صيدا سيتي

مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة إرجاء جلسة الاستماع للمتهمين في حادثة استراحة صور لعدم تمكن القاضي من الوصول إلى قصر العدل في صيدا دورة تدريبية تطبيقية في العلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي اليدوي لأوجاع الرقبة عبر تقنية الـ Trigger Points استمرار اقفال الاوتوستراد الساحلي في الناعمة والجية طرق جزين سالكة .. والمدارس الخاصة والرسمية أقفلت ابوابها تقاطع "ايليا" ما زال مقطوعا والجيش يتخذ اجراءات امام قصر عدل صيدا صيدا تُعبّر عن غضبها "مش عاجبنا ومش فالين"

قادي شامية: هوية القدس إلى أين؟.. نظرة في الأفق

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 20 آب 2005 - [ عدد المشاهدة: 1061 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

افتتاحية نشرة نداء القدس - فادي شامية
مسكينة هي القدس، أسرها المحتل الغاصب في العام 1967، لكنه لفرط عدوانه لم يرتض أن تبقى عربية إسلامية، بل سعى دون كلل لتغيير هويتها، ملبساً عليها بتكلّف ثوباً صهيونياً مقيتاً، زارعاص في أحشائها ما يدّعي أنه أثر لهيكل وتاريخ مزعوم.. جهوده في ذلك لا تعرف المساومات والاتفاقيات، وأعماله لا تحترم الشرعية الدولية ولا قراراتها، وها هو شارون يعلنها صراحة قبل أيام، في الذكرى الـ38 لإتمام احتلال دولته لها: "القدس ستبقى عاصمة إسرائيل الموحدة إلى أبد الآبدين، وسنقف بوجه العالم أجمع من أجل أن تبقى كذلك دون أي رادع.. القدس لن تكون أبداً بعد اليوم ملكاً للأجانب". وإن كان شارون قد أعلنها صراحة فإنه ليس بدعا بين أقرانه، فجميعهم متفق على أن القدس عاصمة دولتهم الأبدية ولو لم يعلنوا، إنهم قوم يقرنون القول بالفعل، وقد أعدوا الخطط منذ سنين لتهويد مدينة المدائن.
الحلقة الأقسى مما يخططون وينفذون هو "غلاف القدس" الذي يضع القدس أمام مفترق طرق خطير، وهو جدار يلف القدس كالطوق حول رقبتها، يصادر الأراضي الفلسطينية دون حق، يقسّمها دون رادع، ثم يحوّل ما أصبح منها داخل الجدار إلى "حارس أملاك الغائبين" وهي مؤسسة حكوميّة تؤول إليها أملاك الفلسطينيين المُهَجّرين أو غير القادرين على الوصول إلى عقاراتهم، لأنهم أصبحوا خلف الجدار، رغم أنهم أصحاب تلك الأراضي والعقارات ويطالبون باستمرار الحاكم العسكري بالوصول إليها!، وهكذا يصبح أصحاب الأرض أجانب كما زعم شارون بالضبط، وتصبح الأراضي الواقعة خلف الجدار نهباً لمؤسسة قامت دون أساس قانوني، ويصبح 55,000 مقدسي حسب إحصاءات الاحتلال نفسه، يقطنون في كفر عقب وعناتا وقلنديا ومخيم شعفاط معزولين عن القدس، فضلاً عن الآلاف ممن سبقوهم في بيت جالا وبيت ساحور وبيت لحم والعيزرية والسواحرة والشيخ سعد وغيرها، بينهم 3655 تلميذاً يحول الجدار بينهم وبين مواصلة دراستهم في مدارس القدس، ويبدو أن سلطات الإحتلال لن تكتفي بذلك، ففي خططها المستقبلية عزل المزيد من المقدسيين ليزيد عددهم عن مئة ألف، ولديهم مشروعات أكبر بدأت إرهاصات تنفيذها، وهي تهدف إلى التلاعب بالديمغرافيا من خلال ربط وعزل كل من صور باهر مع بيت لحم، والعيسوية مع عناتا، وشعفاط مع بيت حنينا، وصولا إلى إقامة القدس الكبرى بالمفهوم الإسرائيلي من خلال ضم مستوطنات معاليه ادوميم وجفعات زئيف إلى القدس، وبهذا يصبح "الفلسطينيون داخل حدود بلدية القدس الغربية أقلية يسهل السيطرة عليها بعد أن فشلت سياسة الترانسفير الحكومة" وفق ما أعلن عضو الكنيست "حاييم رامون".
هذا عن "الطوق"، أما عن التهويد داخل البلدة القديمة فجديده الخطة "ع.م. 9 " التي تقضي بتحويل كافة المناطق المحيطة بالبلدة القديمة في القدس ولا سيما حي البستان إلى حدائق عامة، لأن "الملك داوود كان يستحم فيها قبل نحو ثلاثة آلاف عام"، وبناء عليه صدرت أوامر لهدم 88 بيتاً في الحي المذكور، ويبدو أن الموضوع على علاقة بخطط بناء الهيكل المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى المبارك حين ظهور "البقرة الصهباء" إيذانا ببناء الهيكل وظهور "المسيح المخلص".
وعلى نحو مشابه، وإنما بحجة أخرى أصدرت بلدية القدس في اليوم الأخير من شهر أيار مايو الماضي 113 أمر هدم لمنازل فلسطينية في القدس الشرقية، بذريعة "التجاوزات لرخص البناء وعدم تنفيذ البناء بواسطة مقاول مرخص ومسجل".
أما ما يصعب هدمه فيجري بيعه أو تأجيره لمدد طويلة بطرق احتيالية، ومثاله الأشهر الصفقة المشؤومة التي أجراها البطريرك السابق إيرينيوس الأول، والتي فرّط بموجبها بساحة عمر بن الخطاب في باب الخليل بالقدس القديمة، التي أُجرت لمدة 198عاما إلىشركة "Richards Marketing Corporation" الإسرائيلية ، إضافة إلى 72 عقارا وفندقين.
وإذا تطرقنا إلى ما يجري في المسجد الأقصى وتحته وحوله، فإن المشهد سيزداد قتامة، وسيصل القارىء الكريم إلى ما تميل نفسه إلى عدم تصديقه، لذا سنكتفي بهذا المقدار، تاركين يصيصاً من أمل، وفسحة للعمل، سائلين الله لأنفسنا وللشعوب العربية والإسلامية المغفرة على تقصيرنا نحو بيت المقدس وأهلها.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917530636
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة