صيدا سيتي

"شبكة صيدا المدرسية" تعزز مناعة مؤسساتها التربوية ضد "الكورونا" بالتوعية حوله وتستضيف د. غنوة دقدوقي الحريري قدمت التعازي بوفاة مبارك حسن بيان رئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي يشيد بنضالات الشهيد معروف سعد لجنة اصدقاء الأسير يحيى سكاف استذكرت معروف سعد في ذكرى استشهاده ال 45 أسامة سعد يستقبل المفتي سليم سوسان للبيع شقة مساحة 310 متر مربع في منطقة الحوش - صور للبيع شقة مساحة 310 متر مربع في منطقة الحوش - صور مؤسسة عرفات تقدم بيانات عن أملاك اللاجئين الفلسطينيين ‏"الأنروا": خطة استباقية لمنع تسلل الـ"كورونا" الى المخيمات!‏ بهية الحريري و"المستقبل - الجنوب" استذكروا المحامي محيي الدين الجويدي "ابو عزو" في الذكرى الأولى لغيابه مركز ابتكار الأعمال يعلن عن دورة مجانية في إدارة المشاريع مع تأمين المواصلات والطعام مركز ابتكار الأعمال يعلن عن دورة مجانية في إدارة المشاريع مع تأمين المواصلات والطعام «العُمانيّة» تستضيف اجتماعاً لمديري المدارس والثانويات الرسمية في الجنوب للوقاية من #فيروس_كورونا "التقدمي" يترجم رفضه لسد بسري باقتراح قانون لتحويله الى محمية مسيرة بحرية للصيادين في الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد ليلاً .. إصابة واحدة نتيجة حادث صدم على الكورنيش البحري في صيدا البطالة تُفرّق بين زوجين... والأزمة الاقتصادية تفرض نمطاً جديداً للعيش بكرامة لقاء ودي في لعبة الداما الشعبية في ساحة باب السراي‎ دعوة إلى حضور المعرض الفني (الطبيعة والتراث اللبناني) في صيدا بمشاركة الفنان التشكيلي ناجي المعماري دعوة إلى حضور شرح: تفسير الفاتحة وقصار المفصل من غريب القرآن، مع الدكتور الشيخ شعبان شعار

نموذج جامعة الدول العربية في ثانوية رفيق الحريري - 19 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 29 نيسان 2012 - [ عدد المشاهدة: 3422 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري - صيدا سيتي:
شهدت مدينة صيدا نهاية الأسبوع حدثا تربويا ثقافيا ذا طابع عربي جامع وتمثل بتجسيد طلاب من ثانوية رفيق الحريري والجامعة اللبنانية الأميركية LAU للجان وجلسات واجتماعات جامعة الدول العربية تنفيذا لبرنامج " نموذج جامعة الدول العربية " الذي يطبق للمرة ألأولى في لبنان ، حيث قارب هؤلاء الطلاب بشكل تفاعلي القضايا الأساسية التي تطرح عادة على طاولة واجتماعات جامعة الدول العربية وداخل اروقتها ولجانها ، من قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية وتربوية وبيئية وصحية ، وفي مقدمها قضية فلسطين التي شغلت الحيز الأكبر من مداولات ومناقشات الجلسات الافتراضية لجامعة الدول ، حينا على مستوى المندوبين الدائمين وحينا على مستوى وزارء الاختصاص في القضايا المطروحة ، وبحالات الإنعقاد العادية والاستثنائية والطارئة.
ويأتى هذا النشاط تتويجا لإتفاقية التعاون الموقعة بين مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وبين الجامعة اللبنانية الأميركية LAU لتطبيق برنامج " نموذج جامعة الدول العربية " لأول مرة في لبنان والذي يهدف الى اعداد مهارات قيادية لتمكين الشباب العربي كي يشكلوا قيادات ايجابية من أجل مستقبل عربي مشرق. وهي مهارات مرتبطة حيوياً بالمسائل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية التي يواجهها القادة العرب والمواطنون العاديون وتدريب للطلاب على مهارات حل النزاعات بالحوار والتفاوض بناء وإدارة الملفات بفعالية مع حسن إدارة الوقت والقدرة على مقارعة الحجة بالحجة .
وشمل المشروع في مرحلته الأولى نحو 480 طالبا وطالبة من ثانوية رفيق الحريري في صيدا تم تدريبهم ضمن حلقات عمل استمرت عدة اسابيع من قبل مدربين متخصصين من طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية وانتهت هذه الحلقات التدريبية الى محاكاة لجلسات ولجان جامعة الدول العربية ، حيث حضر الطلاب في كل جلسة بصفتهم الافتراضية كمندوبين عن الدول العربية كافة ودون استثناء .
وكان لافتا حضور بعض الطلاب يرتدون ازياء الدول العربية التي يتحدثون بإسمها في هذه الجلسات الافتراضية ، والقاء بعضهم خطابات حماسية كنوع من التفاعل والحماسة تجاه بعض القضايا العربية المطروحة لا سيما قضية فلسطين .
وتفقدت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائب بهية الحريري ورئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزيف جبرا ورش عمل نموذج جامعة الدول العربية في ثانوية رفيق الحريري وشاركوا الطلاب بعضا من جلسات أطر ولجان الجامعة المفترضة واستمعوا الى كلمات الطلاب الذين مثلوا الدول العربية وتناولوا قضايا اساسية وحيوية واحيانا ساخنة على مساحة العالم العربي .. وجرى حوار بين الحريري وحبرا من جهة وبين الطلاب ومدربيهم من جهة ثانية حول تقييمهم لهذه التجربة ومدى استفادتهم منها.
الحريري
وقالت الحريري اثر الجولة : اولا نرحب بالدكتور جبرا الذي احب أن يشاركنا اليوم في اختتام هذا المشروع الذي بدأناه سويا وهو مشروع يطبق للمرة الأولى ، وطبعا الـLAU هي المعتمدة حصريا لهذا المشروع ، لكن نحن ايضا اخذنا هذه الخطوة ان اول مدرسة في لبنان تطبق على المجموعة نموذج جامعة الدول العربية . ما رأيناه اليوم اعطانا قناعة اكثر بأننا كنا نفكر صح ويجب أن نكمل ، واكيد ونحن مع الدكتور جبرا سنطور البرنامج اكثر وسنرى كيف يصل كل طلاب لبنان الى هذا الموضوع ، وهكذا نكون نطبق ديمقراطية التعليم . ديمقراطية التعليم ليس تعليما نخبويا بل هي ان يسطيع كل فرد ان يصل الى هذه المعرفة ، اما كيف يتفاعل معها فهذا عائد له . المهم ان نقدم المعرفة للجميع ، ويكونوا اخذوا فرصتهم . فمن هنا تكافؤ الفرص هو الأساس ، نحن لا زلنا نفتخر بلبنان أن انساننا قابل للتطور والتعلم على قدر ما نحن نكون قابلين لعملية التأقلم مع المستجدات . اما ان نضعه داخل حرم الجامعة وداخل حرم المدرسة ونعطيه هذه البرامج بتكرار .. فلا اعتقد أن هذا يؤدي الى اي نتيجة معينة ، خاصة وان طلابنا منفتحون ، والدليل انه بست حلقات من التدريب رأيتم التغيير الكبير بنشاط ملموس .. فلماذا لا نحول كل تعليمنا بنفس الطريقة .. وجميل جدا انهم يقولون أنه اذا لم نلمس فعالية جامعة الدول العربية فهذا لا يعني انها ليس لديها في قوانينها المدى لتضع حلولا .
د. جبرا
من جهته قال الدكتور جبرا : انا دائما اقول أن اجمل هبة في الحياة هي هبة العطاء ، ورسالتنا في الـ LAU هي اعطاء فرص لهذا النشء الجديد لكي يتعلموا ، لأن اساس تقدم المنطقة كلها وليس فقط لبنان هو التعليم ، لذلك نحن سعداء جدا بأن نتعاون مع مؤسسة الحريري وخصوصا مع السيدة بهية لأننا منذ زمن طويل ونحن نعمل سويا في هذا الحقل ، لأنه اساس تقدم المنطقة كلها ، ونحن سعداء جدا بأن كون هنا مع السيدة بهية ، وهؤلاء التلامذة وهذه المعرفة لديهم تعطي للإنسان الأمل بمستقبل زاهر اكبر.
بعد ذلك رعت الحريري وجبرا مهرجانا تراثيا نظمه فريق عمل نموذج جامعة الدول العربية المشترك بين ثانوية الحريري وجامعة LAU في باحة المدرسة ، واستهل بمعزوفات موسيقية وطنية لأوركسترا موسيقى قوى ألأمن الداخلي ، ثم بكلمة ترحيب من مديرة ثانوية الحريري رندة درزي الزين ، وتوزيع جوائز مسابقة " رسالة الى القائد " والتي تبارى فيها عدد كبير من طلاب الثانوية المشاركين في برنامج نموذج جامعة الدول العربية.. ثم جالت الحريري وجبرا على معرض تراثي في الهواء الطلق عن الدول العربية كافة ، عرضت فيه كل دولة تراثها واهم ما تشتهر به ، فضلا عن ارتداء الطلاب المشاركين في المعرض أزياء الدول العربية التي رفعت اعلامها على اجنحة المعرض ، وقدم الطلاب الممثلون لكل دولة لوحات فولكلوروية وغنائية راقصة من وحي تراث هذه الدول .







































 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 925155215
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة