صيدا سيتي

بعدما وصل إلى 2400 ليرة.. إليكم سعر صرف الدولار اليوم الإثنين "روبن هود" العكاري.. جاء من استراليا ليسدد ديون القرية ثم سافر! القائم بأعمال مفوّض "الأونروا" يتفقّد "عين الحلوة" ومخاوف فلسطينية من "صفقة القرن" حكم في قضية تحرّش طبيب بمريضة: القصة «راسمالها» 15 مليون ليرة! ضغوط أميركية جديدة لإطلاق العميل فاخوري القصة الكاملة لقرار الـ"MEA" التسعير بالدولار.. وتفاصيل جديدة لم تُكشف الأزمة الاقتصادية تتحول الى "كارثة" في صيدا: إقفال 120 محلاً وصرف 1800 موظفا لبنان في عين العاصفة: ندفع أو لا ندفع؟ هل الذهب والاحتياطات بأمان؟ أصل المشكلة سياسي: التوقف عن الدفع نتيجة وليس خياراً الهيئة 302: ملفات للمتابعة من قبل ساوندرز أثناء زيارته إلى لبنان الميدل ايست تلغي قرار بيع بطاقات السفر بالدولار فقط البزري: متسائلاً لماذا قامت الميدل إيست بهذه الخطوة "الدونكيشوتية" وتراجعت عنها للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية ساوندروز في عين الحلوة الإثنين لتفقد أوضاع اللاجئين و"الأنروا" المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يقيم حواجز محبة في صيدا لمناسبة ذكرى التحرير أندية "انترأكت" - لبنان أطلقت "تحالف حلول المناخ - (CSC)" ضمن ائتلاف شبابي دولي من أجل "المناخ والبيئة"

مصعب حيدر: حالة ضبط النفس الجنبلاطية

أقلام صيداوية - الجمعة 23 أيلول 2005 - [ عدد المشاهدة: 1091 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمان - مصعب حيدر
نجح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في ضبط انفعالاته ووافق على أن موضوع حسم مصير الرئاسة الأولى مؤجل الى ما بعد انتهاء التحقيقات التي تقوم بها لجنة ميليس الدولية. علماً أن الكثيرين من السياسيين والاعلاميين اللبنانيين لم يصدقوا مقالة جنبلاط والشيخ سعد الدين الحريري بأنهما لم يتطرقا الى الموضوع الرئاسي خلال لقائهما الأخير في باريس، والذي جرى بمشاركة عدد من الساسة اللبنانيين المعارضين.
انها العقلنة التي تحدث عنها العماد ميشال عون، التي أكّد انها هبت على سلوكيات وليد جنبلاط السياسية، مما أقنعه بضرورة الصبر والانتظار حتى تنضج «الطبخة» ولا تحترق فيضيع الجهد المبذول منذ عام من الزمن، أي من قبل تنفيذ عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري. ولقد ثبت «بالوجه الشرعي» أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي استطلع رأي سفير واشنطن في بيروت جيفري فيلتمان حول هذا الموضوع وحول تفسير الكلام الذي قاله فيلتمان حول ترشيح العماد ميشال عون نفسه للانتخابات الرئاسية اللبنانية، ولا ندري إن كان سيد قصر المختارة قد اقتنع بتوضيحات الديبلوماسي الأميركي المخضرم أم لا.
لقد انتقلت اجتماعات المعارضة اللبنانية السابقة من البريستول والمختارة وقريطم الى باريس العاصمة الحنون التي كانت بالأمس أماً حنوناً للموارنة، وباتت اليوم بفضل الرئيس الفرنسي جاك شيراك حضناً حنوناً ودافئاً لهذه المعارضة السابقة. ويقال في هذا الصدد إن واشنطن باتت تحيل العديد من القوى الإقليمية في المنطقة على باريس في حال تم فتح الموضوع اللبناني معها في اشارة واضحة لحجم الثقة التي توليها العاصمة الأميركية للدور الفرنسي الحالي في لبنان.
... جميلة حالة ضبط النفس الجنبلاطية، وهي تذكرني بطرفة ايرانية راجت خلال احتجاز الديبلوماسيين الأميركيين في طهران عام 1980 إثر انتصار الثورة الاسلامية. مضمون هذه الطرفة يقول إن الرئيس الأميركي آنذاك (جيمي كارتر) وسّط الشقيق الأكبر للإمام الخميني «باسنديده» من أجل التحدث مع شقيقه الأصغر قائد الثورة الإسلامية كي يليّن موقفه في موضوع الديبلوماسيين الأميركيين المحتجزين. وكان السيد باسنديده يناهز التسعين عاماً، فيما الامام الخميني يناهز الثمانين، فما كان من الشقيق الأكبر وفق تلك الرواية إلا أن أطرق مفكراً ثم قال لكارتر: «عليك بطول البال... إن شقيقي لا بد له من أن يكبر ويعقل...»، ولا ينبغي هنا أن ننسى أن وليد جنبلاط لم يتجاوز الستين من عمره الطويل بإذن الله.
ثمة ملاحظة مدهشة برزت في هذا الأسبوع على صعيد موضوعنا الرئاسي الدائم، وهو ما قاله الرئيس اميل لحود للاعلاميين المرافقين له على متن الطائرة المتوجهة الى نيويورك، حيث أكّد اصراره على الاستمرار في الحكم حتى آخر يوم من المدة الرئاسية الدستورية في الوقت الذي رحب فيه بترشيح العماد ميشال عون للرئاسة الأولى، وهما اصرار وترحيب يتناقضان مع بعضهما البعض حيث الجميع يعلم أن لا أحد يرشح نفسه لأي منصب أو موقع دون قيام استحقاق ما متعلق بهذا المنصب أو الموقع. فهل أدرك الرئيس لحود أو سلّم بشكل ضمني أن استحقاقاً رئاسياً بات قائماً كي يرحب بترشيح واحد من الأسماء لخوض هذا الاستحقاق؟!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924497434
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة