صيدا سيتي

مجهولون يسرقون الشبكة النحاسيّة لـ"كهرباء لبنان" في علمان تعميم مهمّ من وزير التربية للثانويات والمدارس.. هذا ما جاء فيه عقوبات أميركيّة جديدة على 3 لبنانيين و10 شركات... من شملت؟ انخفاض اضافي في دولار "صيرفة".. هذا ما سجله اليوم بيان لنقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة... ماذا جاء فيه؟ اصابة شاب خلال اشكال فردي تطور الى اطلاق نار في مخيم عين الحلوة توقيف شخص للاشتباه به بمحاولة سرقة متوسطة معروف سعد الرسمية في صيدا بهية الحريري تتابع مع العميد الحجار والمنطقة التربوية ظاهرة السرقات التي تستهدف أبنية مدرسية في صيدا بهية الحريري تنعى الشيخ رياض شمس: مسيرة عطاء حافلة في ميادين العمل التربوي والإجتماعي أسامة سعد في الذكرى 37 لمحاولة اغتيال رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى معروف سعد : " واجهوا المد الطائفي المستقبل الإفتراضي “Metaverse”تحدٍ جديد أمام القيادات التربوية في لبنان .. بقلم | كامل عبد الكريم كزبر ميقاتي وشقير والأسمر: تسوية على حساب العمال ضرب الفئات الأكثر هشاشة وحماية رأس المال والمصارف | مسخ الموازنة: سلخ للقطاع العام... ولا إصلاحات تمارين تدريبية في مجمع الحريري - كفرفالوس الدولار يسجل انخفاضا جديداً.. هكذا افتتحت اليوم السوق الموازية اللبنانيّون يُطمئِنُون بَعضهم بَعضًا: "الدولار سيَرتفع مُجدّدًا"! مزيد من التراجع في أسعار المحروقات الجماعة ستخوض الانتخابات.. لمنع تشتت السنّة قانون الـ 350 مليار ليرة: الدولة تغطّي «ديون» المدارس ولا دعم للتلامذة عادات استهلاكية غيّرتها الأزمة | الدكّنجي كالجوهرجي: البيع «فَلْت» وبالغرامات

إعجاز القرآن في ضوء تغاير القراءة - حروف المعاني أنموذجا -

بحوث وشؤون قرآنية - الجمعة 09 تموز 2021 - [ عدد المشاهدة: 3087 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إعجاز القرآن في ضوء تغاير القراءة - حروف المعاني أنموذجا - 

مجلة النص

المجلد 7, العدد 1, الصفحة 19-38

المؤلف: جمعة مسعودي 

الملخص: 

إنّ قارئ القـرآن يلاحـظ جملـة من التغايرات بين قراءاتـه العشر، بعضها متعلق بأبنيــة الأسماء والأفعال، وآخـر بأشكال التراكيـب، وثالث بحروف المعـاني. 

يتناول هذا المقال بالدراسة النوع الأخير من التغايرات وفقا لورودها في المصحف، مبينا أنواع الحروف التي مسّها ذلك، سواءٌ بالإثبات في مقابل الحذف أم بالإبدال. 

وكانت النتيجة أن الواو(و) أكثر حروف المعاني عرضة للإثبات والحذف، وذلك في ثمانية مواضع، ثم اللام الجارة (لِ) في موضعين، ثم حرفا الجر(من) و(بِ) كانت القراءة بهما ودونهما في موضع واحد. أما التي كانت محلّ الإبدال فهي الواو(و) في مقابل الفاء (فَ)، وذلك في موضعين، ثم إبدال الواو(و) بِ (أو) و(إذْ) بِ (إذا). 

وقد كان النص القرآني منفتحا لاحتضان جميع الدلالات الناتجة في تناغم يثبت أن القرآن كلام الله المعجز. وأن تغاير القراءة -في ضوء القراءات العشر الصحيحة -وجه من وجوه إعجازه.

رابط تحميل الملف


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935488341
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة