صيدا سيتي

الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني أساتذة جمعية المقاصد يبدأون إضرابا مفتوحا غدا توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف

رأفت نعيم: مسجد الحاج بهاء الدين الحريري - الجامع الأكبر والأجمل في لبنان

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 27 آذار 2006 - [ عدد المشاهدة: 1197 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


صيدا – رأفت نعيم:
مسجد الحاج بهاء الدين الحريري، الجامع الأكبر والأجمل في لبنان اذ تبلغ مساحته الاجمالية مساحته 7500 متر مربع ، على عقار مساحته 9000 متر . المسجد يستوعب بكل طاقته 5000 مصل ومصلية . وفي الطاقة العادية أي في قاعتي الصلاة للرجال والنساء يتسع لحوالي 3500 مصل .
يقع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري عند مدخل صيدا الشمالي وبالتحديد العقار 1593 المطل على البولفار الشرقي. وقد وضع حجر الأساس له الرئيس رفيق الحريري يوم الجمعة في 19 آذار 1999 خلال مراسم تشييع والده المرحوم الحاج بهاء الدين الحريري والذي ووري الثرى في المكان نفسه. وتولى تنفيذ المشروع الشركة العامة للبناء والمقاولات "جينيكو" من تصميم واشراف شركة "أوجيه لبنان".
للمسجد ثلاثة مداخل رئيسية:
ـ المدخل الشرقي، وهو مدخل العيد ويفتح في الأعياد ويفضي الى قاعة كبيرة مخصصة للمعايدة يعلوها سقف مزخرف وخشب محفور مصدف ومعتق.
ـ المدخل الشمالي، ويؤدي مباشرة الى صحن الجامع. تحيط به حديقة كبيرة بمساحة 1500 متر مربع. يبدأ بدرج عريض يفضي الى ممر داخلي. وله بوابتان، داخلية تفضي الى بهو كبير وتعلوه قبة صغيرة، ثم بوابة تؤدي الى منطقة الصحن وهو عبارة عن مصلى صيفي . يحيط به حوش عبارة عن ممر مسقوف محاط بالقناطر. مساحة قاعة الصلاة نحو 1200 متر مربع. يحيط بالمصلى سدة أو تختة للنساء. لها مدخلها المنفصل ومركز وضوئها الخاص. وداخل قاعة الصلاة الرئيسية ثمانية أعمدة ملبسة بالحجر قطر الواحد منها 210 سم. والقاعة الرئيسة عبارة عن مربع ينتقل الى مثمن مزخرف بمقرنصات. وتتوزع في نقاط الانتقال أرباع القباب، وبعدها منطقة الانتقال من المثمن الى الدائرة بارتفاع 35 متراً. وتعلو القاعة قبة بقطر 25 متراً محاطة بالمشربيات الملونة الزجاج والتي تسمح بتوزيع الضوء بألوان مختلفة.
- المدخل الغربي قسمان، مدخل للنساء وآخر للرجال. مدخل النساء يوصل مباشرة الى مركز الوضوء والمصلى الخاص بهن. اما مدخل الرجال فيتفرع منه درجان، واحد الى قاعة الوضوء والحمامات وقاعات متعددة الأغراض بالاضافة الى قاعة مستوصف مساحتها 350 متراً مربعاً وقاعة مكتبة مساحتها 800 متر مربع. ودرج داخلي يؤدي مباشرة الى صحن المسجد. وجرى تجهيز قاعات المسجد بثريات عملاقة تحيط بها أخرى صغيرة، وبتكييف مركزي وأجهزة صوت. وتحيط بالجهة الجنوبية من الجامع ساحة مخصصة لمواقف السيارات. وللمسجد من الخارج قبتان، وداخلياً أربعة انصاف القبب، وله مئذنتان، ارتفاع الواحدة 60 متراً ملبسة بالحجر الصخري ومزخرفة بالمقرنصات يعلوها هلال نحاسي.
يقول المهندس المعماري ومصمم المشروع والمشرف على تنفيذه من قبل "أوجيه لبنان" عزمي فاخوري : مساحة المسجد كبناء تبلغ نحو 7500 مترمربع، وقد اعتمد في تصميمه وبنائه، النمط المعماري التقليدي للعمارة المملوكية والعثمانية السائدة في لبنان مع توظيف بعض المفردات المعمارية المحلية ليكون منطلقاً للشكل والمفردات المكونة لمبنى الجامع، فأتى التشكيل من مربعات مكونة ظلة الصلاة بشكلها المربع، ويغطى الفراغ بواسطة قبةمركزية محمولة على ثمانية أعمدة مثمنة الشكل موزعة على أطراف ظلة الصلاة، ويتم التحول من المثمن الى الجسم الداخلي للقبة عبر صفوف متراصة من المقرنصات. ويتم الانتقال من جسم القبة الخارجية الى سطح ظلة الصلاة بواسطة أشكال هرمية. وتتصل ظلة الصلاة بالمداخل عبر حوش سماوي مركزي تطل عليه أروقة من الجهات الأربع. ويتوزع حول هذه الأروقة في الطابق الأرضي مدخلان، الاول من جهة الشمال، وهو لحركة الدخول اليومية العادية، ويتصل الى الطريق الغربي للعقار عبر شريان خارجي يمر عبر الحديقة الأمامية للعقار، فيما يوجد مدخل ثان على الجهة الشرقية للعقار هو بمثابة مدخل للأعياد والمناسبات حيث يتم الدخول منه الى الرواق، ومن هناك يمكن التوزيع اما الى ظلة الصلاة أو الى صالة الأعياد المطلة بدورها على الحوش الداخلي غرباً أو الحديقة الشمالية للعقار. ويوجد مدخل ثالث يمكن الدخول منه الى مبنى الجامع من الجهة الغربية للعقار، وتم الاستفادة من وجود فرق في المناسيب بين الشوارع، حيث تم وضع المدخل الغربي في منسوب الطابق السفلي الأول، وعبره يمكن الدخول الى المسجد حيث نجد كل خدمات الوضوء ودورات المياه وصالتين متعددتي الاستعمال. ويتم الوصول لمنسوب ظلة الصلاة عبر سلالم مركزية موزعة على أطراف هذا المدخل. وتم الحاق مركز اجتماعي ومستوصف بالمسجد عبرالمدخل الغربي.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919397026
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة