صيدا سيتي

"شبكة صيدا المدرسية" تعزز مناعة مؤسساتها التربوية ضد "الكورونا" بالتوعية حوله وتستضيف د. غنوة دقدوقي الحريري قدمت التعازي بوفاة مبارك حسن بيان رئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي يشيد بنضالات الشهيد معروف سعد لجنة اصدقاء الأسير يحيى سكاف استذكرت معروف سعد في ذكرى استشهاده ال 45 أسامة سعد يستقبل المفتي سليم سوسان للبيع شقة مساحة 310 متر مربع في منطقة الحوش - صور للبيع شقة مساحة 310 متر مربع في منطقة الحوش - صور مؤسسة عرفات تقدم بيانات عن أملاك اللاجئين الفلسطينيين ‏"الأنروا": خطة استباقية لمنع تسلل الـ"كورونا" الى المخيمات!‏ بهية الحريري و"المستقبل - الجنوب" استذكروا المحامي محيي الدين الجويدي "ابو عزو" في الذكرى الأولى لغيابه مركز ابتكار الأعمال يعلن عن دورة مجانية في إدارة المشاريع مع تأمين المواصلات والطعام مركز ابتكار الأعمال يعلن عن دورة مجانية في إدارة المشاريع مع تأمين المواصلات والطعام «العُمانيّة» تستضيف اجتماعاً لمديري المدارس والثانويات الرسمية في الجنوب للوقاية من #فيروس_كورونا "التقدمي" يترجم رفضه لسد بسري باقتراح قانون لتحويله الى محمية مسيرة بحرية للصيادين في الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد ليلاً .. إصابة واحدة نتيجة حادث صدم على الكورنيش البحري في صيدا البطالة تُفرّق بين زوجين... والأزمة الاقتصادية تفرض نمطاً جديداً للعيش بكرامة لقاء ودي في لعبة الداما الشعبية في ساحة باب السراي‎ دعوة إلى حضور المعرض الفني (الطبيعة والتراث اللبناني) في صيدا بمشاركة الفنان التشكيلي ناجي المعماري دعوة إلى حضور شرح: تفسير الفاتحة وقصار المفصل من غريب القرآن، مع الدكتور الشيخ شعبان شعار

د. سراج حاضر عن الشباب ولغة العصر في ثانوية رفيق الحريري في صيدا - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 22 شباط 2012 - [ عدد المشاهدة: 2145 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


ترجمة لبروتوكول التعاون بين مؤسسة الحريري وLAU لتطبيق نموذج جامعة الدول العربية
د. سراج حاضر عن " الشباب ولغة العصر " : لغتنا العربية تعود الينا بشكل مبتكر وطريف
المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري - صيدا سيتي:
حاضر الدكتور نادر سراج حول كتابه " الشباب ولغة العصر " في ثانوية رفيق الحريري في صيدا بدعوة من فريق " نموذج جامعة الدول العربية "في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU وذلك ترجمة لبروتوكول التعاون الموقع بينها وبين مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة لتطبيق " نموذج جامعة الدول العربية " من أجل تمكين الشباب العربي ليشكلوا قيادات ايجابية من أجل مستقبل عربي مشرق والذي ينفذ لأول مرة في لبنان مع طلاب ثانوية رفيق الحريري في صيدا بتدريبهم على مهارات قيادية مرتبطة بالمسائل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية التي يواجهها القادة العرب والمواطنون العاديون ومهارات حل النزاعات بالطرق السلمية وإدارة الملفات بفعالية مع حسن إدارة الوقت، حيث يتولى فريق يضم 30 مدربا من جامعة LAU تدريب نحو 500 طالب وطالبة من المرحلتين الثانوية والمتوسطة في ثانوية الحريري على هذا البرنامج .
وقد تمت استضافة الدكتور سراج ليكون اول محاضر ضمن سلسلة محاضرات ترافق الورش التدريبية ، انطلاقا من تركيز البرنامج على موضوع اللغة العربية وطريقة استخدام مفرداتها في الإعلام المقروء والمسموع والمرئي وكيف يستخدمها الشباب في وسائط الإعلام والإتصال الإلكترونية والتغييرات التي تطرأ عليها بإدخال احرف لاتينية عليها وكون الدكتور سراج قارب هذا الموضوع في كتابه " الشباب ولغة العصر " الذي صدر أواخر العام 2011 .
واستهلت المحاضرة التي حضرتها منسقة المشروع سنتيا ناصيف ومديرة الثانوية رندة درزي الزين ، بكلمة ترحيب من امين عام نموذج جامعة الدول العربية للمرحلة الثانوية خالد كبارة الذي قدم المحاضر الدكتور سراج معرفا به وواصفا اياه بـ " النادر في الإسم ..حاملاً سراج العلم ".وتحدث المحاضر الدكتور سراج فلفت الى أن كتابه يخوض في الظواهر اللغوية الاجتماعية المتنوّعة، والمسكوت عن بعضهاً والمتنوعة الدلالات، ويعالجها في ضوء علوم العصر بغية دراسة منطلقات وكيفيات حصول التغيُّرات التعبيرية التي تسود بيئاتنا الشبابية أو حتى قوى عاملة وأخرى شعبوية أو مسيّسة. وقال : جمعنا معطياتنا عن طريقي السَّمع والبصر؛ وشكلنا مدوّنات؛ وعدنا إلى وسائل الإعلام، مكتوبةً ومرئية (1500 مقتطف صحافي وإعلامي مرئي)؛ وقرأنا كتباً ومراجع؛ واستعنّا بقواميس متخصّصة، ومعاجم للغة الحياة اليومية؛ وعدنا إلى تجارب الغرب وبعض الشرق في هذا المجال؛ وسألنا أنفسنا والغير من حولنا؛ وحللنا ما انتهى إلينا، وأوجزنا خلاصة دراستنا عبر مجموعة من التحليلات والملاحظات .
واضاف: سعينا جاهدين إلى نقل مضامين خطابات مغيَّبة إلى القارئ، أي بسط ما تفوَّه ويتفوّه به أبناؤنا وبناتنا؛ وما صاغه ويصوغه صحافيونا، وما ابتدعه إعلاميونا، وما ولَّده فنانونا، وهم في ذلك كله يعاودون نقل لغة الشارع أو لغة الحياة إلينا بشكل مبتكر وحديث وطريف، وأكثر قابلية للتداول عبر الفضائيات وعلى المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعية وعبر الرسائل النصيَّة الخلوية. وبمعنى آخر فهي بضاعتنا اللغوية رُدَّت إلينا. وما جاء هذا الكتاب إلاَّ ليجمع وقائع تتذرّر يومياً على ألسن أجيال خرجت من بين ظهرانينا، تجاورنا ونجاورها، نقبل على قراءة نتاجاتها باهتمام، وتقرأنا لماماً أو لرفع العتب، نسمعها ولكننا في أغلب الأحيان لا نستمع إليها. أجيال نردِّد كلماتها تحبُّباً - وهي في الأصل كلماتنا - في أغانٍ ومسرحيات ومسلسلات وإعلانات تلفزيونية، ونسرُّ لذلك، ناسين أو متناسين أنها دورة الكلام الواحدة، وأنها أجزاء القول عينها، أياً يكن منتجوها ومرسلوها ومتلقوها ومردِّدوها، أو المعرضون عنها حفاظاً منهم على نقاء اللغة وصفاء مكوِّناتها.
ثم كانت جلسة حوار ونقاش مع الطلاب ادارها امين عام نموذج جامعة الدول العربية للمرحلة المتوسطة نادر بيطار وتمحورت حول : دور الشباب في استخدام اللغة العربية .. وطريقة استخدامهم لمفرداتها وادخالهم للأحرف اللاتينية في التعبير باللغة العربية .. حيث كانت امثلة وشواهد ومداخلات من عدد من الطلاب . وجرى عرض وثائقي بعنوان "نحن النموذج ومراحله "، الذي يعرف بنموذج جامعة الدول العربية .
اشارة الى ان برنامج نموذج جامعة الدول العربية يشمل في مرحلته الأولى سبع حلقات تدريب وورش عمل ترافقها محاضرات متخصصة تحضر المشاركين لمؤتمر ختامي يحاكي فيه الطلاب جلسات ولجان جامعة الدول العربية .علما ان المرحلة الثانية اي ما بين 2012 ـ 1013 فستستهدف شبكة مدارس صيدا ليصل في مرحلته الثالثة ما بين 2013 ـ 2014 الى استهداف الطلاب بشكل عام.









 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 925157769
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة