صيدا سيتي

الانقاذ الشعبي يساهم في عمليات الاغاثة ومساعدة المتضررين - 3 صور الله لطيف بعباده تلامذة مدرسة البهاء تفقدوا جامعة رفيق الحريري في المشرف وقدموا الورود لعناصر الإطفاء والدفاع المدني في صيدا - 16 صورة البزري: الحرائق التي عمّت لبنان لا يجب أن تحجب أبصارنا عن دولة المصرف القوي ‎ السعودي تفقد منطقة الحرائق في المشرف ومحيط جامعة رفيق الحريري والسيدة نازك الحريري شكرته على جهوزية فرق بلدية صيدا - 5 صور أسامة سعد على تويتر: لبنان لن يحترق... ألف تحية لشباب لبنان المنتفض مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم تلبي نداء الاستغاثة للمتضررين بفعل الحرائق - 8 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا‎ - صورتان ضبط مخالفة بحق مؤسسات تستخدم عمالا أجانب بلا إجازات في البداوي كركي أوضح ملابسات ما أثير على مواقع التواصل: للتثبت من صحة المعلومات ومصداقيتها قبل نشرها توقيف لبناني من أصحاب السوابق في النبعة الطقس غدا غائم مع انخفاض بالحرارة وأمطار متفرقة توقف الفانات عن نقل الركاب على طريق الشويفات خلدة إستقرار سعر البنزين وانخفاض الديزل اويل وارتفاع قارورة الغاز تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان النائب بهية الحريري أطلقت منصة "الحوار .. لغة المستقبل" - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في منطقة الشرحبيل - 21 صورة للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في منطقة الشرحبيل - 21 صورة شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة

الجهاز الأفضل في تقويم الأسنان - 15 صورة

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 30 كانون ثاني 2011 - [ عدد المشاهدة: 12050 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


إعداد الدكتور عبد اللطيف البزري - www.saidacity.net:
في متناول طبيب تقويم الأسنان يوجد كمية هائلة من الأجهزة الممكن استعمالها في عمله اليومي و القاسم المشترك بينها:
1- إرضاء المريض من الناحية الوظيفية (بلع- مضغ- ونطق ) والناحية التجميلية.
2- إرضاء الطبيب من الناحية الطبية ( اطباق الاسنان والفكين).
تاريخ طب تقويم الأسنان
عرف تقويم الأسنان منذ القدم فقد ذكر المؤرخ هيروديت إن المصريين كانوا يربطون الأسنان بخيوط من ذهب.
وقد تم العثور على محاولات تقويمية من العصور اليونانية والاترورية , وفي عهد الملك لويس الخامس عشر اشتهر طبيب فرنسي Pierre Fauchard 1728الذي شرح لأول مرة في عصره كيفية تقويم الأسنان بواسطة أسلاك وأجهزة معدنية.
ويعتبر الأمريكي إدوارد أنجل1928 (Edward Angle) أبو علم تقويم الأسنان الحديث ويعود له الفضل في وضع الكثير من طرق التقويم العصرية.
أنواع أجهزة التقويم المستعملة في طب تقويم الأسنان
نظرا لوجود عدد هائل من الأجهزة المستعملة في طب تقويم الأسنان نقترح للتوضيح عرض صور بعض الأجهزة و تجزئتها إلى قسمين:
1- الأجهزة المتحركة وهي الأجهزة التي يستطيع الطبيب والمريض على إدخالها أو إخراجها من الفم.
2- الأجهزة الثابتة على الأسنان أو على عظم الفك و في هذه الأجهزة وحده طبيب التقويم قادر على وضعها ونزعها من الفم.
ميزات الأجهزة المتحركة
- الخصائص الايجابية: غالبا ما تكون سهلة الاستعمال ومصنعة من مواد قليلة الكلفة مثل الكاوتشوك أو الرزين أو خليط من المعادن... ويوجد لديها خاصة ايجابية مميزة وهي قدرتها على التأثير على الناحية الوظيفية والنمو.
- الخصائص السلبية: تعتمد كثيرا على تعاون المريض. عدم قدرتها على تحريك الأسنان بدقة وتتطلب مواعيد كثيرة للمراقبة والتنشيط المتواصل . ( صورة عدد 7 الأجهزة المتحركةAmovible )
ميزات الأجهزة الثابتة
الخصائص الايجابية للأجهزة الثابتة: إنها على وجه العموم لا تعتمد كثيرا على تعاون المريض وتعطي للطبيب القدرة على تحريك الأسنان بدقة وبسرعة خلال مواعيد قليلة العدد ولكن غالبا كلفتها عالية الثمن ( صورة عدد7 الأجهزة الثابتةFix ).
طريقة اختيار الجهاز التقويمي
بعد سماع الطبيب للقصة المرضية من قبل المريض يعمد إلى الفحص السريري ودراسة الحالة ومن بعدها يطرح خطة عمل يذكر فيها التشخيص ومن ثم أهداف المعالجة- الوقت- الطريقة- السعر. وبناء على هذا يعرض الطبيب الأجهزة المناسبة للوصول إلى أهداف المعالجة.
الجهاز الأفضل المستعمل في طب تقويم الأسنان
نظرا لوجود العدد الهائل من الأجهزة المتوفرة في طب تقويم الأسنان يتشارك الطبيب والمريض بانتقاء الجهاز المناسب.
ومن وجهة رأينا الشخصي إن الجهاز الأفضل المستعمل في طب تقويم الأسنان هو:
السهل التصنيع بأقل كلفة ممكنة المقبول من المريض تجميليا ووظيفيا والذي يعطينا نتيجة جيدة بوقت قصير بناء على خطة العمل.































 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915048637
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة