صيدا سيتي

جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة إرجاء جلسة الاستماع للمتهمين في حادثة استراحة صور لعدم تمكن القاضي من الوصول إلى قصر العدل في صيدا دورة تدريبية تطبيقية في العلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي اليدوي لأوجاع الرقبة عبر تقنية الـ Trigger Points استمرار اقفال الاوتوستراد الساحلي في الناعمة والجية طرق جزين سالكة .. والمدارس الخاصة والرسمية أقفلت ابوابها تقاطع "ايليا" ما زال مقطوعا والجيش يتخذ اجراءات امام قصر عدل صيدا

مصطفى الشامية: اسلحة العراق - الرصيد الضائع في حسابات اللعبة الدولية

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 16 أيلول 2005 - [ عدد المشاهدة: 981 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيداويات - مصطفى الشامية : باحث في العلاقات الدولية والاستراتيجية
****
بدأ التخطيط العراقي لبناء وتطوير برامج تسلح منذ الستينات من القرن العشرين ، ووصل الى حد قدرة العراق عام 1981 من تشغيل مفاعل اوزيراك النووي بقوة 40 ميغاوات صنع فرنسي ، بالاضافة الى تمكنه فيما بعد الحصول على الصواريخ الاستراتيجية ذات المنشأ الروسي مثل صواريخ سكود بي وغيرها .......، غير ان وجود العراق في المنطقة الامنية لاسرائيل بالاضافة الى وجود الثروة النفطية العراقية، جعل من العراق محورا ساخنا للتجاذب الدولي .
منذ اللحظة الاولى لتشغيل مفاعل اوزيراك شعر الاسرائيليون بأن العراق امام خطوات قليلة لصنع القنبلة النووية ،فما كان من الطائرات الاسرائيلية الا ان دمرت المفاعل حرصا على امنها . لكن الدعم الغربي بشكل عام ، والاميركي – البريطاني بشكل خاص ، استمر في الفترة التي شهدت المنطقة فيها حربا بين العراق وايران ، وتم استخدام السلاح الاستراتيجي (السلاح الكيميائي ) والتقليدي في تلك الحرب بشكل عشوائي، والنتيجة كانت ارهاق الدولتين. فتزويد العراق بالسلاح المتطور من قبل الدول الغربية ليس الهدف منه مواجهة اسرائيل ولا تقوية العراق لحفظ امنه من الغزاة، وانما استعماله لخدمة المصالح الغربية .ثم اتى في بداية التسعينات ، غزو العراق للكويت الذي اعطى الولايات المتحدة وحلفائها فرصة ضرب العراق وتدمير جزءا من اسلحته . وبقي العراق محاصرا فترة طويلة ، وبعد احداث 11 ايلول 2001 ، سمحت الولايات المتحدة الاميركية لنفسها التدخل اكثر في الشرق الاوسط للقضاء على الانظمة الارهابية وللسيطرة على اسلحة الدمار الشامل ، ولم تتأخر الولايات المتحدة وحلفائها باعلان الحرب على العراق، وقاموا بتدمير بنيته التحتية ومخازن اسلحته واسقطوا نظامه الفاسد بالقوة لتحقيق الديمقراطية( ديمقراطية القتل والاغتصاب والدمار ).
من خلال ما تقدم يبدو تحليلنا للامور كالتالي :
- انشغل النظام العراقي السابق في حروب عشوائية لا مبرر لها ، اضعفته سياسيا واقتصاديا وعسكريا ، وفتحت المجال واسعا للقوات الاميركية وحلفائها للتدخل اكثر في المنطقة العربية، وكان الاجدى على ذلك النظام ان يمعن في دراسة خطورة الوجود الاسرائيلي في المنطقة ويسعى لتجيير كل امكانياته العسكرية لردعه ومواجهته .
- ان نظرتنا المستقبلية حول تسليح العراق، ترجح عقد صفقات اسلحة خفيفة وربما متوسطة المدى بين العراق الجديد والشركات الاميركية والبريطانية او غيرها بعد الموافقة الاميركية على ذلك ، ومن المستبعد ان تتضمن تلك الصفقات انواع اسلحة ذات مدى بعيد تهدد الامن الاسرائيلي ، فالهدف الجوهري للاستراتيجية الاميركية تكمن في ابقاء السيطرة العسكرية او السياسية على منطقة الشرق الاوسط الغنية بالنفط والتي تعتبر موطن اسرائيل .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917537848
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة