صيدا سيتي

وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة المكتب الإعلامي للدكتور أسامة سعد ينفي إصدار أي دعوة لتحركات شعبية ولإغلاق مداخل صيدا نزال حول الاحتجاجات الفلسطينية في لبنان: لا يمكن إدراج اللاجئ الفلسطيني ضمن العمالة الأجنبية للإيجار مكتب في صيدا + للإيجار قطعة أرض في عين الدلب + للإيجار قطعة أرض زراعية في المية والمية - 10 صور

جلسة الوداع مع الصحافيين قبيل دقائق من رحيله (الحياة)

لبنانيات - الثلاثاء 15 شباط 2005 - [ عدد المشاهدة: 1146 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على فنجان قهوة مع الصحافيين في مقهى «ليتوال» في ساحة النجمة، قبالة المجلس النيابي، كانت جلسة الوداع التي خصصها الرئيس رفيق الحريري قبيل انطلاق موكبه في رحلة هي الأقصر له، لم تدم أكثر من خمس دقائق، وقادته الى الموت.



عندما دخل المقهى مازحه احد الزملاء قائلاً: "على هذه الطاولة موجود القرار 1559 (حيث يجلس مدير مكتب الاعلام في الأمم المتحدة نجيب فريجي الذي رافق الموفد الدولي في مباحثاته في بيروت ودمشق الاسبوع الماضي) وعلى الطاولة الاخرى (حيث الزميلان فيصل سلمان ومحمد شقير) اتفاق الطائف. أين ستجلس دولة الرئيس؟». اجاب: «أنا سأجلس على طاولة ثالثة (تتوسط الطاولتين) ومن يريد ان ينضم الي فليفعل». فانضم الجميع الى طاولته. وبعد قليل اتسعت الحلقة فانضم اليها نواب وصحافيون آخرون.



وكان حديث تطرق فيه الى «جنوح لدى بعض المعارضة» مميزاً نفسه عنها، ومشيراً الى تصريحات للرئيس أمين الجميل بأن «اتفاق الطائف فرض تحت الضغط». قال: «نحن في غنى عن هذا الكلام لأنه يعيدنا الى الوراء ولا مصلحة للبنانيين في ذلك»، ولهذا السبب، أضاف: «كما ترون احاول ان آخذ موقعاً يقف بين أطروحات بعض المعارضين وبين جنوح السلطة والموالين».



وعاد الحريري الى الحديث عن الظروف التي رافقت التوافق على اتفاق الطائف، مكرراً انه مقتنع بتلازم المسارين السوري واللبناني (في التفاوض مع اسرائيل) وأن التمسك بهما «لا يؤمنه الوجود العسكري السوري بمقدار ما يحميه الوضع السياسي ككل».



وفيما كان يتابع حديثه انضم الى الطاولة النواب من كتلة الرئيس الحريري باسل فليحان (أصيب بحروق بالغة من جراء الانفجار اذ كان يجلس الى جانب الاخير لحظة حصول الانفجار)، غطاس خوري، عاطف مجدلاني، فالنائب وليد عيدو الذي حضر ليبلغه همساً ان الناشطين الاربعة في جمعية التنمية في بيروت تركوا في هذه الساعة بسند اقامة. وكان رد الحريري الفوري: «إياكم و«الهيصة»، تصرفوا وكأن شيئاً لم يكن، ومن الآن فإن الملف اقفل ولا داعي للعودة اليه». وتطرق الى قانون الانتخاب وخصوصاً بالنسبة الى تقسيم بيروت، وقال: «انا لم اعترض على الدائرة الثالثة (الاشرفية) ليس لأنني مؤيد لها، وانما لتفادي الدخول في سجالات طائفية ومن هنا يأتي تركيز على الدائرتين الثانية والاولى». لفت الى ان البعض اتهمه بسبب موقفه من تقسيم الدائرة الثالثة بأنه طائفي، وقال سائلاً: «كأن رفيق الحريري هو الذي وضع مشروع القانون وليست الحكومة التي يفترض عليها ان تتحمل المسؤولية».



وقطع الحريري الحديث بخلوات وهمسات مع هذا وذاك... ثم نظر الى ساعته، وطلب من مرافقه يحيى العرب (ابو طارق) تحضير السيارات، فصعد الى سيارته وقادها بنفسه وجلس الى جانبه فليحان... ليواجه جريمة الاغتيال. اللقاء معه في المقهى، كان الاخير وكأنه حضر ليودعنا.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905224384
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة