صيدا سيتي

قطع الطريق العام في الهلالية شرق صيدا بمستوعبات النفايات أسامة سعد من بين صفوف المعتصمين في صيدا: على الحكومة أن تعي الدرس اعتصام .. اعلام وأغاني وطنية عند مستديرة إيليا أبو مرعي يدعو الحكومة الى الاستقالة.. ومحاسبة المسؤولين الفاسدين - 19 صورة 4 جرحى في إشكال بين ​القوى الامنية​ والمتظاهرين في بلدة ​الغازية استمرار قطع الطرقات في صيدا تتوقف الدروس في ثانوية الفرقان يوم غد السبت فيما تستمر الخدمات الإدارية اقفال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات يوم غد السبت الحريري أعطى مهلة 72 ساعة: سيكون لنا بعد ذلك كلام آخر قطع الطريق امام القصر البلدي في جزين بالاتجاهين قطع الطريق عند مستديرة مرجان في صيدا تقوم فرق الإسعاف في الجمعية الطبية الاسلامية بإسعاف عدّة حالات ميدانياً عند مستديرة ايليا - صورتان إسعاف احد المواطنين تعرّض للحريق نتجية إشعال الإطارات عند مستديرة ايليا تعرّض احد الاشخاص للإختناق نتيجة الدخان المتصاعد في مدينة صيدا عند دوار ايليا - صورتان صيدا.. قطع شارع رياض الصلح وطريق سينيق بالإطارات المشتعلة جهاز الدفاع المدني - صيدا: لفتح الطرقات المغلقة أمام سيارات الإسعاف عند مرورها مدارس الإيمان في صيدا تعطل يوم غد السبت بسبب الأوضاع الراهنة يتوجّه المتظاهرون في هذه الأثناء من ​ساحة رياض الصلح​ إلى ​ساحة الشهداء​.. للانطلاق إلى ​بعبدا​. تقاطع إيليا تتحول الى ساحة ​اعتصام​ مفتوح إقامة صلاة الجمعة على اوتوستراد الجية وتنديد بسياسة الضرائب

النائب السابق أسامة سعد: قوى لبنانية تحاول التلاعب بالوضع الفلسطيني

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 26 كانون أول 2011 - [ عدد المشاهدة: 3031 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


النشرة - حديث خاص:
طالب رئيس "التنظيم الشعبي الناصري" النائب السابق أسامة سعد الفصائل الفلسطينية في مخيّم عين الحلوة بالارتقاء إلى مستوى المسؤولية من خلال وضع حدّ نهائي لمسلسل العبث بالأمن والاستقرار في المخيّم.
وفي حديث خاص لـ"النشرة"، دعا سعد إلى قانون انتخاب خارج القيد الطائفي، ويرتكز على النسبيّة والدائرة الوطنيّة الواحدة، محذراً من أنّ اعتماد الطوائف كدوائر انتخابية يشكّل تكريساً للانقسامات الطائفية والمذهبيّة القائمة، ويؤدي إلى تفاقمها، فضلاً عن كونه يتعارض مع الدستور ومع اتفاق الطائف.
وفيما أكّد سعد وجود مجموعات مسلّحة في سوريا تريد بأيّ ثمن إسقاط سوريا وإلحاقها بالمعسكر الرجعي العربي، رأى أنّ التفجيرين الإرهابيّين اللذَين استهدفا العاصمة السورية دمشق يوم الجمعة الماضي إنما يهدفان إلى إفشال الحل العربي بغية تمهيد الطريق أمام التدويل والتدخل الأجنبي.
قوى لبنانية تحاول التلاعب بالوضع الفلسطيني
النائب السابق عن مدينة صيدا أسامة سعد تطرق إلى وضع المخيمات وما يُحكى عن خروج الأوضاع فيها عن السيطرة في ظلّ مخاوف من تكرار سيناريو مخيّم نهر البارد في مخيّم عين الحلوة، فأكد وجود قوى لبنانية تحاول التلاعب بالوضع الفلسطيني، كما تحاول استغلاله في إطار معاركها السياسية الداخلية وذلك من خلال استخدام الشعارات المذهبية. وأشار سعد إلى أنّ الأنظمة الرجعية العربية تسعى أيضاً لاستخدام الورقة الفلسطينية في سياق المعركة التي تخوضها بتوجيه أميركي ضدّ إيران والمقاومة، لافتاً في الوقت عينه إلى الضغوط الأمنية التي تمارسها السلطات اللبنانية ضدّ المخيّم.
ورأى سعد أنّ هذه العوامل الخارجية مجتمعةً تتحمّل قسطاً من المسؤولية عن مسلسل الأحداث الأمنية التي تجري في مخيّم عين الحلوة، لكنه شدّد على أنّ الأوضاع الداخلية للمخيم، ولاسيما الفصائل الفلسطينية، تتحمّل هي أيضاً قسماً من المسؤولية. وأوضح في هذا السياق أنه لولا تقصير هذه الفصائل في حماية الأمن والاستقرار داخل المخيّم لما كان بإمكان العوامل الخارجية وحدها أن تؤدي إلى هذا المسلسل من الاشتباكات والأحداث الأمنية العبثية التي تلحق أفدح الأضرار بالقضية الفلسطينية، فضلاً عن الخسائر البشرية والمادية وعن الإساءة إلى الأمن والاستقرار في مدينة صيدا. وانطلاقاً من ذلك، طالب سعد الفصائل الفلسطينية في مخيّم عين الحلوة بالارتقاء إلى مستوى المسؤولية من خلال وضع حدّ نهائي لمسلسل العبث بالأمن والاستقرار في المخيّم.
الأنظمة الرجعية تسعى لإسقاط الموقع السوري
وفي الملف السوري، تحدث النائب السابق أسامة سعد عن بعدَين أساسيَّين لما يجري في سوريا، إذ هناك من جهة مطالب إصلاحية مشروعة للشعب السوري، ومن جهة ثانية هناك تدخلات خارجية ومجموعات مسلّحة تريد بأيّ ثمن إسقاط الموقع السوري الداعم للمقاومة، وإلحاقها بالمعسكر الرجعي العربي، وهي لا تبالي إذا أدت أعمالها إلى تخريب سوريا أو تعريضها للحرب الأهلية أو الاحتلال الغربي.
وأعرب سعد عن اعتقاده بأنّ الحوار في سوريا هو المدخل الوحيد للإصلاح، مؤكداً أنه يرفض بحزم أي تدخل أجنبي في الأزمة السورية، كما يرفض تعريض سوريا للفتنة والاقتتال الأهلي.
وفيما دعا سعد إلى تكثيف الجهود من أجل إطلاق الحوار العربي، أعرب عن اقتناعه بأنّ الأنظمة الرجعية العربية، ومن ورائها الولايات المتّحدة الأميركية وتركيا وبعض الدول الأوروبية، تسعى بكلّ طاقاتها إلى إسقاط الموقع السوري من خلال الاستعانة بتدخّل عسكري أطلسي، لا حبّاً بالديمقراطية والإصلاح وحقوق الإنسان، بل بهدف وقف دعم سوريا للمقاومة في لبنان وفلسطين، وقطع علاقاتها مع إيران.
وأشار سعد إلى أنّ التفجيرين الإرهابيّين اللذَين استهدفا العاصمة السورية دمشق يوم الجمعة الماضي إنما يهدفان إلى إفشال الحل العربي بغية تمهيد الطريق أمام التدويل والتدخل الأجنبي، وهو الأمر الذي تتحمّل مسؤوليته القوى الرافضة للحوار والمراهِنة أساساً على التدخل العسكري الأطلسي وتكرار السيناريو الليبي في سوريا.
لقانون انتخاب يرتكز على النسبية والدائرة الواحدة
وبالانتقال إلى الداخل اللبناني، تطرق سعد إلى قانون الانتخاب والطرح الأرثوذكسي الذي تبنّاه القادة الموارنة مؤخراً كمنطلق للبحث بقانون الانتخاب. ورأى سعد أنّ لقانون الانتخاب، أيّاً كان، تأثيراً كبيراً على تركيبة المجلس النيابي والحكومة، وبالتالي على النظام السياسي عموماً. وأوضح أنّ قانون الانتخاب قد يكون مدخلاً إلى التطوير، أو يكون على العكس من ذلك عاملاً من عوامل الجمود أو التراجع.
ولفت سعد إلى أنّ اتفاق الطائف نصّ على إنشاء الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية ودعا إلى قانون للانتخابات خارج القيد الطائفي، كما دعا إلى إنشاء دوائر انتخابية موسّعة، ملاحظاً، إضافة لذلك، أن قوى وفعاليات سياسية عديدة ترى أنّ النسبية تساعد على الوصول إلى عدالة التمثيل. ودعا انطلاقاً من ذلك إلى قانون انتخاب خارج القيد الطائفي، ويرتكز على النسبيّة والدائرة الوطنيّة الواحدة.
في المقابل، رأى سعد أنّ الإبقاء على القيد الطائفي في قانون الانتخابات إنما يهدف إلى تأييد الطائفية، الأمر الذي يتعارض مع اتفاق الطائف. واعتبر أنّ اعتماد النظام الأكثري ينتقص أيضاً من عدالة التمثيل التي تؤمّنها النسبية. وفي ما يتعلق بأحجام الدوائر الانتخابية، رأى أنّ الدائرة الوطنية الواحدة تساعد على التفاعل الوطني، في حين أنّ الدوائر الصغرى تؤدي إلى تنامي التقوقع والعصبيات الطائفية والمناطقية. وحذر من أنّ اعتماد الطوائف كدوائر انتخابية يشكّل تكريساً للانقسامات الطائفية والمذهبيّة القائمة، ويؤدي إلى تفاقمها، فضلاً عن كونه يتعارض مع الدستور ومع اتفاق الطائف.
المحكمة الدولية تمثّل تعدياً على السيادة اللبنانية
ورداً على سؤال عن موقفه من تمويل المحكمة الدولية، أشار النائب السابق أسامة سعد إلى أنه اتخذ منذ البداية موقفاً ضد التحقيق الدولي والمحكمة الدولية، لأنّهما يشكّلان انتقاصاً من صلاحيات القضاء اللبناني، ويمثلان بالتالي تعدّياً على السيادة اللبنانية.
وجدّد الدعوة في هذا الإطار إلى تعزيز القضاء اللبناني، ولاسيما لجهة الاستقلالية والنزاهة والإمكانيات من أجل تمكينه من القيام بدوره كاملاً، واستعادة القضايا التي كان قد تمّ إحالتها إلى القضاء الدولي.
وأعلن سعد أنه، وانسجاماً مع هذا الموقف، فهو يرفض طبعاً تمويل المحكمة الدولية، فضلاً عن رفضه لاعتراف لبنان بها.

صاحب التعليق: صيداوي
التاريخ: 2011-12-26 / التعليق رقم [32248]:
رسالة من صيداوي إلى الدكتور اسامة سعد
أيها المقاوم الثوري التحرري، إننا في صيدا نحبك و نجلك و نقدر نضالك المقاوم على جبهات الجنوب اللبناني ونضالك المطلبي فيساحات صيدا الوطنية. وأكثر من ذلك إن رئاستك للتنظيم الشعبي الناصري أنت و أخيك كانت مشرفة لصيدا و لتاريخها. ولكن عندي إستيضاح منك و أتمنى أن تجاوبني.
إن للتنظيم الشعبي الناصري شهداء بالمئات على ما أعتقد ولا أعرف العدد الصحيح لعدد الشهداء. إن من هؤلاء الشهداء سقطوا خلال الاجتياح الاسرائيلي سنة 1982 و منهم من سقط شهيدا في تحرير شرق صيدا من عملاء الاسرائليي و منهم من سقط على محاور لبعا و كفرفالوس في مواجهة جيش لحد ومنهم من اغتيلوا على يد العملاء و المفتنين ومن الذين إغتيلوا مؤسسين قادة و كوادر أمثال رفيق بشاشة (أبو طارق) والقائدالعسكري عبدالرزاق بيضون (أبو لطفي) وسعدالدين الملاح والحمزاوي وغيرهم كثر لا تسع السطور لكتابة أسماؤهم.
لقد امتد هؤلا الشهداء من الجنوب الى صيدا الى اقليم الخروب الى البقاع.....
أليس من حقهم أن يكرموا ويحتفل بذكراهم وأنيكون لهم يوم الشهيد الناصري؟؟؟؟؟ الى متى الانتظار ؟؟ نحن لا نريد المتاجرة ولكن يطالعنا بعض الأحزاب الاسلامية في المدينة بشهدائهم في كل مناسبة ويسوقون أنهم الوحيدين الذين دافعوا عن المدينة والجيل الجديد يصدقهم لانه لا يرى العكس منقبلكم!!!!!
لذلك أيها الدكتور كلنا في صيدا نثق بك ولذلك نقول لك للشهداء حق عليك إنطلاقا من إيمانك بالمقاومة قولا وفعلا....
فسدد أيها الدكتور المقاوم الحق لشهدائك الأبرار ..... وشكرا


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915277143
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة