورة دعوة لحفل إستقبال شهر رمضان المبارك في قرية جباليا لجنة مشاريع الهبة تشرف على اليوم الصحي المجاني الذي رعته الهيئة الصحية الإسلامية - 11 صورة REO PLAZA الاختيار الأفضل لإفطاراتكم المميزة وسحوركم الرمضاني المفضل نورا الحريري وقعت كتابها: قلوب مضطرب والماسة المفقودة - 18 صورة الجيش يعتزم تفجير صاروخ من مخلفات الإجتياح الإسرائيلي ببقسطا مجهولون أقدموا على خلع أبواب كنيسة مار يوسف شرق صيدا إحتفالاً بقدوم شهر رمضان المبارك الجماعة الإسلامية تكرم عمال النظافة - صورتان أسامة سعد يتصل بوزير العدل من أجل تخفيض تسعيرة المولدات المقاومة مرت من هنا مشهدية إفتخار بانتصار أيار ينظمها الحزب الديمقراطي الشعبي في شوارع صيدا جمعية رعاية اليتيم تطلق رمضان الدار - 8 صور اللجنة الصحية تواكب مشروع التبرع بالدم - 26 صورة
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةGet a full body was with every wedding dress @ Donnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورللبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورمشروع الغانم / قياس 210-200
4B Karate Academy
جامعة رفيق الحريري

ظاهرة غريبة في صيدا و(الشهاب) محاضراً

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 16 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 5250 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم منح شهاب - خاص موقع صيدا سيتي: 

لن تستطيع يا قارئي أن تتخيَّل رؤيا أكثر جنوناً من رؤيا بلد أصبح يسأل أهله أنفسهم عمَّا إذا كانت لهم شخصيّة؟ ولن تستطيع أن تتصور أباً بلغ من الكبر من أبٍ يسأل نفسه عمَّا إذا كان موجوداً فعلاً؟ لقد أعلن الفكر إفلاسه وفقدت الحريَّة عقلها أو فقد العقل حريتَّه؟

إن المجتمع في عصرنا هذا ليس خبيثاً بل هو طيب جداً من بعض نواحيه، إنه مليء بفضائل أصبحت باليه، لأنه ينقصها الضبط والنظام، وإذا أردتم أيها الصيداويون أن تعلموا كيف تبلى الفضائل؟ فاعلموا أنه عندما يتزعزع نظام عائلي ما، لا تنطلق حرية الشرور وحدها، بل تنطلق حريَّة الفضائل معها أيضاً، وإذا كانت الشرور عندما تفلت من سجنها تتيه على غير هدى وتخرب البيت، فكذلك الفضائل ليس أقل طيشاً من ضلال الشرور لا بل قد تكون الخرائب التي تحدثها أكثر فظاعة وهولاً...؟

للفضائل إذن وضع يحتم عليها ان لا تخرج عنه، لأنها بذلك تغدو شراً أكثر من الشر، مثال هذه الفضائل الضّالة (القناعة) فانها بالمعنى الواسع حد مفروض على شطط الشهوة في النفس، وعدم إرتوائها، تلك الشهوة النفسية التي تطلب دوما فوق ما تمنحها الحياة، والتي هي أبداً دائبة في البحث عن التقليد، فان على من يريد ان يوسع عالمه، ان يصّغر نفسه بفضله، تلك حقيقة لا ريب فيها، فالأبراج الهائلة الذاهبة قممها في السماء تحاكي النجم إنما نراها هائلة لأننا ننظر إليها من أسفلها.

ولذِات الإنسان يستحيل عليه أن ينعم بها بدون ذلك...؟

لقد كانت (القناعة) فيما مضى حافزاً يحفز الإنسان على المضيّ، ويمنعه من التوقف، وهي اليوم يراها كثير من الصيداويين مسماراً في حذائهم يمنعهم من التقدم؟ وهذا هو إفلاس العقل، بل وانه العماء المطلق؟ فالطبقات إندمجت ببعضها من حيث اللباس، والمأكل، وأصبح الفقير يلبس لباس الامير؟ والصغير يقّلد الكبير، وغدا كل إنسان يتطال إلى ما فوق مركزه من الهيئة الإجتماعية، مثال ذلك (زوجة هذا الجار تقود سيارة موديل 2016 وزوجها يقود سيارة أخرى موديل 2016 وابن الجيران كذلك..؟ ويسأل الآخرون لماذا لم نشترِ سيارة أو سيارتين.. وثلاث؟ والدفع ثمن الشراء (تقسيط) في التسهيلات المصرفيّة وآجالها ألاّ نهاية وفي ذلك ترفَّيه لحياتنا لقولهم (إذا هبّت ريّاح نفسك فاغتنمها فإن لكل خافقة سكون و لا تغفل عن لذّة العيش فيها، فما تدري السكون متى يكون)؟

لقد أصبح الفرد ملك للعموم أكثر منه لنفسه وذويه؟ وقد إختلط الحابل بالنابل، وسرى داء الإسراف في العامه، وفقدت الثروة، واعترى الشقاء كثيراً من العائلات الصيداوية بسبب هذه الفوضى الهائلة، لأن الإنسان إذا لم يعرف حدَّه، ويقف عنده، يضَّر نفسه، ويضَّر بعائلته، فضلاً عن أن تقليده لغيره، مما يثنيه في سمعته، ويجعله مضغة في أفواه جيرانه.

كلنا يعلم أن اللباس (الثياب) من أهم المظاهر، وكل منّا يلبس لباساً خاصاً به، متقارباً من حيث قامته وشكله وقياسه ولونه، وعلى قدر حالته أما في هذا الزمن الذي أصبح فيه التقليد داء عياء والكّل مقلديَّن لقولهم (عليك من فخم الثياب و لو بالديّن لباس؟ و اجعل لباسك في أعين الناس)؟ وهم لا يأكلون أبداً في بيوتهم بل (ديلفري)؟ و يذهبون يومياً إلى المطاعم حيث يذهب الآخرون؟ وهكذا قلَّ في المسكن أكل الطعام إذ أصبح لا يمكن أن نفرَّق بين دور العقلاء؟ ودور المسرفين؟

إنّ حالنا عجيب وغريب في هذا التطور الجديد، فقد أصبحت العامة والخاصة والجهالة والمتعلمين في مستوى واحد من الآراء؟ فقولوا لي بعينيكم أيها الصيداويون! أي أنس لكم في هذا الإجتماع؟؟؟ وأية لذة في هذه المخالطة؟ فبالله عليكم تعالوا نستجمع حالنا حتى يؤوب إلينا رشدنا، فنشعر وننهض في مصافِ البلاد الحيّة الكبرى، يتألق نجمنا، ويزدهر مجدنا، وننعم بحياة مملوءة صفاء ونعيماً وخيراً..

ولطالما امتد السبات، وطفقت النفوس، لتتحسن وتجد لها في افئدتها أثراً يستشرف بأن هنالك بدأت تتفتح زهرة الآمال السعيدة في صيدا فترتاح لها النفوس الصيداوية بعد ان كادت تضيق بها الصدور من جنون الغيرة، والتقليد المزيَّف؟

ولا جرم أن نمنيَّ أنفسنا أحسن الأماني ونكلَّفها النجاح بأن تكون مفتاحاً ليقظة جديدة!

أيها الصيداويون! وعُوا؟؟ إن من شاء عيشاً هنيئاً يستفيد به في دينه ثم في دنياه إقبالاً فلينظر إلى من فوقه أدباً ولينظر إلى من دونه مالاً...

منح شهاب

صيدا



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 768932039
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي