صيدا سيتي

المريضة فادية محمد لافي بحاجة إلى المساعدة لإجراء عملية جراحية (مرفق تقرير طبي) الوزيرة البستاني استهلت زيارتها لصيدا بجولة برفقة الحريري على معالم المدينة التراثية - 13 صورة الاضراب الشامل يعم مخيم عين الحلوة لليوم الخامس على التوالي الوزير فنيش إفتتاح بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي: اللبس حول عمل الفلسطينيين تم تصحيحه فلا داعي لحالة الإعتراض - 20 صورة الفلسطينيون: هكذا نخرج من الشارع... "القوات": لا تراجُع إسرائيل تتجسّس على أكبر المواقع «الاجتماعية» موازنة 2019 تكشف المحميّات... المتقاعدون أبرز الخاسرين وحزب الله يوافق على الموازنة لاول مرة في تاريخه! البنزين معفى... وضريبة على أصحاب المولدات معجوق؟ مطووش؟ مش ملحق؟ ولا عبالك!! لا فصل بين فلسطين والفلسطينيين «جمعة الغضب» دعماً للفلسطينيين: بوادر حلّ حكوميّ لأزمة العمال مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب السعودي: ما يحصل في صيدا ضربة كبيرة للمدينة .. الفلسطينيون في قلبنا وهم أهل البلد واسياد المدينة أوقف في المطار على خلفية تغريدة .. فقطع أهله الطريق باتجاه صيدا حرب: هناك قوانين في لبنان تأخذ بعين الاعتبار واقع اللّاجىء الفلسطيني إعفاء اصحاب الاملاك الواقعة على المخيمات الفلسطينية من رسوم انتقال الملكية والتسوية العقارية أسامة سعد صوّت ضد الموازنة ككل، ورفض بشكل خاص المواد التي تفرض ضرائب ورسوم جديدة واقتطاعات من المعاشات توسع احتجاجات الفلسطينيين بلبنان في "جمعة الغضب" - 9 صور حماس تدعو الى استثمار التوافق اللبناني لاطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل - 4 صور

مهلة تقديم الطلبات للمسجلين بدأت والاضافات في 30 آذار - وزارة الداخلية سلّمت مليونين و58 ألفاً و415 بطاقة انتخابية (النهار)

لبنانيات - الإثنين 14 شباط 2005 - [ عدد المشاهدة: 1055 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتبت هيام القصيفي:

من بين الموضوعات التي تدرجها المعارضة على جدول اعمالها في جلسة اللجان النيابية المشتركة التي تعقد اليوم موضوع البطاقة الانتخابية، والذي يستحوذ على قدر من المناقشة مع كل موسم انتخابي. والواقع انه خلال الدورات السابقة منذ ان اعتمدت البطاقة الانتخابية في الانتخابات البلدية عام 1998، تدور الاسئلة اما حول تلزيم البطاقة ومدى فاعليتها وحمايتها من التزوير، واما حول كمية البطاقات المطبوعة والمسلمة الى المرشحين الذين كان المعارضون منهم يشتكون من عدم تلبية وزارة الداخلية طلبات مناصريهم.

واليوم، تعود الشكوى من البطاقة على اساس ان البطاقات التي سلمت كما قال الرئيس رفيق الحريري بعد لقائه المطران بولس مطر الخميس الماضي تقل عن مليون ونصف مليون، في حين ان عدد الناخبين يبلغ نحو 3 ملايين، والبطاقات لا تسلم الى الناخبين كما يفترض. من هنا كانت المطالبة بتعديل المادة 49 المتعلقة بالبطاقة واستبدالها بالهوية.

ماذا في اجوبة وزارة الداخلية؟

تنص المادة 49 من مشروع القانون على ان البطاقة الانتخابية مجانية ولا يحق للناخب ان يشترك في الاقتراع ما لم يبرزها. ويستمر تسلم البطاقة حتى اليوم السابع الذي يسبق اي عملية انتخابية.

هذه المادة تتمسك بها الوزارة على ما يبدو، وهي تؤكد ان البطاقة من صلب العملية الانتخابية وليست امراً طارئاً استحدثته الحكومة الحالية بل عمرها من عمر الانتخابات البلدية عام 1998 اي منذ ايام حكومة الرئيس الحريري.

اما في شأن عدم تسلم الناخبين بطاقاتهم، فتؤكد ان ثمة تمييزا بين نوعين من الناخبين: الاول هو الناخبون المسجلون سابقاً، وهؤلاء في وسعهم الاستحصال بدءاً من العاشر من شباط الجاري على البطاقة سواء كانت بدلاً من ضائع او عبارة عن بطاقة جديدة للذين لم يحوزوها سابقاً. وهذه المهلة بدأت بالسريان وعلى الناخبين او المرشحين التقدم الى المراكز المحددة لتقديم طلباتهم، مع ضرورة التمييز بين امرين ايضاً، فأي ناخب يستحصل على اكثر من بطاقة لاي سبب لا تسجل بطاقته تحت رقمين مختلفين، بل تحت خانة رقم واحد هو نفسه ولو استحصل على خمس بطاقات، والثاني ان الحائزين بطاقات استنفدت الخانات الست المثقوبة فيها يستطيعون التقدم من صناديق الاقتراع والانتخاب وفق هذه البطاقات بموجب تعميم صادر عن وزارة الداخلية.

والنوع الثاني من الناخبين هو الناخبون المضافون الى لوائح الشطب بين 30 آذار 2004 و30 آذار 2005 اي الذين بلغوا الحادية والعشرين والذين نقلوا قيودهم او الناخبات المتزوجات. وهؤلاء لا يحق لهم الحصول على بطاقاتهم وفق القانون قبل 30 آذار اي بعد الانتهاء من التثبت والتدقيق في لوائح القيد. ويبلغ عدد الاضافات التي اعدت الداخلية جداول بها 94,731 ناخباً.

ما هو عدد البطاقات الانتخابية التي سلمتها وزارة الداخلية حتى تاريخه؟

سلمت الوزارة منذ عام 1998 2,058,415 بطاقة موزعة كالآتي:

بيروت 245,871 بطاقة، مع العلم ان عدد المقترعين في بيروت بلغ عام 2000، 141,730 مما يعني ان نسبة الذين اقترعوا من مجموع عدد الحائزين بطاقات بلغ 48 في المئة.

في جبل لبنان بلغ عدد البطاقات المسلمة 530,604، في حين ان عدد المقترعين عام 2000 كان 343,868، مما يعني نسبة توازي 64,8% من الحائزين بطاقات.

في البقاع (مع بعلبك – الهرمل) بلغ عدد البطاقات المسلمة 344,390 في حين ان عدد المقترعين بلغ عام 2000، 192,790 اي ما نسبته 56%.

في الجنوب بلغ عدد البطاقات المسلمة 241,865 وبلغ عدد المقترعين 201,667 اي 83,3%.

في النبطية بلغ عدد البطاقات المسلمة 230,695 وبلغ عدد المقترعين 137098 اي 60%.

في الشمال بلغ عدد البطاقات المسلمة 464,990 وبلغ عدد المقترعين 252,350 اي 54,2%.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905053285
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة