صيدا سيتي

مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة إرجاء جلسة الاستماع للمتهمين في حادثة استراحة صور لعدم تمكن القاضي من الوصول إلى قصر العدل في صيدا دورة تدريبية تطبيقية في العلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي اليدوي لأوجاع الرقبة عبر تقنية الـ Trigger Points استمرار اقفال الاوتوستراد الساحلي في الناعمة والجية طرق جزين سالكة .. والمدارس الخاصة والرسمية أقفلت ابوابها تقاطع "ايليا" ما زال مقطوعا والجيش يتخذ اجراءات امام قصر عدل صيدا صيدا تُعبّر عن غضبها "مش عاجبنا ومش فالين"

مصعب حيدر: معركة الرئاسة!

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 02 أيلول 2005 - [ عدد المشاهدة: 1040 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمان - مصعب حيدر
لم يكد جوني عبده ينطق باسم ميشال عون كرئيس مقبل للجمهورية وفق بعض المساعي الاقليمية والدولية، حتى استنفر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، محاولاً رسم الخط البياني الذي يجب أن ترتسم من خلاله ملامح أي رئيس مقبل منتخب من المجلس النيابي الحالي. فاللقاء الديمقراطي وكتلة نواب المستقبل والقوات اللبنانية هم من يقررون اسم رئيس الجمهورية المقبل!!
وما هي إلا ساعات معدودات حتى اشتعلت الساحة السياسية وبدأت مواقع بعبدا السياسية تتلقى قصفاً إعلامياً مشهوداً اشترك فيه انطوان اندراوس ووليد عيدو ومروان حمادة وغازي العريضي... وقد جرت عملية القصف السياسي والإعلامي تحت عنوان رفض الرئيس اميل لحود توقيع مرسوم تعيينات قوى الأمن الداخلي التي حاول الرئيس فؤاد السنيورة اقناع الرئيس لحود بها قبيل سفره الى المملكة العربية السعودية. ومما زاد من حدة هذه الحالة هو الانفجار الذي وقع في سوق الزلقا وسقط بنتيجته بضعة جرحى وأوقع أضراراً مادية كبيرة على طريقة الانفجارات الأخيرة التي طالت في الأشهر القليلة الماضية بعض المناطق التجارية «الشرقية». وقد وصل الأمر بوزير الاتصالات مروان حمادة أن حمّل الرئيس لحود مسؤولية متفجرة الزلقا بسبب عدم توقيعه على المرسوم الذي قالت مصادر بعبدا إن رئيس الجمهورية لم يقرأه إلا في الصحف، مما يظهر حجم الهوة القائمة داخل بنية السلطة اللبنانية، وتحديداً بين الرئاسة الأولى وحكومة الأكثرية النيابية القائمة حالياً.
وتجدر الاشارة هنا الى أن بعض نواب كتلة العماد ميشال عون ذكروا أن هناك امكانية كبيرة لتوجه عون الى دمشق، مما يؤكّد معلومة جوني عبده بأن هناك شيئاً ما بين واشنطن ودمشق يدور حول مصير الرئاسة اللبنانية الأولى. والأهم من ذلك (في حال صحت هذه المعلومة) أن واشنطن ما زالت تقبل بدمشق شريكاً في الساحة اللبنانية، ولو في ظل غياب الجيش السوري عن البلد، وهذا ما قد يفسر الإشكالية التي كررها عدد من المسؤولين السوريين في الآونة الأخيرة والقائلة بأن واشنطن طالبت بإخراجنا من لبنان ثم عادت الينا لتطالبنا بالمساعدة بتنفيذ ما تبقى من بنود القرار الدولي رقم 1559.
والبارز على هذا الصعيد في حال كانت معلومات جوني عبده سليمة، هو أن العاصمة الفرنسية باريس قد يتعرض نفوذها في لبنان - الذي توافقت عليه مع واشنطن منذ اطلاق القرار الدولي 1559 - لانتكاسة من جراء أي تفاهم ممكن أو محتمل بين واشنطن ودمشق. علماً أن هذا التفاهم قد يضر أيضاً بقوة الدور الفرنسي - السعودي المشترك الذي حاول أن يفرض نفسه منذ تشكيل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.
يجري كل هذا في ضوء الحكايات والروايات التي تنطلق من جهات عدة ومستويات مختلفة حول النتائج المفترضة للجنة التحقيق الدولية في عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، والتي يراهن أكثر من فريق على أنها ستأتي في مصلحته أو بالأحرى في مصلحة وجهة نظره التي قدمها أو أقام عليها موقفه السياسي من هذه الجريمة. ويستطرد بعض المراقبين في القول، حتى يصلوا الى أن تجديد الحملة على الرئاسة الأولى من قبل بعض أوساط الأكثرية النيابية الحالية يستند الى معلومات أكيدة متوافرة عن نتائج تقرير ميليس الذي بات الكثير من المواضيع اللبنانية الشائكة متوقفاً عليه.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917528900
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة