صيدا سيتي

مسيرة شعبية باتجاه احياء صيدا القديمة المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية إلى طلاب الانتفاضة العابرة للطوائف إذا دقت علقت صيدا تشارك ساحات الثورة وداع شهيدها - 3 صور جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة إرجاء جلسة الاستماع للمتهمين في حادثة استراحة صور لعدم تمكن القاضي من الوصول إلى قصر العدل في صيدا

مصعب حيدر: جعجع واكتمال النِّصاب المسيحي

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 05 آب 2005 - [ عدد المشاهدة: 1100 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمان - مصعب حيدر
بخروج سمير جعجع من السجن، اكتمل النّصاب السياسي المسيحي الذي كان مفقوداً في جمهورية الطائف، وزال الكثير من عوامل الاحباط الذي ساد الساحة المسيحية في الخمس عشرة سنة الأخيرة، الذي أدّى في ما أدّى الى مقاطعة الانتخابات النيابية عام 1992 من قبل أجزاء كبيرة من القوى السياسية المسيحية الفاعلة في لبنان.
ولا يمكن انكار أن «القوات» بقيادة سمير جعجع كانت دوماً هي الأقرب الى بكركي كمرجعية دينية مارونية - مسيحية، حيث دفع الاثنان ضريبة مواقفهما في الكثير من المحطات اللبنانية الهامة، وكان أهمها ضريبة الموافقة العلنية على اتفاق الطائف الذي رُفض آنذاك (عام 1989) من قبل رئيس الحكومة العسكرية في تلك المرحلة العماد ميشال عون، مما أنتج «حرب الإلغاء» التي طالت «القوات اللبنانية» ودمّرت الكثير من بنيان الساحة المسيحية السياسية المعنوية والمادية، وأفسحت في المجال أمام تنفيذ اتفاق الطائف وفق معطيات «الفريق الآخر» الذي «أخذ راحته» في تأسيس دولة الطائف. ولا يمكن للبنانيين أن ينسوا التنكيل الذي تعرض له البطريرك الماروني نصر الله صفير من قبل أنصار العماد ميشال عون الذين اجتاحوا الصرح البطريركي في بكركي وهجّروا سيده الى الديمان. وقد بقيت هذه الجراح المسيحية حاضرة في كل استحقاق سياسي لبناني، حيث كانت التباينات المرتكزة على «حرب الإلغاء» التي اشتعلت في عام 1990 حاضرة أيضاً وبشكل متفاوت.
وبما أن الفريق الموالي لدمشق في السلطة اللبنانية أمسك بهذه الحقائق، فإنه اتقن استخدامها في بعض الأحيان، وفشل في أحيان أخرى. وهذا ما حصل تماماً في الآونة الأخيرة عندما مارس الحكم اللبناني لعبة العماد عون الذي نجح نجاحاً باهراً في توجيه ضربة قاسية لشركائه في المعارضة المسيحية على وجه التحديد في انتخابات المتن، وكسروان وجبيل، وزحلة، ولولا القوة الحاسمة للحزب التقدمي الاشتراكي في دائرة بعبدا - عاليه، اضافة الى القوة المرجحة لحزب الله، لكانت هذه الضربة العونية قد استكملت في تلك الدائرة الانتخابية الهامة.
ويمكن القول ان اليوم الأول لسمير جعجع خارج السجن كرّس هذه الحقيقة التي تقول إن «القوات» ما زالت في حالة انسجام وحميميّة مع شركائها من «الفريق الآخر»، أعني بهم «تيار المستقبل» و«الحزب التقدمي الاشتراكي» بما يفوق «الانسجام» الباهت والمصطنع القائم مع «التيار الوطني الحر» بقيادة ميشال عون. وهذا ما يعطي «القوات» كقوة سياسية مسيحية بعداً لبنانياً عاماً يخفف من حدة الهوية الطائفية التي التصقت بها طوال المرحلة السابقة. ولكن الذي يهدد سلامة واستمرار هذه الحالة هو «التوازن اللبناني المفقود» الذي أشار اليه جعجع في كلمته في مطار بيروت، حيث من المفترض أن تؤدي جهود الرجل لإزالة عدم التوازن الى قيام حالة تعارض ما، مع الحلفاء (الحريري وجنبلاط)، وهذا ما بدأت ملامحه تظهر من خلال انتقاد النائب وليد جنبلاط (في اليوم الذي اطلق فيه سراح جعجع) مواقف البطريرك صفير التي تحدثت عن أن كل طائفة بات لها زعيم قوي، وأن ميشال عون هو الزعيم المسيحي القوي.. إلا إذا كان موقف جنبلاط يلقى قبولاً لدى «الأسير المحرر سمير جعجع».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917545290
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة