صيدا سيتي

الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني أساتذة جمعية المقاصد يبدأون إضرابا مفتوحا غدا توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف

أسامة بيرومي: مدينة صيداء القديمة - عراقة تاريخية وذاكرة شخصية لكل الصيداويين

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 25 شباط 2006 - [ عدد المشاهدة: 991 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيدا - أسامة بيرومي: os_bayroumi@yahoo.com
ليست هناك صفة أبرز لمدينة صيدا من كونها مدينة قديمة، تلك الصفة التي اكتسبتها عن جدارة وبحق، وذلك لسببين :
أما السبب الأول : فذلك عائد إلى تاريخ موغل في القدم مقدر بآلاف السنين، وان اختلف في تعداد هذه الآلاف، ومن يتجول في أحيائها وأزقتها وشوارعها تفاجئه وفرة تلك الأبنية العريقة فيها ، تلك التي تركها لنا الأجداد ككنـز نفاخر به أمام حضارات العالم، والتي بدورها تعتبر شاهد صدق في دلالتها ، فهذا بناء يعود إلى ما قبل الميلاد، وهذا بناء يعود إلى ألف سنة، وهذا إلى خمسمائة سنة ، مما يجعلها مدينة تاريخية من الطراز الأول ، رغم أنها لم تسلط عليها الأضواء بما يتناسب مع وضعها التاريخي حتى الآن .
وأما السبب الثاني : فلعل صيدا لا تريد أن تقصر قدمها على الماضي فقط وإنما تتعدى إلى الحاضر أيضا ، إذ تسمى بـ : (صيداء القديمة) تمييزا لها عن (صيداء الجديدة) التي عمرت حديثا والتي انتقل معظم أهلها منها استجابة لإغراء السكن في البنايات الجديدة وارتياد الشوارع الكبيرة بعد أن كانت عامرة بهم، سعيدة بوجودهم ، فخورة باحتضانهم، فما من عائلة صيداوية غنية كانت أو فقيرة إلا وكانت صيداء القديمة مسكنها الأول ، والكثير من كبار السن فيها يحدثونك عن شخصيات كانت تسكن هنا أصبحت فيما بعد مرموقة في المجتمع اللبناني ويحددون لك أين كانت مساكنهم بدقة، ويروون لك الكثير من قصصهم بفخر واعتزاز . وإذا ما حدث أن زارها أحد من تلك الشخصيات لسبب أو لآخر - بعد ابتعاد طويل عنها - ومعه أولاده أو أحفاده ، فلا بد له - كلما مر على مكان فيها- من تعليق أو إشارة ، كـ : هنا كان بيتنا... أو... هنا كنا نلعب ... أو ... هذه كانت حارتنا، ولا يملك نفسه حينذاك من أن يسترجع ذكرياته التي لا تزال ساكنة فيها ، ولو انه ترك هو سكناها.
وبهذا تكون السياحة في صيدا القديمة لها طعم ومذاق متنوع لدى زائريها إذ لا تقتصر المدينة القديمة على اجتذاب السياحة الخارجية فقط الآتية من أقاصي الأرض ليشتموا من خلالها عبق القرون الخالية، وإنما هناك سياحة داخلية أيضا حيث تدعو المدينة أهلها القدامى إليها لتذكرهم بذكريات شخصية قديمة ، وبجزء مهم من تاريخهم وتاريخ عائلاتهم فيها، وبهذا تصبح المدينة كما تعني التراث الإنساني العالمي، فإنها تعني التراث الشخصي الخاص، ذلك التراث الذي لا يتذوقه ولا يعرفه إلا أهلها فقط دون غيرهم.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919397141
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة