صيدا سيتي

بيان صادر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان جمعية مصارف لبنان:أبواب المصارف مقفلة يوم غد الخميس اعتصام امام مصرف لبنان في صيدا وفد سويدي من مناضلي الثورة الفلسطينية يزور مخيّم عين الحلوة - 41 صورة الجماعة الاسلامية تلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا - 6 صور اساتذة وطلاب من شرق صيدا وجوارها شاركوا في الاعتصام في ساحة ايليا صيدا لن تتراجع ..."باقون في الساحة إلى آخر نفس" لعدم قطع الخطوط الهاتفية الأرضية عن المشتركين الذين لم يستطيعوا دفع فواتيرهم اختتام دورة البرمجة اللغوية العصبية - المستوى الأول تظاهرة صيدا في يومها السابع: "التربية الوطنية" في الساحات! فرق الاسعاف في الجمعية الطبية الاسلامية قامت بإسعاف ١٠ حالات ميدانياً أمس الثلاثاء توافد المتظاهرين الى ساحة ايليا في صيدا واقفال المحال التجارية في المدينة تقدير موقف حول تداعيات مزاعم الفساد على "الأونروا" والسيناريوهات المحتملة والدور المطلوب الجيش يعيد فتح طريق صيدا البحري.. من سينيق الى الأولي - صورتان إخماد حريق أشجار زيتون قرب مدرسة الافق في البرامية - 4 صور ما تحتاجون معرفته عن استقالة الحريري.. إليكم السيناريو المتوقع الجيش اللبناني أعاد فتح طريق صيدا الرئيسي مجموعات المحتجين قطعوا الطرقات في صيدا الملازم الذي رأى نفسه أمام والدته... "منكبر فيك" الأساتذة والطلاب يفرضون وقف التدريس

حين ينحدر الهم ... لا تلوموا أماً رفعت يديها تدعو رب السماء

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 08 نيسان 2011 - [ عدد المشاهدة: 2140 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم إيمان حنينة - خاص صيدا سيتي:
مشاغلنا تحدّد فكرنا وثقافتنا، وإذا كانت صيدا قد شغلت من منتصف القرن الماضي بالقضية الفلسطينية وتحملت في كثير من المواقف أعباء المتاجرين بها، إلا أنها قد خطّت شعبيًا وحزبيًا صفحات جهاد ومقاومة.
في حين أنّ تحولات وتبدلات أنتجت جيلاً قد لا يعرف ما حصل في تاريخ ميلاده سنة 1982، أو يجهل أحداث يوم احتجزته في مدرسته قوات عميلة وأبكته ساعات حتى ذبلت وردة أمه بين يديه.
وقد رافق ذلك ولع بالمظاهر ورضى بالذل، ولعلعت في الأجواء أبواق المذهبية ، تنادي بالثارات المضادة وقد زوّدت الصيداويين بحشد وافر من ألفاظ التخوين والردّة .
ومنعًا للالتباس، فإن الزعماء السياسيين "أرقى" من أن ينزلوا إلى هذا المستوى، وما خطابهم إلا دليل قاطع على شدّة وعيهم وإنحداره عند عامّة الشعب!
هذا الأخير وجد في النرجيلة ضالته، حتى صارت صيدا مقصدًا للأشقاء العرب والأجانب من مواطنين ورسميين تغطيهم سحابة بيضاء وتغرقهم في وهم ضبابيّ، فيتناسون هجرة أبنائهم المستمرة ويغضون الطرف عن معلَم بيئي ينافس زهر الليمون عند هبوب رياح الخماسين، ويتجاهلون انتشارًا مخيفًا للمخدرات وتوابعها بين الناشئة والشباب، ويسكتون عن جمعيات اشرأبت في المناطق والمؤسسات التربوية،توسوس بالسلام وترشّ عملاتها يمينًا وشمالاً في الأحياء والأزقة الفقيرة وتستغلّ تقصير المؤسسة الرسمية في تأمين قطرة ماء أو كسرة خبز أو قلم حبر "لا رصاص"، فالمطلوب هو أن ننزع الأظافر منذ الولادة.
ولقد أحب أولو الأمر أن يختبروا صبر الصيداويين، فتكدّست النفايات على الأبواب وصار الهمّ في "الزبالة" وبتنا مشغولين بمراجعة فلان والتفكير بالتحرّك من أجل رفع الأذى عن مداخل البنايات ومن أمام المؤسسات الطبية، ويستغرب بعض العقلاء من الظرفاء حالة الهرج والمرج، فمن تخطّى ربع قرن في مجاورة جبل النفايات فلن يغصّ بربىً موزّعة هنا وهناك.
وإذا تبرأ أهل السياسة من التهم السابقة فإنّ هذه التهمة متعلقة بأذيالهم جميعًا ودون استثناء، فكلّ من وطأت قدمه أرض برلمان أو مركز بلديّ سابقًا وحاليًا هو مسؤول عن انحدار هموم المجتمع الصيداويّ، اللهمّ إلا إذا كانت الأهداف طبية بحتة وتكمن في دعم أطباء الأمراض الصدرية والجرثومية، فتلك أهداف نبيلة لكن لا تلوموا أمًا رفعت يديها تدعو ربّ السماء عند إصابة فلذة كبدها بمرض صدريّ عضال...


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915684154
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة