صيدا سيتي

المزيد من الوفود والشخصيات تزور أسامة سعد مستنكرة التعرض له من قبل قوى الأمن الداخلي‎ - صورتان وقفة تضامنية مع عائلة بسام اسكندر في كفرفالوس - صورتان برعاية رئيس الحكومة ممثلا بالوزير أبو فاعور وتنظيم " Group IFP " بالتعاون مع " YMN Group " افتتاح المعرض الدولي الأول للتغليف والتعبئة والطباعة والورق "4P East Med " والحريري زارت المعرض ونوهت بتميزه – 8 صور المطران حداد يدعو لكشف مصير المخطوف اسكندر توقيف 4 أشخاص تسببوا بنشوب حرائق الانقاذ الشعبي يساهم في عمليات الاغاثة ومساعدة المتضررين - 3 صور الله لطيف بعباده تلامذة مدرسة البهاء تفقدوا جامعة رفيق الحريري في المشرف وقدموا الورود لعناصر الإطفاء والدفاع المدني في صيدا - 16 صورة البزري: الحرائق التي عمّت لبنان لا يجب أن تحجب أبصارنا عن دولة المصرف القوي ‎ السعودي تفقد منطقة الحرائق في المشرف ومحيط جامعة رفيق الحريري والسيدة نازك الحريري شكرته على جهوزية فرق بلدية صيدا - 5 صور أسامة سعد على تويتر: لبنان لن يحترق... ألف تحية لشباب لبنان المنتفض مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم تلبي نداء الاستغاثة للمتضررين بفعل الحرائق - 8 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا‎ - صورتان ضبط مخالفة بحق مؤسسات تستخدم عمالا أجانب بلا إجازات في البداوي كركي أوضح ملابسات ما أثير على مواقع التواصل: للتثبت من صحة المعلومات ومصداقيتها قبل نشرها توقيف لبناني من أصحاب السوابق في النبعة الطقس غدا غائم مع انخفاض بالحرارة وأمطار متفرقة توقف الفانات عن نقل الركاب على طريق الشويفات خلدة إستقرار سعر البنزين وانخفاض الديزل اويل وارتفاع قارورة الغاز تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان

رحيل أبونا عابر الطوائف

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 30 نيسان 2011 - [ عدد المشاهدة: 1791 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خالد الغربي - الأخبار - صيدا:
«بعدنا طيبين قول الله»، كلمة لن يتلفّظ بها ثانية المطران سليم الغزال، وهو الذي اعتاد قولها خلال محن عصفت بالجنوب والجبل. فقد أوهن المرض المطران حتى نال منه، عن عمر يناهز ثمانين عاماً. ومن هرعوا أمس إلى مطرانية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك أو إلى دار العناية في الصالحية، استبقوا تعازيهم بسؤال يشكّك في وفاته: «المطران سليم مات؟»، فأتاهم الجواب: «حقاً مات».
وقالت احدى المعزيات: «بموته فقدنا الأب والإنسان والأخ، والمطران العابر للطوائف». نعته فاعليات صيداوية وجمعيات أهلية ورجال دين من مختلف الطوائف.
المطران غزال جمع صفات عدة في حياته، منها ما هو روحي ديني كنسي، ومنها ما هو إنساني اجتماعي ثقافي. إقدام الرجل على فعل الخير لم يميّز بين مسلم ومسيحي، وكان يسوّغه قائلاً: «هكذا هو جوهر الدين»، مشيراً إلى أنّ «الإنسان قيمة يجب أنّ نتوجه إليه».
إنسانية المطران دفعته إلى صداقات متينة، حتى مع الذين لديهم مواقفهم الحادة من «الدين». هؤلاء استأنسوا برأي «قمر مشغرة»، لكون المطران غزال من بلدة مشغرة.
مارس غزال الكهنوت منذ الستينيات متنقّلاً بين قرى وبلدات جنوبية، ممتهناً التعليم الديني في مدارس رسمية وخاصة في صيدا، ما عزّز علاقاته مع جيل الشباب المنغمس في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بإيديولوجيات وعقائد، فاكتشف أهمية البعد الثقافي والاجتماعي، ليؤسّس لاحقاً مراكز ثقافية واجتماعية، تميّز «أبونا سليم» عن سائر أترابه من رجال الدين. وعمل في الحقل الاجتماعي مع المطران غريغوار حداد والإمام موسى الصدر في فترة الستينات من خلال الحركة الاجتماعية وتأسيس مستوصفات صحية ومكافحة الأمية.
أدّى «أبونا» قبل أن يعيّن مطراناً دوراً لافتاً في وأد مشروع فتنة في منطقة صيدا، أو ما اصطلح على تسميته معارك شرق صيدا في عام 85، محوّلاً دار العناية في الصالحية إلى مكان «لتلاقي الإرادات الوطنية والتسامح وإفشال مخطط التقسيم والتهجير»، على حدّ قوله آنذاك.
ذات يوم، تمنّى الراحل مصطفى سعد على الأب سليم القيام بمهمة من أجل عودة المهجرين كانت محفوفة بالخطر، قبلها «أبونا» من دون تردّد قائلاً لسعد: «علينا أن ندفن المؤامرة، اطمئن فالموت لن ينال مني».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915059343
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة