صيدا سيتي

وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة المكتب الإعلامي للدكتور أسامة سعد ينفي إصدار أي دعوة لتحركات شعبية ولإغلاق مداخل صيدا نزال حول الاحتجاجات الفلسطينية في لبنان: لا يمكن إدراج اللاجئ الفلسطيني ضمن العمالة الأجنبية للإيجار مكتب في صيدا + للإيجار قطعة أرض في عين الدلب + للإيجار قطعة أرض زراعية في المية والمية - 10 صور

موقع رفيق الحريري ودوره العالمي (محمد علي أبطحي)

لبنانيات - الأحد 20 شباط 2005 - [ عدد المشاهدة: 1026 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الحياة
بالامس شيع لبنان رفيق الحريري، الشخصية التي يمكن وصفها بأنها من الشخصيات العالمية القليلة التي اصر المسؤولون اللبنانيون على اقامة تشييع رسمي لها. وبدل ان يعبر موكب تشييعه من امام صف القيادات وتعزف له الموسيقى العسكرية، فقد حمل على اكتاف الشعب الى مرقده الاخير.
واي شخص يشاهد موكب تشييعه والحشود الجماهيرية للشعب اللبناني يدرك ان للحريري مكانة كبيرة في قلوب اللبنانيين.
واذا ما كان الرأي العام اللبناني والكثير من المحللين والسياسيين الدوليين قد اشار بأصابع الاتهام نحو جهة محددة، مستدلين في ذلك من التجارب التي مرّت على لبنان خلال سنوات الحرب الداخلية الصعبة، حين كانت هذه الجهة تنال من كل من يعارض السياسات التي تتناقض مع استقلال لبنان، ليكون بانتظاره المصير الذي يشابه مصير الحريري.
لكن العالم تغير، واصبح الارهاب موضوعاً دولياً، انتهى معه عصر العنتريات الاقليمية ووصل الى نهايته، خصوصاً لدى الرأي العام العالمي. ولهذا السبب فإن الذي يقف وراء هذا الاغتيال الوحشي ليس باستطاعته فهم وادراك مدى الضريبة التي يمكن ان تكون ثمنا لهذا العمل في العالم الجديد؟
ان المشاركة الجريئة للشعب اللبناني في التشييع والشعارات التي رفعت تعتبر دليلاً واضحاً ان الشعوب لا ترى نفسها بعد الآن خاضعة لمثل هذه الاعمال المخيفة.
ان اغتيال الحريري كان له الاثر الكبير في الاوساط الدولية، خصوصاً انه يعتبر في نظرها من اكثر الشخصيات اللبنانية محبوبية، وان ردة فعل الشعب اللبناني تؤكد ان عصر الاغتيال والارهاب قد انتهى، ويدلل الى مدى الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه الفاعلون بهذه الجريمة البشعة.
يجري التعاطي في الكثير من الاوقات مع الحريري انطلاقاً من البعد السياسي، على رغم وجود شخصيات سياسية كثيرة في لبنان. لكن العنوان المهم للحريري والذي يميزه عن الآخرين، واحدى الخصوصيات المهمة التي قلما جرى التطرق لها، هو الدور الثقافي لرفيق الحريري من خلال المنح الدراسية التي كان يهبها لطلاب المميزين في المدارس والثانويات وارسالهم الى الجامعات بغض النظر عن الطرف او الدين الذي ينتمون اليه، ليشكل هؤلاء جنوداً من اهل الفكر والعلم للحريري في لبنان ويمكن تصنيفهم انهم من اتباع المذهب الحريري، ويمكن اعتبار هذه النقطة هي نقطة تمايزه مع كل رأسماليي العالم الذين فصلوا ما بين المال والتملك والثقافة، في حين ان الحريري استطاع الجمع بينهما.
بعد انتهاء الحرب الداخلية في لبنان انتقلت للعيش في هذا البلد، وأقمت فيه لثلاث سنوات. وبعد مرحلة الاعمار او اعادة الاعمار كنت اذهب الى لبنان بين الحين والاخر، وأقصد وسط المدينة لشرب فنجان قهوة حيث لا احد يمكنه التصديق ان هذه الامكنة هي تلك الامكنة التي كانت جدرانها سوداء ومحترقة ومليئة بآثار الرصاص قبل خمس سنوات، لقد قام الحريري بترميم مواضع الرصاص وأحلّ فيها اجواء من المحبة والصميمية. وهي الجوانب والاشياء التي قلما يتم التوقف عندها في عالم السياسة، لكن الحريري اولى هذه الاشياء الصغيرة والابعاد الانسانية اهتماماً كبيراً.
كانوا يصفون الحريري بأنه رجل سلام، وان السلام حاجة انسانية، وهو منذ دخل عالم السياسة، عبقت حوله رائحة السلام وانتشرت لتعم كل انحاء لبنان.
ومن خصوصياته الاخرى انه وفي الوقت الذي كان يصر فيه على السلام، كان دائماً يدافع عن حق لبنان وشعبه في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية. وعندما قامت اسرائيل بقصف بيروت ولبنان قبل تسع سنوات، اتذكر جيداً انه بدل اطلاق الشعارات، استقل طائرته الخاصة وجال على العالم موظفاً علاقاته الشخصية لاجبار اسرائيل على الانسحاب، وقد كتب له التوفيق في ذلك. وهذه المساعي هي التي دفعت السيد حسن نصر الله اخيراً عندما تحدث عنه ان يصف الحريري بـ «الرئيس الشهيد».
اذكر اننا كنا على ارض مطار بيروت في ختام الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية الايرانية السيد محمد خاتمي الى لبنان، وقد قال لي الحريري ان زيارة خاتمي والتكريم الذي جرى له في لبنان دليلان على عظمة القادة المعتدلين.
في كل مناسبات الاعياد، كنا نتحادث هاتفياً ونبارك لبعضنا بعضاً. وعندما سمعت خبر اغتياله، كانت لحظة من اصعب اللحظات وافجع الاخبار التي يمكن سماعها .
سيبقى اسم الحريري حياً في لبنان والعالم، وان هذه النهاية الجميلة التي جعلت منه شهيدا للوطن، دليل على محبته واخلاصه وحياته المفعمة بالمحبة والساعية للسلام.
اتقدم بالعزاء الى الشعب اللبناني قبل عائلته بهذه الفاجعة الجليلة، على اعتبار انه ملك للشعب اللبناني قبل عائلته، واتقدم بالعزاء من عائلته وزوجه واخته وانبائه، وانني على يقين بأن دم الحريري سيمنح روحاً جديدة للشعب اللبناني، هذا الشعب اللبناني الذي سيصل الى استقلاله وكيانه الخاص من خلال الحفاظ على وحدته الوطنية.
في الواقع ان الحريري قد انتقل الى لقاء الحق في لحظة تنهض فيها الدنيا متحدة لمواجهة العنف.
نائب الرئيس الايراني السابق.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905233717
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة